منى زكي ليست الأولى.. لماذا رفض محمد خان نيللي كريم في «أيام السادات»؟
تاريخ النشر: 27th, October 2024 GMT
أداء تمثيلي قوي قدمته الفنانة منى زكي في فيلم «أيام السادات»، أمام النجم الراحل أحمد زكي، حين جسدت شخصية السيدة جيهان السادات في فترة الشباب، حين تعرفت للمرة الأولى على الرئيس الراحل أنور السادات عندما كان ظابطا في الجيش المصري، وعضوا في مجموعة الضباط الأحرار، في الأيقونة السينمائية التي قدمها المخرج محمد خان عام 2001.
اسم منى زكي لم يكن الوحيد في قائمة الترشيحات لأداء دور جيهان السادات في مرحلة الشباب، بل كانت تضم القائمة أسماء 3 فنانات آخريات بجانب اسم منى زكي، هن: حلا شيحة، وجيهان فاضل، ونيللي كريم.
وكشفت نيللي كريم في لقاء إعلامي لها، على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، أن المخرج محمد خان أخضعها إلى اختبار كاميرا بملابس الشخصية، لكنه رفضها بعد ذلك، مؤكدة أنها شعرت بالحزن، خاصة أنها كانت تتمنى العمل مع المخرج الراحل والفنان أحمد زكي.
منى زكي: محمد خان رفضني في «أيام السادات»ولم تكن نيللي كريم هي الوحيدة التي رفض محمد خان أدائها للشخصية؛ إذ رفض في منى زكي في البداية أيضا، وفقا لما روته في لقاء إعلامي سابق، مؤكدة أن المخرج لم يجد سوى الموافقة على تواجدها، أمام إصرار أحمد زكي الشديد عليها.
وأوضحت منى زكي، خلال حلقة من برنامج «سهرانين»: «أجريت 3 اختبارات كاميرا في (أيام السادات)، وفي أول مرتين رفضني المخرج محمد خان، لأن أستاذ أحمد زكي كان مصرا على وجودي في العمل، وخان وافق في النهاية على مشاركتي».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: نيللي كريم منى زكي مهرجان الجونة السينمائي أیام السادات محمد خان أحمد زکی منى زکی
إقرأ أيضاً:
جوائز الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة بمهرجان الإبداع العربي في دورته الأولى
تحت رعايه وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع مكتبة مصر العامه وتنظيم مؤسسة إبداع للثقافة والعلوم للفنون وبحضور أعضاء لجنه تحكيم مسابقة الافلام الروائية والتسجيلية القصيرة الدكتور مدير التصوير سمير فرج والمخرج أشرف فايق والناقدة السينمائية ماجدة موريس أعلنت الجوائز كالاتى :
الفيلم المصري “كان نفسي”، إخراج إسامة القزاز
تدور أحداثه حول شاب يجلس يحكى مع طبيبه المقرب له حول مشاكله النفسية والتى تعرض لها فى مرحلة طفولته واثرت بصورة جذريه فى تشكيل شخصيته مما أدى الى انهياره النفسى الداخلى وتسبب فى فقدان الثقة فى قدراته ومهارته لتتصاعد الأحداث لينتهى الفيلم بنهايه غير متوقعه وخاصة أن الفيلم يحمل معانى درامية إنسانية تشير إلى أن للكلمة الطيبة مفعولها السحرى على الاشخاص الذين يحتاجون طيله الوقت إلى الدعم والثقة لمواصله أعمالهم فيما بعد وأن للتنشئة الاسرية تأثيرها البليغ على بناء شخصية الطفل ومن ثم مرحلة المراهقة والشباب ، العمل تمثيل د. على شوقى ، أمير الصم ، أنور رامز ، جودى غندور ، منتج منفذ أحمد نجيب ، مساعد مخرج أول إسلام عبد الجواد ، يوحنا أشرف ، مساعد مخرج تانى رحمه محمد ، كلاكيت عمر فتحى ـ استايلست هدير البنا ، ترجمه محمد الشحات ، مونتاج زياد سمير ، تحت إشراف أ.د أحمد فهمى عبد الظاهر ود. على شوقى ، شكر خاص د. غادة جبارة.
تنويه خاص: الفيلم المصري “أربع ستات”، إخراج طارق الزرقاني
تحدث المخرج عن فكرة العمل والذى تدور حول سيدات يقومن برحله طويلة من محافظة الفيوم إلى محافظة الجيزة تحديدًا بهضبه الاهرام ليجلسن بسوق الخميس وهو سوق لبيع وشراء الخضروات لتنتقل الكاميرا لترصد حكايات هؤلاء السيدات من قلب منزلهن والتى تحدثن عن مدى الصعوبات والمعاناه التى يتعرضون لها وخاصة حاجتهن لهذه المشقه للتناوب مع أزوجهن فى الإعانه على المعيشة وكان ذلك من خلال عائلة أم أحمد والذى تحدث زوجها عن دورها فى العمل معه فى اراحته ماديًا ومدى حمولها وصبرها وكفاحها على مواجهه الحياة معًا كذلك الحال مع أم وليد وأم محمد وأم سعيد وأم محمود وغيرهن من النساء المعيله على أحوال حياتهن وحياة أسرتهم يعلمون مجاهدات وكأنهن جنود حربية فى معركة الحياة تستحقن الاحترام والتقدير ، ويتم تسليط الضوء على جهود الدولة، من خلال برنامج “حياة كريمة” لتحسين ظروف المعيشة لمثل هذه الحالات ، لعبت الكاميرا دورًا اساسيًا فى رصد الحياة الواقعية لحياة هؤلاء النساء بصورة جذابه فنيًا.
العمل مساعد مخرج محمد العربي ، مدير تصوير مصطفى نبيل ، مساعد مصور محمد مطر ، مهندس صوت أحمد النحاس ، مديرا الانتاج أكرامى عبد العاطى ، أحمد الرفاعى ، منفذ إنتاج عاصم سعيد ، مونتاج أنجى فتحى ، مونتير مساعد مينا عماد ، مساعدين الاضاءة وكاميرا أسكندر عزيز ، علاء أبو المكارم ، سيد العوضى ، تصحيح ألوان محمد شحم ، طارق نظير ، موسيقى تصويرية شريف نور ، ميكساج إبراهيم عبد العزيز ، جرافيك وبوستر محمد عز العرب ، المشرف على مركز المونتاج طارق نظير ، تعليق صوتي د. هايدى عبد الخالق ، القائم بتسيير أعمال الإدارة العامه للإنتاج رانيا محمود ، رئيس المركز القومى للسينما مدير التصوير د. حسين بكر ، سيناريو واخراج طارق الزرقانى.
تنويه خاص: للممثلة نورهان منصور عن دورها في الفيلم المصري “زيارة ليلية”، إخراج عمر على
“زيارة ليلية” هو فيلم قصير يدعونا لاستكشاف تعقيدات العلاقات الإنسانية والخيال الذي قد يتحول إلى أداة مدمرة. الفيلم يروي قصة معتز وزوجته مي، اللذين يدعوان صديقيهما وائل ودينا، المخطوبين حديثًا، على العشاء ، ساهمت موسيقى محمد قابيل في خلق أجواء مشحونة بالتوتر والغموض، بينما قدم مدير التصوير عمر عبد الوهاب مشاهد تنبض بالإحساس. وقد تم تجميع هذه العناصر ببراعة في غرفة المونتاج على يد حسام أبو عميرة”زيارة ليلية” ليس مجرد فيلم قصير، بل تجربة تأخذك في رحلة داخل العقل البشري؛ حيث يصبح الخيال واقعًا قد يغير مسار العلاقات.