أنقرة (زمان التركية) – أبدى شريك آخر في تحالف الجمهور الحاكم في تركيا رفضه التصديق على عضوية السويد بحلف الناتو.

وانتقد زعيم حزب هدى بار، زكريا يابيجي أوغلو، موافقة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على عضوية السويد في حلف الناتو.

وجاء موقف يابيجي أوغلو الرافض بعد إبداء رئيس حزب الرفاه من جديد، فاتح أربكان، أيضا رفضه للأمر.

وذكر يابيجي أوغلو أن رد فعل القائمين على الحكم فيما يخص الاعتداء على القرآن الكريم خلال الآونة الأخيرة يجب أن لا يقتصر على نشر إدانات، مفيدا أن حزبه سيبذل قصارى جهده لمنع تمرير قرار التصديق على عضوية السويد في حلف الناتو من البرلمان التركي.

وخلال مشاركته في المؤتمر الدوري الثالث للحزب أشار يابيجي أوغلو إلى خوض الحزب للانتخابات البرلمانية بثلاث أهداف رئيسة ألا وهى إعادة انتخاب أردوغان رئيسا لتركيا وتمثيل حزبه بالبرلمان ومنح تحالف الجمهور الحاكم الغالبية البرلمانية.

وأضاف يابيجي أوغلو أن السلطات تحاملت على المواطن البسيط أثناء تلبيتها لنفقات المناطق المتضررة من الزلزال، قائلا: “إن حصلتهم ضرائب أكثر من أصحاب الدخل الأكبر وضرائب أقل من أصحاب الدخل الأقل فإنكم بهذا ستحققون عدالة في توزيع الدخل نوعا ما”.

وشدد يابيجي أوغلو على ضرورة تبسيط لوائح الضرائب وتقليل عدد الضرائب المحصلة قائلا: “وعلى من يتربحون باستغلال موارد هذا البلد تقديم المزيد خلال الكوارث الضخمة كالزلازل بل وتحصيل ضرائب من الثروات إن استدعى الأمر هذا”.

Tags: السويدالناتوتركياحزب هدى بار

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: السويد الناتو تركيا على عضویة السوید

إقرأ أيضاً:

تركيا.. مراد كوروم يعود من جديد وزيرا للبيئة.. وكوجه يرحل عن الصحة

أنقرة (زمان التركية) – شهدت تركيا تغيرا في التشكيل الوزاري، برحيل وزيرين عن حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأسفرت التغييرات عن إقالة فخر الدين كوجا من منصبه كوزير للصحة الذي يشغله منذ عام 2018، وتعيين مدير صحة إسطنبول، كمال مميش أوغلو، خلفا له.

وشمل المرسوم الرئاسي المنشور بالجريدة الرسمية أيضا إعادة تعيين البرلماني مراد كوروم وزيرا للبيئة والتخطيط العمراني والتغيير المناخي خلفا للوزير المستقيل، محمد أوزحسكي، ليعود كوروم بذلك للمنصب الذي كان يتولاه في الحكومة السابقة، بجانب منصبه البرلماني.

ويأتي تعيين مراد كوروم بعد منافسته عمدة أسطنبول أكرم إمام أوغلو في انتخابات بلدية إسطنبول في أواخر مارس الماضي، والتي فاز بها كوروم لولاية ثانية على التوالي.

من هو مراد كوروم؟

ولد مراد كروم في عام 1976 في أنقرة، تخرج من جامعة سلجوق، كلية الهندسة والعمارة، قسم الهندسة المدنية في عام 1999. عمل كوروم في العديد من المؤسسات حتى عام 2005، وكان خبيرًا في إدارة تنفيذ أنقرة توكي بين عامي 2005-2006.

كما عمل مراد كروم، بمنصب مدير فرع التنفيذ على الجانب الأوروبي من إسطنبول في إدارة التنفيذ في توكي إسطنبول من عام 2006 إلى عام 2009، وعمل كخبير في إدارة تطوير الإسكان في الفترة 2009-2012.

وبين عامي 2009 و 2018، شغل مراد كوروم منصب المدير العام وعضو مجلس إدارة Emlak Konut GYO AŞ، وهي شركة تابعة لإدارة تطوير الإسكان في تركيا. بين عامي 2018 و2023، شغل منصب وزير البيئة والتخطيط العمراني وتغير المناخ.

وانتخب كوروم نائبا لحزب العدالة والتنمية عن مدينة إسطنبول خلال الانتخابات البرلمانية في عام 2023، من ثم تم اختياره مرشحا عن تحالف الجمهور الحاكم لمنصب عمدة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية التي جرت في آذار/مارس من هذا العام. وخسر كوروم الانتخابات بعد حصوله على 39.59 في المئة من الأصوات مقابل 51.14 في المئة من الأصوات لصالح أكرم إمام أوغلو.

من هو كمال ممييش أوغلو؟

تعود جذور مميش أوغلو إلى مدينة ريزا، لكنه ولد في مدينة طرابزون عام 1966. تخرج من كلية الطب بجامعة حجي تبه في عام 1990. وحصل على تخصص الجراحة العامة من مستشفى أوكميداني للتدريب والبحوث في عام 1995.

بين عامي 1996-1998، عمل كأخصائي جراحة عامة في مستشفى أريلي في قونية ومستشفى PTT ومستشفى بورصة العسكري.

وعلم بقسم زراعة الكبد والجهاز الهضمي في جامعة ميامي بين عامي 1999-2000. وفي الفترة بين عامي 2000-2002، عمل كمساعد أول في قسم الجراحة العامة في كلية الطب في سيراباشا.

أصبح أستاذًا مشاركًا في الجراحة العامة في عام 2008 وأستاذًا في الجراحة العامة في عام 2016. وفي عام 2009، أكمل درجة الماجستير في الإدارة الصحية التي بدأها في جامعة بيكينت في عام 2007.

شغل منصب كبير الأطباء في مستشفى فاتح سلطان محمد للتدريب والبحوث في اسطنبول بين عامي 2002-2012. في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012، تم تعيينه رئيسًا للخدمات الطبية في جمعية المستشفيات العامة في منطقة شمال الأناضول في اسطنبول. وتم تعيينه مديرًا للصحة في مقاطعة إسطنبول في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

Tags: أكرم إمام أوغلوالعدالة والتنميةتغيير وزراي في تركيافخر الدين كوجهمراد كوروم

مقالات مشابهة

  • «الضرائب» تطالب أصحاب الشركات بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية
  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • قرار عاجل من القضاء بخصوص إسقاط عضوية مرتضى منصور في الزمالك
  • تركيا.. مراد كوروم يعود من جديد وزيرا للبيئة.. وكوجه يرحل عن الصحة
  • تعديلات وزارية جديدة في تركيا
  • إقالة وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة
  • رد ناري من ثروت سويلم على شكوى نادي الزمالك
  • تركيا.. أقالة وزير الصحة فخر الدين قوجة وتعيين كمال مميس أوغلو خلفا له
  • «القاهرة الإخبارية»: ليبرمان يعارض الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي