وصف موقع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، مجزرة رابعة بـ"الأكثر الأيام دموية في تاريخ مصر الحديث"، مشيرة إلى مقتل مراسلها "مايك دين" برصاص قناصة خلال تغطيته الاحتجاجات.

وقالت الشبكة، إن مصر قبل عشر سنوات، كانت في حالة اضطراب، حيث تدفق عشرات الآلاف من المصريين إلى الشوارع للمطالبة للمطالبة بالتغيير، وانتهت بمذبحة سيئة السمعة.



وبدأت الأزمة مع الثورة المصرية عام 2011، وانتهت بانقلاب عسكري، وتنصيب نظام معاد للثورة عام 2014.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية، في 14 أب/ أغسطس 2013، قتل أكثرمن 900 متظاهر كانوا يشاركون في اعتصامين حاشدين في القاهرة، خلال حملة عسكرية نفذت ضد أنصار الرئيس الراحل محمد مرسي.

وداهمت الشركة والقوات المسلحة أماكن تجمع المتظاهرين في ميدان النهضة، وميدان رابعة العدوية، وفرقتهما بعنف.


ووصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المذبحة بأنها أكبر عملية قتل للمتظاهرين في يوم واحد في التاريخ الحديث، فيما وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها "أحلك الأيام في تاريخ مصر الحديث".

وقال فيليب لوثر مدير الأبحاث والدفاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة العفو الدولية، في بيان بمناسبة الذكرى العاشرة للمجزرة: "كانت مذبحة رابعة نقطة تحول اتبعت بعدها السلطات المصرية بلا هوادة سياسة عدم التسامح المطلق مع المعارضة".

ونوهت الشبكة، إلى أن من بين الذين لقوا حتفهم في ذلك اليوم مصورها مايك دين، البالغ من العمر 61 عاما، وهو متزوج وأب لطفلين.

وعمل مايك دين في سكاي نيوز لمدة 15 عاما، وأطلق قناص النار عليه في صدره، خلال قيامه بالتقاط صور لمجموعة من النساء وهن يقرأن القرآن في ساحة الميدان.

وأطيح بالرئيس مرسي في انقلاب عسكري في العام 2013، ليصبح السيسي رئيسا وفرض دولة بوليسية شهدت سجن عشرات الآلاف من المصريين، وإعدام المئات، حيث مازالت البلاد تحت الحكم العسكري، بحسب وصف الشبكة البريطانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة مجزرة رابعة مصر السيسي مصر رابعة السيسي مجزرة صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فلكي يمني: مفاجأة غير متوقعة في حالة الطقس خلال الأيام القادمة

صورة تعبيرية (مواقع)

أفصح الفلكي والخبير الفيزيائي اليمني عدنان الشوافي، عن مفاجأة غير متوقعة عن الحالة الجوية في اليمن، خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي التفاصيل، كتب الفلكي عدنان الشوافي منشور على حسابه الرسمي بموقع فيس بوك: "بحسب خرائط وبيانات النماذج، تشير التوقعات حتى الجمعة 13 سبتمبر 2024 إلى تراجع كبير لهطول الأمطار بالنسبة لليمن مقارنة مع بالفترة الماضية"، موضحاً أن "الأمطار لا تنقع فجأة على كامل اليمن، وهذا التراجع لا يعني إنتهاء الأمطار على كل المناطق في اليمن، وإنما من بعض المناطق".

اقرأ أيضاً ورد الآن: سعر صرف جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية خلال تعاملات اليوم 14 سبتمبر، 2024 اتفاق أمريكي ـ روسي على طريقة حل الأزمة في اليمن.. تفاصيل 13 سبتمبر، 2024

كما تضمن منشور الشوافي توقعات بهطول أمطار متفاوتة الشدة وقد تكون غزيرة من الأربعاء إلى الجمعة القادمة، على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية غربية والسهول الساحلية المحاذية من صعدة وحجة إلى تعز ولحج وأبين، تغطي منها 25% - 40%.

ولفت الشوافي إلى احتمال امتداد الأمطار إلى أجزاء بسيطة من الهضاب الداخلية المحاذية للمرتفعات الجبلية، مؤكداً أنه من المتوقع أيضاً هطول أمطار متفرقة على أجزاء من الهضاب والمرتفعات الشرقية.

هذا واختتم الشوافي منشوره، بدعوة المواطنين إلى توخي الحذر من مخاطر الأمطار الرعدية وما يرافقها من برق وسيول، وكذا متابعة نشرات الطقس.

مقالات مشابهة

  • استشاري طاقة: الشبكة الكهربائية قادرة على إنتاج 65 ألف ميجا وات
  • طقس الأيام المقبلة.. الأرصاد تُحذر: موجة حارة جديدة بهذا الموعد
  • محمود سعد: الحديث عن النبي محمد وصفاته نهر لا ينضب
  • تقرير لـ “سكاي نيوز” الأمريكي: صاروخ اليمن الباليستي ألقى الرعب في قلوب الصهاينة
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!
  • معلومات عن «مذبحة سربرنيتسا».. نقطة سوداء في تاريخ أوروبا
  • بعد أسيست "إيدرسون".. أكثر حراس المرمى صناعة للأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي
  • فلكي يمني: مفاجأة غير متوقعة في حالة الطقس خلال الأيام القادمة
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام