لماذا تأخر رد إسرائيل على إيران؟ ولماذا قلصت نطاق أهداف ردها على هجوم الضرورة؟
تاريخ النشر: 27th, October 2024 GMT
الأنظار كانت تتجه إلى مفاعلات إيران النووية، بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل، وتزايد التكهنات حول طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، وما إذا كان باستطاعة إسرائيل استهداف المواقع النووية الإيرانية.
ويرصد موقع "الفجر"، التكهنات حول طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، وما إذا كان باستطاعة إسرائيل استهداف المواقع النووية الإيرانية، أراك وبوشهر وغاشين ونطنز.
هجوم الضرورة على إسرائيل
أطلقت إيران، في وقت سابق من هذا الشهر، وابلا من الصواريخ تجاه إسرائيل، وسادت حالة من الاستنفار الأمني، ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد.
إيران تهدد برد أكثر شدة
واكتفت إيران بإطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل، وتهديدها برد أكثر شدة في حال قيام إسرائيل بأي عمليات جديدة.
ضربة حفظ ماء الوجه
وقال مراقبون، إن هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل، ما هو إلا محاولة لحفظ ماء الوجه، حيث لا تستطيع طهران الوقوف متفرجة على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وقائد حركة حماس اسماعيل هنية.
إسرائيل ترد على هجوم إيران الصاروخي
أعلنت إسرائيل، أنها شنت ضربات جوية "دقيقة ومحددة" على إيران، ردَا على وابل من الصواريخ، كانت طهران قد أطلقتها ضد إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، حيث وأثارت هذه الهجمات مخاوف من حرب إقليمية شاملة.
وبحسب وسائل إعلام إيرانية، تسببت الضربات ضد المواقع العسكرية في مقتل ضابطين، فيما أشارت التقارير الأولية إلى أن الهجمات كانت أكثر محدودية مما كان متوقعًا.
تسريبا سرية للغاية حول خطط إسرائيل للانتقام من إيران
أفادت شبكة سي إن إن، بأن الولايات المتحدة الأمريكية، فتحت تحقيقًا في تسريب معلومات استخباراتية أمريكية سرية للغاية حول خطط إسرائيل للانتقام من إيران، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر وأكد أحد المصادر صحة الوثائق.
لماذا تأخر رد إسرائيل؟
ترقب العالم الرد الإسرائيلي على هجوم إيران الصاروخي، حيث أشارت بعض التقارير إلى أن اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر انتهى إلى أنه سيكون هناك رد عسكري ولكن دون قرار واضح بشأن طبيعة هذا الرد.
وأفادت تقارير، بأن تأخر عملية الرد الاسرائيلي جاء اتساقًا مع المحاذير الأمريكية التي عبر عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أوضح خلال تصريحاته حول الهجوم الإيراني في 2 أكتوبر 2024، معارضته قيام إسرائيل بضرب المنشآت النووية الإيرانية ردًا على الهجوم.
ورجح بعض المراقبين، أن هذه الاعتبارات والمحاذير الأمريكية أدت إلى تأخر قرار الرد نظرًا للحاجة الاسرائيلية إلى تنسيق عملياتها مع واشنطن بحيث لا يقف هذا التنسيق عند حدود الرد الاسرائيلي المرتقب، وإنما يشمل أيضًا الرد الإيراني المحتمل وفقًا لخطوطه الحمراء التي أشار إليها المسئولون الإيرانيون الذين أكدوا أن تجاوزها سيستوجب الرد من جانبهم.
كما أشارت تقارير، إلى أن تل أبيب كانت ستتوجه لسيناريو الاستهداف السيبراني لبعض الأهداف الاستراتيجية لطهران، والتي من الممكن أن تحقق الهدف المرجو من ناحية التكلفة المرتفعة للاستهداف بالنسبة لإيران.
ورأت تقارير أخرى، أن الرد الإسرائيلي تأخر بسبب تصاعد وتيرة الهجمات العسكرية على الجبهات المتعددة، ومحاولتها لفرض مزيد من الضعف تجاه القدرات العسكرية للجبهات، وتحييدها في أي رد محتمل على الهجوم الاسرائيلي المرتقب ضد إيران.
لماذا قلصت إسرائيل نطاق أهداف ردها على هجوم إيران؟
قال مسؤولون أمريكيون، في تصريحات صحفية نقلتها شبكة "إن بي سي"، إن واشنطن اعتقدت أن إسرائيل قلصت نطاق أهداف ردها على هجوم إيران هذا الشهر ليقتصر على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الرد الإسرائیلی على هجوم إیران على إسرائیل على الهجوم إلى أن
إقرأ أيضاً:
لماذا تدافع واشنطن عن وجود إسرائيل وتتسامح مع اضطهادها للفلسطينيين؟
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، مقال رأي لأستاذ الصحافة بجامعة سيتي في نيويوروك والمعلق في صفحة الرأي بالصحيفة، بيتر بينارت، مقالا ناقش فيه فكرة وجود الشعوب والدول.
وتساءل الكاتب في مقال ترجمته "عربي21"، وجاء تحت عنوان "الدول ليس لها حق بالوجود أما الشعوب فلها". عن الطريقة التي تعامل فيها واشنطن سواء من الحزب الجمهوري والديمقراطي إسرائيل عبر مقولة "إسرائيل لها حق في الوجود".
وهذه مقولة يتوافق فيها رئيس مجلس النواب مايك جونسون وزعيم الأقلية الديمقراطية حكيم جيفرزي، وكذا إدارة بايدن ووزير الخارجية السابق أنتوني بلينكن ووزير الخارجية الجديد، ماركو روبيو ووزير دفاع ترامب الجديد بيت هيغسيث وكذا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك تشومر. وفي عام 2023، أكد مجلس الشيوخ على حق إسرائيل بالوجود في تصويت من 412-1 صوتا.
ويعلق قائلا إن هذا ليس هو الأسلوب الذي يتحدث به الساسة في واشنطن عادة عن الدول الأخرى. فهم عادة ما يبدأون بحقوق الأفراد، ثم يسألون عن مدى نجاح دولة معينة في تمثيل الناس الخاضعين لسيطرتها. وإذا كان زعماء أمريكا يضعون حياة كل من يعيش بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط في المقام الأول، فسيكون واضحا أن السؤال عما إذا كانت إسرائيل تتمتع بحق الوجود هو السؤال الخطأ.
والطريقة لطرح هذا السؤال: هل تحمي إسرائيل، كدولة يهودية، حقوق كل الأفراد الخاضعين لسيطرتها على النحو اللائق؟ والإجابة هي لا.
ودعا بينارت للتأمل بهذا السيناريو: إذا انفصلت اسكتلندا قانونيا أو ألغى البريطانيون النظام الملكي، فلن تعود المملكة المتحدة موحدة ولا مملكة. وستتوقف بريطانيا كما نعرفها عن الوجود، وستحل محلها دولة مختلفة.
وسوف يقبل روبيو شومر وزملاؤهم هذا التحول باعتباره شرعيا لأنهم يعتقدون أن الدول يجب أن تستند إلى موافقة المحكومين.
ويقول بينارت إن قادة أمريكا يؤكدون على هذه النقطة بشكل قاطع عندما يناقشون أعداء أمريكا. فهم غالبا ما يدعون إلى استبدال الأنظمة القمعية بدول تلبي بشكل أفضل المعايير الديمقراطية الليبرالية. وفي عام 2017، زعم جون بولتون، الذي أصبح فيما بعد مستشارا للأمن القومي في إدارة ترامب الأولى قائلا إن: "السياسة المعلنة للولايات المتحدة يجب أن تكون الإطاحة بنظام الملالي في طهران". وفي عام 2020، وصف وزير الخارجية في حينه مايك بومبيو جمهورية الصين الشعبية بأنها "نظام ماركسي لينيني" مع "أيديولوجية شمولية مفلسة".
وبحسب المقال، لم يكن هؤلاء المسؤولون الأمريكيون يحثون هذه البلدان على استبدال زعيم معين فحسب، بل على تغيير نظامها السياسي، وبالتالي، في جوهره، إعادة تشكيل الدولة. وفي حالة جمهورية الصين الشعبية، التي تدل على هيمنة الحزب الشيوعي أو جمهورية إيران الإسلامية، التي تدل على حكم رجال الدين، فإن هذا يستدعي على الأرجح تغيير الاسم الرسمي للبلاد.
وفي عام 2020 أعلن بومبيو في خطاب له أن الآباء المؤسسين لأمريكا اعتقدوا أن "الحكومة لا توجد لتقليص أو إلغاء حقوق الأفراد وفقا لنزوات أصحاب السلطة، بل لضمانها".
ومن هنا فالسؤال: هل يحق للدول التي تحرم الأفراد من حقوقهم الحق في الوجود وبشكلها الحالي؟ وحسب كلام بومبيو، فلا يحق لها.
لكن، ماذا لو تحدثنا بهذه الطريقة عن إسرائيل؟ فنصف السكان الخاضعين لإسرائيل هم فلسطينيون، معظمهم من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، ومعظمهم لا يستطيعون الحصول على المواطنة في دولة إسرائيل التي تمارس سلطة الحياة والموت عليهم. ومارست إسرائيل هذه السلطة، حتى قبل هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وبخاصة أنها كانت تسيطر على المجال الجوي والمجال البحري وتسجيل السكان والمعابر البرية، مما حول غزة حسب وصف منظمة "هيومان رايتس ووتش" إلى "سجن مفتوح". وحتى الأقلية من الفلسطينيين الخاضعين للسيطرة الإسرائيلية والذين يحملون الجنسية الإسرائيلية والذين يطلق عليهم أحيانا "العرب الإسرائيليون"، تفتقر إلى المساواة القانونية.
وفي الشهر الماضي، وعد بلينكن بأن الولايات المتحدة سوف تساعد السوريين في بناء دولة "شاملة وغير طائفية"، ومن الواضح أن إسرائيل الحالية ستتفشل في اجتياز هذا الاختبار. ومع ذلك ففكرة دولة غير طائفية وشاملة على هذه الأرض تظل أمرا لا يمكن أن يتصوره قادة اليهود الأمريكيون. والواقع أن اليهود يشعرون بالغضب الشديد عندما يدعو الزعماء الإيرانيون إلى محو إسرائيل من على الخريطة. ولكن هناك فرق جوهري بين دولة تتوقف عن الوجود بسبب غزو جيرانها لها ودولة تتوقف عن الوجود لأنها تتبنى شكلا أكثر تمثيلاً للحكم، وفقا للمقال.
ولا يصر قادة اليهود الأمريكيين على حق إسرائيل في الوجود، بل ويصرون على حقها بالوجود كدولة يهودية. وهم يتمسكون بفكرة أنها دولة يهودية وديمقراطية في نفس الوقت، رغم التناقض بين التفوق القانوني لجماعة إثنية دينية واحدة والمبادئ الديمقراطية التي تدعو لمساواة الجميع بناء على القانون.
ويرى بينارت أن الاعتقاد بفكرة الدولة اليهودية وأنها تحمل قيمة غير مشروطة، بصرف النظر عن تأثيرها على الناس الذين يعيشون داخلها، لا يتعارض فقط مع الطريقة التي يتحدث بها زعماء أمريكا عن البلدان الأخرى. بل ويتعارض أيضا مع التقاليد اليهودية. فهذه لا تنظر إلى الدول باعتبارها تمتلك حقوقا، بل تنظر إليها بريبة عميقة.
ففي الكتاب المقدس، يطلب أعيان بني إسرائيل من النبي صموئيل تعيين ملك يحكمهم. ويأمر الله صموئيل بأن يحقق رغبة الأعيان، ولكنه يحذره أيضا من أن حاكمهم سوف يرتكب انتهاكات فظيعة. فيقول لهم صموئيل: "سيأتي اليوم الذي تصرخون فيه بسبب الملك الذي اخترتموه بأنفسكم". والمعنى واضح، فالممالك أو الدول في المصطلح الحديث ـ ليست مقدسة. فهي مجرد أدوات، يمكنها إما أن تحمي الحياة أو تدمرها.
وأشار الكاتب إلى أنه في عام 1975 كتب الناقد الاجتماعي الإسرائيلي الأرثوذكسي يشعياهو ليبوفيتز: "إنني أنكر بشدة أن تكون للدولة أي قيمة جوهرية على الإطلاق". ولم يكن ليبوفيتز فوضويا، ولكن برغم أنه اعتبر نفسه صهيونيا، فقد أصر على أن الدول، بما في ذلك الدولة اليهودية، يجب أن تحكم على أساس معاملتها للبشر الخاضعين لسيطرتها.
فالدول ليس لها الحق في الوجود. أما البشر فهم من لهم الحق في الوجود. ويشير الكاتب إلى أن أهم رموز الكتاب المقدس مثل موسى ومردخاي، خاطروا بحياتهم عندما رفضوا معاملة الحكام المستبدين كشخصيات مقدسة. وبرفضهم عبادة سلطة الدولة، رفضوا عبادة الأصنام، وهو الحظر الذي يشكل جوهر اليهودية إلى الحد الذي جعل الحاخام يوحنان يصفه في التلمود بأنه التعريف الحقيقي لليهودية.
واليوم، يبدو هذا الشكل من عبادة الدولة، حاضر في الحياة اليهودية الأمريكية السائدة. ومن الخطورة بمكان أن نبجل أي كيان سياسي، بل الخطورة بشكل خاص هي أن نبجل كيانا يصنف الناس باعتبارهم متفوقين أو أدنى مرتبة على أساس قبيلتهم.
وعندما تصر الجماعات اليهودية الأكثر نفوذا في أمريكا، مثل الزعماء الأمريكيين، مرارا وتكرارا على أن إسرائيل لها الحق في الوجود، فإنهم يقولون في واقع الأمر إن إسرائيل لا تستطيع أن تفعل شيئا، مهما بلغ الضرر الذي قد تلحقه بالناس الذين يعيشون تحت هيمنتها، بدون الحاجة لإعادة النظر في شخصية الدولة.
وفعلوا هذا رغم انتهاكات إسرائيل الصارخة لحقوق الإنسان. ومنذ ما يقرب من 16 عاما، أي منذ عودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة في عام 2009، حكم إسرائيل قادة يتفاخرون بمنع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة من إنشاء دولتهم الخاصة بهم، وبالتالي إجبارهم على العيش كمواطنين طارئين، بدون حقوق أساسية تحت الحكم الإسرائيلي.
وفي عام 2021، اتهمت منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية "بيتسيلم"، إسرائيل بممارسة الفصل العنصري. وسجل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية زيادة في الهجمات التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية في عام 2024 مقارنة بأي عام منذ أن بدأت تسجل الحوادث قبل ما يقرب من 20 عاما.
ومع ذلك يصر قادة اليهود الأمريكيين والساسة الأمريكيون على التعامل مع فكرة مساءلة مشروعة الدولة اليهودية بأنها أمر غير مشروع، بل ومعاد للسامية "لقد جعلنا إسرائيل مذبحنا" يقول بينارت، وقد تحققت مخاوف ليبوفيتز: "عندما يتم تقديم الأمة والبلد والدولة باعتبارها قيما مطلقة، فإن كل شيء جائز".
وقال الكاتب إن كثيرا ما يقول زعماء اليهود الأمريكيين إن الدولة اليهودية ضرورية لحماية الأرواح اليهودية. ولا يمكن لليهود أن يكونوا آمنين ما لم يحكمهم اليهود. و"أنا أفهم لماذا يستثني العديد من اليهود الأمريكيين، الذين يعتقدون كقاعدة عامة أن الدول لا ينبغي لها أن تميز على أساس الدين أو العرق أو العرق، إسرائيل. وهذا رد على تاريخنا المؤلم كشعب.
ولكن على الرغم من معاداة السامية العالمية، فإن يهود الشتات، الذين يراهنون على سلامتنا على مبدأ المساواة القانونية ، أكثر أماناً بكثير من اليهود في إسرائيل". ويقول بينارت إن هذه ليست مصادفة، فالبلدان التي يمارس الجميع حق التصويت للحكومة وتسمع أصواتهم، الحكومة، عادة ما تكون أكثرأمانا للجميع.
وبحسب المقال، فقد ووجدت دراسة أجريت عام 2010 على 146 حالة من الصراع العرقي في مختلف أنحاء العالم منذ الحرب العالمية الثانية أن الجماعات العرقية التي تم استبعادها من سلطة الدولة كانت أكثر عرضة لحمل السلاح بثلاث مرات من تلك التي تمتعت بالتمثيل في الحكومة. ويمكن مشاهدة هذه الدينامية في إسرائيل، ففي كل يوم، يخضع اليهود الإسرائيليون أنفسهم تحت رحمة الفلسطينيين عندما يكونوا في أضعف حالاتهم: على طاولة العمليات. ويشكل المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل حوالي 20% من أطبائها، و30% من ممرضيها وممرضاتها، و60% من صيادلتها.
ولكن لماذا يجد اليهود الإسرائيليون المواطنين الفلسطينيين أقل تهديدا من الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة؟ يجيب بينارت بالقول إن هذا يرجع هذا إلى حد كبير لقدرة المواطنين الفلسطينيين على التصويت في الانتخابات الإسرائيلية. فبرغم تعرضهم للتمييز الشديد فإنهم على الأقل يملكون بعض الأساليب السلمية والقانونية لإسماع أصواتهم.
قارن هذا بالفلسطينيين في غزة أو الضفة الغربية الذين لا يملكون أي وسيلة قانونية للتأثير على الدولة التي تقصفهم وتسجنهم. وعندما تحرم الناس من حقوقهم الأساسية فإنك تعرضهم لعنف هائل. وعاجلا أم آجلا فإن هذا العنف يعرض الجميع للخطر. ففي عام 1956، رأى طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات يدعى زياد النخالة جنودا إسرائيليين يقتلون والده في مدينة خان يونس في غزة. وبعد ما يقرب من سبعين عاما، أصبح هو زعيم حركة الجهاد الإسلامي المنافسة الأصغر حجما لحماس ولكنها لا تقل عنها تشددا.
وردا على الهجوم الذي نفذته حركة حماس والجهاد الإسلامي في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 وقتل فيه 1.200 إسرائيليا وأسر 250 آخرين، دكت إسرائيل القطاع. وقدرت المجلة الطبية البريطانية "لانسيت" أن عدد شهداء الحرب تجاوز 60,000 فلسطينيا، وتدمير معظم مستشفيات القطاع ومدارسه وزراعته.
ويشكل تدمير غزة مثالاً مروعا على فشل إسرائيل في حماية أرواح وكرامة كل الناس الذين يقعون تحت سلطتها. إن الفشل في حماية أرواح الفلسطينيين في غزة يعرض اليهود للخطر في نهاية المطاف. ففي هذه الحرب، قتلت إسرائيل بالفعل أكثر من مائة ضعف عدد الفلسطينيين في غزة مقارنة بما فعلته في المذبحة التي أودت بحياة والد النخالة. فكم من الأطفال في سن الثالثة سيظلون يسعون إلى الانتقام بعد سبعة عقود من الآن؟
لكن في إسرائيل، لا يوجد أي دليل على أن إسرائيل لن تتسامح مع هذه الحرب. فكما حذر عامي أيالون، رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق (شين بيت)، حتى قبل الحرب الحالية في غزة: "إذا واصلنا نشر الإذلال واليأس، فسوف تنمو شعبية حماس. وإذا تمكنا من إبعاد حماس عن السلطة، فسوف نواجه تنظيم القاعدة. وبعد القاعدة، وتنظيم الدولة وبعده، لا أحد يعلم إلا الله".
ولكن باسم سلامة اليهود، يبدو أن المنظمات اليهودية الأمريكية تتسامح مع أي شيء تفعله إسرائيل بالفلسطينيين تقريبا، حتى الحرب التي تعتبرها منظمة العفو الدولية والباحث البارز في الهولوكوست المولود في إسرائيل عومير بارتوف الآن إبادة جماعية. ولكن ما لا يستطيع الزعماء اليهود والساسة الأمريكيون أن يتسامحوا معه هو المساواة بين الفلسطينيين واليهود، لأن هذا من شأنه أن ينتهك حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية، وفقا للمقال.