بمشاركة 12 فنانا عالميًا| انطلاق النسخة الرابعة لـ معرض "الأبد هو الآن" بالأهرامات
تاريخ النشر: 27th, October 2024 GMT
إطلاق النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" في منطقة هضبة الأهرامات، وذلك في احتفال ضخم حضره السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية، والدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وسفير كوريا الجنوبية كيم يونجهيون، ونوريا سانز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في القاهرة، وفرانشيسكو لولوبريجيدا ووزير الزراعة الإيطالي، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، والدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار المصري السابق، تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية المصرية وهيئة تنشيط السياحة واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.
ويشارك في معرض "الأبد هو الآن"- والذي يستمر من ٢٤ أكتوبر إلى ١٦ نوفمبر- 12 فنانا عالميا يقدمون أعمالا تتنوع ما بين منحوتات، وتركيبات ولوحات وتصميمات وأشكال تجريدية تعكس تأثر الفن المعاصر بالحضارة المصرية القديمة والعلاقة الممتدة بينهما، وتسعى لاكتشاف المعاني الاستثنائية في الأشياء المعتادة.
وتحول افتتاح النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" إلى احتفال بالنجاح الذي استطاع المعرض أن يحققه على مدار السنوات السابقة، وتأكيد مكانته كأحد الفعاليات الثقافية والفنية العالمية، والتي أصبحت ضمن خريطة السياحة في مصر محليا وعالميا، وهو ما ظهر في الحضور العالمي هذا العام لأكثر من 200 شخصية عامة عالمية منهم المديرة الإبداعية لدار أزياء Missoni، والفنان الفرنسي كيفين دياز بطل مسلسل ،Emily In Paris والفنانة التركية نيسلهان أتاجول، والفنان التركي بورك دينيز، وعدد كبير من الإعلاميين الدوليين والفنانين ورجال الأعمال، فضلا عن جمهور السائحين والمصريين الذين حرصوا على زيارة المعرض والاستماع إلى أفكار الفنانين التي يعرضونها بجانب أهرامات الجيزة.
وقالت نادين عبد الغفار، مؤسسة أرت دي إيجيبيت في كلمتها: "لا تزال الأهرامات تأسر خيال العالم منذ أكثر من 4500، وشرف عظيم أن يقام معرض "الأبد هو الآن" للمرة الرابعة في حضرة أحد أعظم عجائب التاريخ وأن تكون أهرامات الجيزة العريقة ملتقي لعرض الفنون المعاصرة"، مؤكدة أن الفعاليات الفنية المختلفة مثل "الأبد هو الآن" لها دور كبير في الترويج السياحي لمصر واجتذاب نوعية مختلفة وهامة من السائحين كل منهم يمكن أن يكون سفيرا لمصر في الخارج، خاصة وأن المعرض بالفعل أصبح على أجندة السياحة السنوية لكثير من الشخصيات الهامة عالميا".
وأضافت "عبد الغفار" أن الفن يتطلب شجاعة النظر إلى ما هو أبعد من الأمور الواضحة، والاحتفاء بكل ما هو غير تقليدي؛ لذلك فالنسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" تركز على الاكتشاف وتدعو الفنانين والزوار إلى اكتشاف الجمال والمعاني غير التقليدية في الأشياء
وأشارت "عبد الغفار" إلى مشاركة 12 فنانًا في معرض هذا العام من المملكة المتحدة وإيطاليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا وبلجيكا ولبنان وفرنسا ومصر والهند واليونان وإسبانيا وكندا، مؤكدة أن كل فنان من المشاركين يمثل صوتا فريدا تعكس رؤيته الفنية- التي تندمج مع الطبيعة- الأهمية الثقافية والتاريخية لمنطقة الأهرامات وما تمثله من تراث للبشرية كلها.
من جانبه، رحب الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بالحضور في واحدة من أشهر وأهم الآثار في مصر تحديدا في منطقة الأهرامات.
وأكد "إسماعيل" في كلمته على أهمية دور المجلس الأعلى للآثار وكونه مؤسسة علمية ومركز ثقافي يعمل على عرض الحضارة المصرية العظيمة وفنها القديم والمعاصر وأيضا استمرارية هذه الحضارة.
وقال دكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق إنه منبهر بوجود 12 فنانا من دول العالم المختلفة جاءوا ليعرضوا أعمالهم في ظلال الأهرامات، وأعتقد أن ذلك سيكون أهم حدث في حياة هؤلاء الفنانين.
وأشار وزير الآثار الأسبق إلى ثلاثة أسرار تتعلق بالأهرامات وأولها أنهم اكتشفوا على بعد كم واحد جنوب الأهرامات مقابر العمال المصريين الذين بنوا هذه الأهرامات العظيمة وكانت مجهزة بكل ما يلزمهم في الحياة الآخرة مثل مقابل الملوك والملكات المصريين، وهو ما يؤكد على حقيقة أن بناة الأهرامات كانوا من المصريين، أما السر الثاني فهو أن روبوت ألماني وجد بابين سريين داخل الهرم والآن يوجد فريق من إنجلترا يحاول اكتشاف المزيد من أسرار الهرم، واذا ما اكتشفنا شيئا جديدا فسنعرضه للعالم لكي يري الغرف السرية في هرم خوفو للمرة الأولي.
وأضاف "حواس" أن السر الثالث يتعلق بتمثال أبي الهول والذي قضينا حياتنا نحاول كشف أسراره، وقد تمكن وصديقه مارك لينر من اكتشاف أربعة أنفاق سرية خلف أبو الهول، وعند الحفر تحتها لم نجد سوى الحجارة وهو ما يثبت أن المصريين القدماء هم بناة الأهرامات وليس الكائنات الفضائية كما يقال.
وقالت نوريا سانز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في القاهرة إن المنهج الذي تعمل به أرت دي إيجيبت ومعرض الأبد هو الآن يتفق مع بنود اتفاقية اليونسكو لعام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي والفني، والمعروفة باسم "اتفاقية التنوع الثقافي"، ويعد إقامة معرض فني في قلب منطقة الأهرامات المهيبة، أحد أكثر مواقع التراث العالمية شهرة، تأكيدا على القدرة العالمية للفن على تجاوز الحدود والثقافات والوقت، كما ترمز إلى القوة الدائمة للإبداع.
وأضافت "سانز" أن العمل الفني ليس مجرد انعكاس لرؤية الفنان، بل هو حوار مع الماضي القديم وجسر لمستقبلنا، ونحن معًا نكرم الإرث الخالد للأهرامات مع الاحتفاء بشجاعة الفنانين المشاركين في هذا المعرض.
وأكدت على دعم اليونسكو وأرت دي ديجيبت هذا العام لمعرض الفنانات السودانيات وضمان بقاء الفن مساحة شاملة للجميع حتى أثناء النزاعات وحالات الطوارئ، كما تستكشف مبادراتنا الأخيرة في إطار اتفاقية التنوع الثقافي التقاطع بين الذكاء الاصطناعي والفنون والثقافة، بهدف تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإبداع والتعبير الثقافي.
وتحدث الفنان المصري العالمي خالد زكي عن قطعته الفنية " السباق"، والتي يعيد من خلالها إحياء مشهد العربات المصرية القديمة.
وأضاف "زكي" أن هذا العمل ينبع من استكشافه المستمر للعلاقات بين السرد التاريخي والخطاب المجتمعي حيث يعبر من خلاله عن اعتقاده بإمكانية رؤية الحاضر، وأنه يستلهم العديد من أعماله من الحضارة المصرية القديمة وسعيد للغاية لعرض قطعته الفنية في سفح الأهرامات، ويضع مصر على الخريطة الفنية العالمية ويُسلط الضوء على أهمية الفن وعلاقته بالتاريخ.
وعبرت الفنانة اليونانية ناسيا إنجليسيس، عن سعادتها لتواجدها في مصر لعرض قطعتها الفنية التي تمثل كيفية التعامل في كل الظروف وتحت أي ضغط، فمهما كان ما يحدث حولك تستطيع تنفيذ ما تريد. وقد أخذ منها تنفيذ العمل هنا على الأرض حوالي عشرة أيام.
فيما قالت الفنانة الإيطالية فيديريكا دي كارلو، أنها تستوحي أعمالها دائمًا من الثقافة المصرية القديمة وأساطير الآلهة، وأضافت أن قطعتها الفنية تُسمى "أنا أرى أنا أرى"، وهي تُمثل عدسات وكل واحدة ترى منها الأهرامات مقلوبة وهي مستوحاة من الإله رع فكل دمعة منه كانت تُمثل شخصًا، لذلك هذه العدسات تمثل الأشخاص.
وقال الفنان الإسباني خافيير ماسكارو، إنه تحمس للغاية للمشاركة في الأبد هو الآن، وأضاف أن الحضارات دائمًا تؤثر في البشر وكلنا نرجع للماضي، وهو يستوحي أعماله بشكل عام من الحضارات القديمة والحضارة المصرية هي الأقدم والكل استقى وتعلم منها، ولكنه لا يوجد لديه الكثير من الأعمال من الحضارة المصرية، ولكن لديه من التراث النوبي.
أما عن قطعته الفنية في المعرض "الخروج" فقال إنها مستوحاة من فكرة الخلود في مصر القديمة فالوقت لدى المصريين القدماء كان من أهم عوامل حضارتهم، والقطعة عبارة عن 26 مركب قام بتركيبها بنفسه باختلاف مقاساتهم واستغرق عدة سنوات في صنعها.
وتحدثت الفنانة اللبنانية ماري خوري، عن الحُب في قطعتها الفنية، فلقد أنجزتها منذ عشر سنين وتم عرضها في متاحف في الخارج، ولكن فكرة عرضها في الأهرامات وفي بلد عربي كان الأكثر حماسًا لها، لأنهم في الخارج لم يفهموا أن القطعة مكونة من حروف وهي "ب، ح، ب" والتي تعني "بحب". فهي تعبر عن الهدوء، تريد من الجميع أن يجلسوا ويتحدثوا ويسمعون أصوات أفكارهم وتفكر ماذا ستترك للأجيال الجديدة. واختارت أن تكون بيضاء حتى تعبر عن السلام والحُب الذي هو مظلوم في مجتمعاتنا في الوقت الحالي.
بينما تحدث الفنان حسن رجب، عن التنظيم في المعرض وما تفعله آرت دي إيجيبت من وضع مصر على الخريطة العالمية حيث توجه الضوء على الأعمال الفنية وتجذب التفاعل من كافة أنحاء العالم وهو شيء رائع، وأضاف قائلًا عن الفيديو الذي عُرض له في افتتاح حي القاهرة للفنون وفي الافتتاح بالأهرامات، أنه مهتم بتعريف فكرة الهوية وهذا أمر مرتبط بالحاضر أكثر من كونه بالماضي، فنحن نرتبط بالماضي بصورة مادية وليست روحية وإنسانية وقد استلهم هذه الفكرة من فيلم "المومياء" لشادي عبدالسلام.
وتابع عن استخدامه للذكاء الاصطناعي خلال الفيلم أن أي تكنولوجيا جديدة يكون هناك اختلاف حولها ولكن لابد أن نسأل أنفسنا أولًا عن وضع الفنون؛ فالذكاء الاصطناعي أداة قوية للغاية ومتطورة ومعقدة نستطيع استخدامها وهي تسمح للمبدع بكسر القيود، كما حرر التصوير الرسم من قبل وهكذا.
بينما قال الفنان اللبناني البلجيكي جان بوغسيان، أن عمله الفني اسمه "أمواج الصحراء" يحكي فيه عن الفن والثقافة بعيدًا عن الشجارات السياسية والعنف والحروب. فالهواء الذي نتنفسه جميعًا واحد ولابد من التوقف عن القتل والاقتراب من بعضنا البعض.
وأضاف أنها أول مرة يشارك في معرض "الأبد هو الآن" لذلك هو سعيد للغاية بما تفعله آرت دي إيجيبت فمصر هي أم العرب والعالم كله ومن الطبيعي أن يتجمع الكل في أرضها.
وتحدث الفنان البريطاني كريس ليفين عن قطعته الفنية قائلًا إنها مستوحاة من الهرم الأكبر وفكرة الأرقام والتكوين الداخلي له ومكانه على الأرض فهو قريب من رقم سرعة الضوء كما أنه له معنى في علم الفلك ومرتبط بمركز الكرة الأرضية، وأضاف أنه عمل على نفس المقاسات ولكن بصورة أصغر، فالعمل يبين كيف كانت الحضارة المصرية القديمة ذكية للغاية ولديها تطور لا يتخيله أحد.
وحمل المشروع الثالث "Evanesce" للفنانة السعودية دانيا الصالح، وهو مقطع فيديو قصير مدته 10 دقائق تم إنتاجه أيضا بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي، تعيدنا به إلى العصر الذهبي للسينما المصرية في الفترة من (1940-1960)، لاستكشاف كيف أثرت هذه الأفلام على المجتمعات العربية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: هضبة الأهرامات حضارة المصرية القديمة وزير الزراعة الإيطالي معرض الأبد هو الآن اليونسكو الإقليمي وزارة الثقافة السياحة والآثار وزارة الخارجية المصرية الحضارة المصرية وزير السياحة والآثار وزير الآثار اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو دكتور زاهي حواس المصریة القدیمة الحضارة المصریة الأعلى للآثار الأبد هو الآن عبد الغفار الفنیة ا فی مصر
إقرأ أيضاً:
تحت شعار الاستكشاف يأخذك إلى أماكن جديدة.. انطلاق فعاليات النسخة الثانية من معرض تنمية الطفولة المبكرة
في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة الذي يقام برعاية سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، انطلقت اليوم في أبوظبي فعاليات الدورة الثانية من "معرض تنمية الطفولة المبكرة" تحت شعار "الاستكشاف يأخذك إلى أماكن جديدة". وتتواصل فعاليات الحدث في حديقة أم الإمارات لغاية 2 نوفمبر، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة، الراعي الرسمي للمعرض.
يشمل جدول أعمال "معرض تنمية الطفولة المبكرة 2024" العديد من الفعاليات، من ضمنها أكثر من 50 ورشة تفاعلية تتمحور حول تنمية مهارات الأطفال وتعزيز تطورهم خلال مرحلة الطفولة المبكرة، إلى جانب مجموعةٍ من العروض المسرحية والجلسات الحوارية وحلقات رواية القصص، فضلاً عن الأنشطة المبتكرة للأطفال أصحاب الهمم، والفعاليات المخصصة لتعزيز مهارات اللغة العربية، والأنشطة المُستَلهَمَة من الموروث الثقافي الإماراتي.
تضمنت فعاليات اليوم الأول من المعرض ورشاتٍ حول حرفة "السدو" وفن الخط العربي والقراءة وصياغة الشعر وكتابة القصة القصيرة، و"الغوص بحثاً عن اللؤلؤ" وفنون الرمال و"استكشاف النباتات المحلية". كما شملت فعاليات اليوم ورشات حول "التربية الوالدية الإيجابية" و"إدارة وقت استخدام الأطفال للشاشات" والتعلُّم من خلال اللعب وتنمية المهارات الاجتماعية خلال مرحلة الطفولة المبكرة، إلى جانب عرض تقديمي حول أهم أساليب الصيد بالصقور والسلوقي العربي، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة؛ وشرطة أبوظبي؛ وأكاديمية تحدي.
وقالت سناء محمد سهيل مدير عام الهيئة: يجسد «معرض تنمية الطفولة المبكرة» نهجنا القائم على تمكين الشركاء من صقل مهارات الأطفال ورفدهم بأدوات التمكين خلال الطفولة المبكرة لكونها مرحلةً بالغة الأهمية في نموهم، وتعزيز تعاوننا مع جميع المعنيين تحقيقاً لهذه الغاية. تأتي نسخة هذا العام استكمالاً لنجاح النسخة الماضية، حيث تتسم بتنوع فعالياتها وأنشطتها لتعزيز الوعي بالسبل الكفيلة بضمان التنشئة المُثلى للأطفال في كنف الأسرة والمجتمع، وتمكين أجيال المستقبل من الاضطلاع بدورهم المحوري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ونؤمن بأن التمكين خلال مرحلة الطفولة المبكرة يشكل الأساس المتين للتنمية المجتمعية المستدامة، ويعزز جاهزية أجيال المستقبل لمواجهة مُختَلَف التحديات وترك بصمةٍ إيجابية في مجتمعهم.
وقالت الدكتورة ميرا الكعبي، رئيس فريق الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة: نفخر بمساهمتنا في تعزيز المكانة المرموقة لإمارة أبوظبي كنموذجٍ يُحتذى به عالمياً في تنمية وتمكين الطفولة في إطار تعاوننا الوثيق مع هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة. وننظر بثقة حيال دور نسخة هذا العام من معرض تنمية الطفولة المبكرة في تعزيز الوعي الأُسَري والمجتمعي بأهمية تنمية الطفولة، وتسليط الضوء على الممارسات والمنهجيات الكفيلة بترسيخ الهوية الوطنية لدى الأطفال، وتمتين الصلة بين أجيال المستقبل والموروث الثقافي والتراثي الوطني. وقد ركزت الأكاديمية من خلال رعايتها لهذا المعرض على تعزيز الأنشطة الخاصة بالهوية والثقافة الإماراتية.
يمكن لجميع الزوار دخول المعرض والمشاركة في فعالياته مجاناً، حيث تتواصل فعالياته خلال اليومين المقبلين في حديقة أم الإمارات، من الساعة 10 صباحاً ولغاية 10 مساءً، وتتضمن ورشات تفاعلية متنوعة تُقدَّم بالتعاون مع عددٍ من الجهات المعنية والشريكة والمؤسسات التعليمية والتنموية والترفيهية. وتشمل الفعاليات المقبلة «OliOli»؛ وسباق «Grand Prix»؛ وورشات للفنون التفاعلية من قبل «"Interactive art»؛ ودروس خاصة للأطفال يقدمها فريق «ورنار بروس ديسكفري»، بالإضافة إلى المزيد من الأنشطة التعليمية المخصصة لتعريف الأطفال بالحرف التقليدية والقيم الثقافية المتوارثة، بما في ذلك جلسات سرد القصص بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة، وتجربة تعليمية بالتعاون مع مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومسابقات على المسرح مع شخصيات مجلة «ماجد»، وأنشطة برعاية «مغامرات منصور» و«مكتبة حكايات» وتطبيق «حكاياتنا».
للمزيد حول المعرض، يُرجى زيارةhttps://ecdfair.ae/ .
تأسست هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة عام 2019، كجهة حكومية مستقلة تتبع المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وتتولى مسؤولية البناء والإشراف على منظومة متكاملة للطفولة المبكرة في الإمارة مع التركيز على أربعة قطاعات رئيسية هي: الصحة والتغذية، وحماية الطفل، والدعم الأسري، والرعاية والتعليم المبكران، للفترة منذ بداية الحمل وحتى سن الثامنة. وتعمل هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة على تعزيز قدرات شركائها لتوفير الدعم الشامل لتنمية الطفولة، واقتراح التشريعات والسياسات والأنظمة وإعداد البحوث والدراسات المتخصصة في مجال تنمية الطفولة المبكرة.
تأسست الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة في عام 2023 بموجب القانون رقم 11 لسنة 2023 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله". وتهدف الأكاديمية إلى تنمية تطوير قدرات العاملين ومقدمي الرعاية، بما في ذلك أولياء الأمور في مجال الطفولة مع التركيز على اللغة العربية والهوية الوطنية وتعزيزهما. وتقدم الأكاديمية برنامج دبلوم مهني معتمد لمدة 18 شهرا في رعاية وتنمية الطفولة.