تشرع اليوم الإثنين 14 أوت 2023 المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بسيدي بوزيد بمناسبة الإحتفاء الجهوي بالعيد الوطني للمرأة توزيع إشعارات موارد رزق لفائدة 16 إمرأة وتنظيم  عرض لمسرحية " شعلة " (دراماتورجيا من إخراج أمينة الدشراوي ) وذلك بفضاء الفنون الدرامية والركحية بالجهة.

ولمن لا يعرف مسرحية ''شعلة''، فإنّ أحداثها تدور في إحدى المؤسّسات الجامعيّة التّونسيّة، وهناك  تواجه الطالبة "شروق" مشكلة  إخفاقها في مادّة علم الإجتماع مما ينعكس سلبا على نتائجها ويكون الرسوب مآلها.

فتتجه إثر ذلك إلى مكتب الأستاذ في محاولة منها لمعرفة أسباب هذا الإخفاق، هناك يقترح عليها الأستاذ  إسنادها الدّرجة الأعلى في حالة موافقتها على العودة بصفة سرية. 

وتثور ثائرة الفتاة كردّة فعل على مقترحه الذي يستبطن غموضا في نوايا الأستاذ وخرقه لنظام المؤسسة، وترفع ضدّه شكوى بالتّحرش الجنسي ممّا يفقده منصبه ويؤدّي به إلى الانهيار ،  وفق ما تضمنته ورقة تقديمية للعمل.

ويذكر أن المسرحية مستوحاة من  فكرة  من مسرحية "الدّرس" لـ"يوجين يونسكو" الّتي عرضت لأوّل مرّة سنة 1951 والتي لازالت تعرض إلى اليوم بباريس.

وحسب هنية نصيري المندوبة الجهوية للشؤون المرأة بسيدي بوزيد فإن المندوبية قد نظمت يومي الجمعة والسبت المنقضيين فقرات تنشيطية وطربية تراثية أحيتها فرقة  مجموعة  "أهازيج قولاب"  النسائية وعروضا موسيقية أخرى ولوحات تعبير جسماني إلى جانب شريط وثائقي لأهم الإنجازات و التدخلات لفائدة المرأة بولاية سيدي  بوزيد.

وأضافت النصيري أنه تم تنظيم ندوة فكرية عنوانها " الشركات الأهلية كنموذج لتحقيق التنمية الجهوية والمحلية والتمكين الإقتصادي و الاجتماعي".

وقد  تخللت هذه الفقرات مراوحات شعرية أثثها الشاعر " على شوشان". كما تضمن برنامج الإحتفالية يوما دراسيا عنوانه " تقييم وإدارة مخاطر العنف ضد المرأة".

محمد صالح غانمي

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

هل أنت متأكد.. جيمين وجونغ كوك من BTS يدخلان مجال عروض الواقع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يشارك نجمي الـ "كي-بوب" جيمين وجونغ كوك من فرقة "BTS" الكورية الجنوبية الشهيرة، في أحد عروض الواقع، من خلال برنامج مغامرات سفر جديد بعنوان "هل أنت متأكد".

ويتتبع البرنامج الذي يعرض على "ديزني+" : " جيمين وجونغ كوك أثناء اجتيازهما 3 مواقع تتمتع بطبيعة  خلابة حول العالم، ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية، وسابورو في اليابان."

وبحسب بيان صحفي: "ستأخذ السلسلة المكونة من 8 أجزاء المشاهدين في رحلة مليئة بالمرح مع جيمين وجونغ كوك أثناء تناولهم الطعام، والتسوق والطهي، والتخييم، والزوارق والسباحة والرحلة البرية معًا."

مقالات مشابهة

  • تدشين المراوح الجديدة في مولان روج الباريسي
  • سوسن بدر تحتفل بعيد ميلاد غادة عبد الرازق
  • الدبيبة: لا بد من استكمال أعمال صيانة مقر مندوبية ليبيا في جامعة الدول العربية
  • تامر فرج: أنا ضد المقاطعة الفنية ونحن لسنا أنبياء
  • هل أنت متأكد.. جيمين وجونغ كوك من BTS يدخلان مجال عروض الواقع
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • تلميذ يهاجم أستاذا بالحجارة بعد منعه من الغش في الامتحان
  • خمس نقابات مركزية تخوض احتجاجات في المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي طيلة شهر يوليوز
  • كودار رئيس جهة مراكش: برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 برنامج يراعي خصوصيات اقليم الجهة
  • ندوة صحفية.. كودار رئيس مجلس جهة مراكش يستعرض برنامج التنمية الجهوية