قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن القمة المصرية الأردنية الفلسطينية التي عقدت اليوم في مدينة العلمين الجديدة، تقوم على التباحث والتشاور ما بين الزعماء الثلاثة حول القضية الفلسطينية باعتبارها هي القضية المركزية.

الرئيس السيسي أحدث تحول استراتيجي في علاقة الدولة مع الشباب العاهل الأردني يؤكد موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية

وأضاف سلامة في تصريحه لـ"الوفد"، أن البحث عن تسوية القضية بمشاركة مصر والأردن له دلالة كبيرة، فمصر هي الحاضنة الرئيسية للقصية الفلسطينية والداعمة لها منذ سنوات طويلة وبالتالي القيادة الفلسطينية حريصة على رأي ودعم القيادة المصرية وخصوصًا أن مصر استضافت اجتماع الفصائل الفلسطينية منذ أسبوعين.

تسوية القضية الفلسطينية

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن الرؤية المصرية دائمًا تقوم على مرتكزين رئيسين، الأول تحقيق اللُحمة الفلسطينية ووحدة الصف الفلسطيني تحت راية واحدة، والثاني محاولة تقريب وجهات النظر للدخول في مفاوضات سياسية لإنهاء حالة العنف المتزايد من إسرائيل تجاه فلسطين.

وتابع: والأردن هي التي تشرف على المقدسات الإسلامية في فلسطين ولها دور كبير في دعم الفلسطينيين والتشاور مع القيادة المصرية والفلسطينية وصولًا لتسوية القضية.

ولفت سلامة إلى المقترح الأمريكي خلال الفترة القادمة، بعقد قمة خماسية تضم إسرائيل برعاية أمريكية مع مصر والأردن وفلسطين لتسوية القضية الفلسطينية، وهذا سيفيد في الخروج بنتيجة أنه لا يمكن أبدًا أن تكون هناك مفاوضات سياسية جادة مع استمرار العنف المتزايد من جانب الإسرائيليين تجاه الفلسطينيين.

أشار إلى استضافت العلمين للقمة، إذ أصبحت قبلة لكل المباحثات السياسية وهي منبر سياسي له دلالة كبيرة، حيث أصبحت علامة للجمهورية الجديدة في هذا الإطار الذي تنطلق منه كل التحركات المصرية سواء إقليميًا أو دوليًا.

وتستضيف مدينة العلمين الجديدة اليوم، قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين، بحضور زعماء الدول الثلاثة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمة المصرية الاردنية الفلسطينية العلمين مدينة العلمين القضية الفلسطينية المقدسات الإسلامية الفصائل الفلسطينية القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من وزارة الرياضة تجاه الراحل أحمد رفعت

تقدم الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، بخالص التعازي إلى أسرة لاعب مودرن فيوتشر أحمد رفعت، وجماهير الرياضة المصرية في وفاته.

وزير الرياضة يعلن إطلاق اسم ‎أحمد رفعت على أهم مراكز الشباب بـ كفر الشيخ

وأعلن وزير الشباب والرياضة، عن إطلاق اسم أحمد رفعت على أهم مركز شباب بكفر الشيخ وتحمل الوزارة كافة المسئوليات تجاه أسرته.

وقرر وليد دعبس، مالك نادي مودرن سبورت صرف جميع المستحقات المالية عن المواسم المتبقية في عقد لاعب الفريق الراحل أحمد رفعت؛ الذي وافته المنية صباح اليوم بعد صراع مع المرض.

وأعرب أشرف صبحي عن حزنه خلال تصريحاته للموقع الرسمي قائلا: "كان أحمد رفعت مثالًا يحتذى به في دماثة الخلق، خالص العزاء لأسرة اللاعب وأسرة الرياضة المصرية بالكامل".

وأكمل: "داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

هل القهوة السبب؟.. استشاري قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو) مجلس إدارة اتحاد الكرة ينعي عائلة الراحل أحمد رفعت

وتوفى منذ ساعات قليلة لاعب فريق مودرن سبورت أحمد رفعت، بعدما أعلن نادي مودرن سبورت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به عن وفاته.

وكتب عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كالتالي:

﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾

ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر أثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على أثره إلي المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التى حدثت له يوم 11 مارس 2024.

بقلوب يعتصرها الحزن لا نملك إلا الرضا بأقدار الله يتقدم النادي بخالص التعازي لأسرة اللاعب وجماهير الكرة المصرية داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعًا الصبر والسلون.

وقررت رابطه الاندية المصرية المحترفة تاجيل مباراة المقاولون العرب ومودرن سبورت، نظرا لوفاة اللاعب أحمد رفعت، والتي كان مقرر إقامتها اليوم في الرابعة عصرًا على أن يتم تحديد موعد لاحق للمباراة فيما بعد.

مقالات مشابهة

  • بدء التشغيل التجريبي لمجمع السينمات بالعلمين الجديدة اليوم (صور)
  • قرار عاجل من وزارة الرياضة تجاه الراحل أحمد رفعت
  • معلومات عن المسرح الروماني المكشوف في العلمين الجديدة.. يضم 1000 كرسي
  • الفلسطينية إيمان منصور تطرح أغنيتها الجديدة "إبعد" باللهجة المصرية
  • العموم البريطاني يكشف موقف الحكومة من القضية الفلسطينية بعد تولي ستارمر
  • العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية
  • عضو العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية
  • القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد)
  • تفاصيل أول اجتماع للحكومة المصرية الجديدة بسبب الكهرباء
  • بالزغاريد.. العاملون بالديوان العام يرحبون بمحافظ بني سويف بعد تجديد الثقة