خالد الجندي: لبس الرجال سلسلة فضة تشبه بالنساء.. فيديو
تاريخ النشر: 26th, October 2024 GMT
قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن كتاب "قضايا تشغل الأذهان" الذي أهدته له دار الإفتاء خلال المؤتمر الذي حضره منذ حوالي شهر، يعتبر من الكتب القيمة والممتعة، مؤكدا أن المؤتمر كان رائعًا، وأن الدكتور نظير عياد، مفتي الديار المصرية، كان يقوم بتوزيع كتاب الدكتور شوقي علام، المفتي السابق، حول الإفتاء على الحاضرين.
وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم السبت: "كتاب (قضايا تشغل الأذهان) من إصدار دار الإفتاء المصرية في 2020، ودا الجزء الأول، مؤكدا أن الدكتور شوقي علام بيرد على سؤال مهم جداً، تعالوا نتعلمه ونقوله لأولادنا وأحفادنا: ما حكم لبس الرجال للسلسلة أو الحظاظة؟" الحظاظة هي شيء كاوتش أو حبات سبحة تُلبس في اليد، واسمها كده للحظ أو للزينة".
وأضاف: "من المقرر شرعاً حرمة لبس الرجال للذهب، حلو قوي! يبقى الذهب حرام للرجال، وهذا من المقرر شرعاً، بأي شكل من الأشكال، فالكلام واضح عشان ما حدش يقول لك "أصل دي دبلة!" لا، مش مقبول، لبس الذهب حرام على الرجال، سواء كان ذلك على هيئة خاتم أو أساور أو سلسلة، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (حرّم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحلّ لإناثها)، ولما النبي صلى الله عليه وسلم يقول "حرّم" و"أحل"، يبقى لازم نفهم أن الشريعة جاءت من الله، الذهب والحرير حلال للستات وحرام على الرجال.. السؤال هنا: هل ستكون من الذين يقولون "سمعنا وأطعنا" أم ستقول "سمعنا ولسنا نطيع"؟.
وأوضح:"لبس الرجل للفضة، فقد ذكر العلماء جواز اتخاذ الرجل خاتماً من فضة، واستدلوا على ذلك بحديث عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتماً من ورق (يعني من فضة)، لكن لبس الرجال للسلسلة، سواء كانت من الفضة أو غيرها، أمر غير جائز شرعاً، لأنه فيه تشبّه بالنساء، وقد حرم الشرع الشريف ذلك.. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء).. العادات جعلت لبس السلاسل والأساور خاصاً بالنساء دون الرجال.. فلبس الرجل لسلسلة فضة يعتبر تشبهاً بالنساء المحرم شرعاً.. لما رواه أبو هريرة: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يلبس لبس المرأة)".
واستكمل: "أما إذا كان لبس الرجال للسلسلة الفضية لحاجة أو ضرورة، فلا حرج في ذلك، كالتعرض الجنود في الحرب عن طريق الرقم العسكري المنقوش على السلسلة المعلقة في رقبته، فهذا أمر جائز شرعاً، بل يصير واجباً إذا كان من الأوامر العسكرية.. والحلية، والحلقان معمولة للستات، فيجب علينا أن نتفهم ذلك جيداً".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: خالد الجندي الشيخ خالد الجندي الإفتاء دار الإفتاء سلسلة صلى الله علیه وسلم لبس الرجال
إقرأ أيضاً:
ما معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام؟ تعرف عليه
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما معنى الظلم في دعاء سيدنا ذي النون يونس عليه السلام حينما قال: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾؟ وهل هذا الدعاء له فضل؟
معنى الظلم في دعاء سيدنا يونسوقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام، محمول على معان تليق بمقام النبوة العظيم.
دعاء النبي في المساء.. احرص على هذه الأدعية والأذكار بعد صلاة العصردعاء 27 رجب للفرج القريب.. تضرع إلى الله في ليلة الإسراء والمعراجوتابعت دار الإفتاء: ومن هذه المعاني: أنه حمَّل نفسه أكثر مما تطيق، أو أنه تصرف بغير إذن ربه، أو أنه تَرَكَ الأولى والأفضل، أو أنه من جملة تسبيح الله سبحانه وتعالى وذكره له، وهذا الذكر من جملة الدعاء المستجاب الذي له فضلٌ عظيمٌ؛ فمن دعا به طالبًا النجاة من شيءٍ نجاه الله تعالى.
وأكدت دار الإفتاء أنه لا يصح أن يُفهم أنه من معاني الظلم المذمومة، فالأنبياء معصومون عن الذنوب كبائرها وصغائرها.
دعاء سيدنا يونسوقد ورد في السنة النبوية الحثُّ على هذا الدعاء والتضرع به إلى الله تعالى، وبيان فضله العظيم؛ فمن دعا الله تعالى به نال الإجابة كما نالها يونس عليه السلام.
فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ:لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ» رواه الترمذي في "سننه"، وأحمد في "مسنده"، والحاكم في "مستدركه على الصحيحين".
قال الإمام المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" (2/ 6، ط. مكتبة الإمام الشافعي): [(إلا استجاب الله له) لما كانت مسبوقة بالعجز والانكسار ملحوقة بهما صارت مقبولة] اهـ.
وقال الإمام القشيري في "لطائف الإشارات" (2/ 520، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب): [ثم قال: ﴿وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ﴾؛ يعني: كلُّ من قال من المؤمنين -إذا أصابه غمٌّ، أو استقبله أمر مهم- مثلما قال ذو النون نجيناه كما نجينا ذا النون] اهـ.