ريف دمشق-سانا

أقامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” ورشة عمل اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف تحت شعار (المرأة، أرضها، حقوقها)، وذلك في مبنى بلدية المليحة بريف دمشق.

وأوضح معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز دوه جي في كلمة له أن اليوم العالمي لمكافحة التصحر لهذا العام يركز على دور المرأة في مكافحة التصحر، كونها شريكة الرجل في التنمية، ولذلك يعتبر الاستثمار في تكافؤ فرص تملك المرأة للأراضي والأصول ذات الصلة استثماراً مباشراً في مستقبل المجتمع والوطن، مبيناً أن هذا اليوم العالمي يكتسب أهميته في سورية هذا العام بسبب حرائق الغابات وموجات الجفاف التي أصابتها مؤخراً، إضافة إلى تنامي ظاهرة العواصف الرملية والغبارية.

وأكد دوه جي أن الوزارة تنفذ حالياً مشروع تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في الغوطة الشرقية بريف دمشق على مواجهة تغير المناخ وتحديات نقص المياه، من خلال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية بالتعاون مع وزاراتي الزراعة والموارد المائية والجهات الحكومية الأخرى وبعض منظمات الأمم المتحدة، بهدف رفع قدرة سكان الغوطة الشرقية على الصمود أمام التغير المناخي.

بدوره استعرض المنسق الوطني للاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر المهندس عماد المرعي أهم المستجدات في هذه الاتفاقية وبنودها، وما نفذ منها على الصعيد المحلي والصعوبات التي تواجهها في سورية.

من جانبه تحدث المستشار والخبير الفني في “أكساد” المهندس عبد الرحيم لولو عن تجارب المنظمة في تعزيز دور المرأة في مواجهة التصحر والجفاف، حيث تعمل على تحسين سبل العيش في المناطق الجافة وشبه الجافة والتخفيف من التغيرات المناخية، ونشر الوعي حول أسباب ومخاطر وتقنيات مكافحة التصحر وبناء القدرات لدى المشاركين من الفنيين والعاملين في مجال مراقبته والمحافظة على الموارد الطبيعية من خلال الإدارة المستدامة للأراضي وترشيد استخدامات المياه واستنباط الأصناف المحصولية المقاومة للجفاف والأشجار المثمرة المتحملة للإجهادات البيئية.

من جهته أشار رئيس برنامج مكافحة التصحر ومراقبته في “أكساد” الدكتور محمود عسكر إلى أن اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف يكتسب أهميته بتسليطه الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة، التي تواجه المناطق الجافة بالوطن العربي وإبراز دور المرأة في مكافحتها من خلال المشاركة بجميع الأنشطة، وخصوصاً في المجتمعات الريفية والبدوية.

يارا شاهين وعلياء حشمه

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

 أحيت محافظة مأرب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف الـ26 من يونيو في كل عام، بفعالية نظمتها إدارة مكافحة المخدرات بشرطة المحافظة تحت شعار "الأدلة واضحة.. لنستثمر في الوقاية.

 

وفي الفعالية كرم وكيل المحافظة علي الفاطمي ومعه مساعد عام شرطة المحافظة العميد يحيى الأكوع ومدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد عبدالرزاق الروافي المبرزين من الكوادر الأمنية والشركاء المحليين الفاعلين في جهود مكافحة المخدرات والتوعية بمخاطرها في المحافظة.

 

وأشاد الوكيل الفاطمي بالجهود المبذولة خلال الفترة الماضية والتي نجحت في ضبط العديد من شحنات المخدرات التي كانت متجهة إلى مليشيا الحوثي الإرهابية.مؤكدا أهمية رفع الوعي المجتمعي بمخاطر وأضرار آفة المخدرات ودورها في تفكيك الشعوب وتدمير قدراتها.

 

وشدد وكيل محافظة مأرب على ضرورة تضافر جهود كافة الجهات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز جهود مكافحتها حماية المجتمع من آثارها المدمرة على نسيجه الاجتماعي.

 

 مشيرا إلى أن مليشيا الحوثي لجأت لاستخدام المخدرات ضمن حربها الناعمة ضد الشعب اليمني بما يسهل عليها السيطرة على الأطفال والشباب والدفع بهم إلى محارق الموت بالإضافة إلى الاتجار بها لتعزيز قدراتها المالية لتمويل حربها العبثية ضد اليمنيين.

مقالات مشابهة

  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • “تعليم الرياض” يشارك في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • ضبط فرن ومحل حلويات بريف دمشق لانتشار مخلفات القوارض فيهما
  • أمير منطقة نجران يدشّن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية
  • قصف اسرائيلي يستهدف مواقع في السيدة زينب بريف دمشق
  • مراسلتنا: عدوان إسرائيلي يستهدف منطقة السيدة زينب بريف دمشق
  • جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدرات
  • (بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات) … فعاليات توعوية مختلفة