لجريدة عمان:
2025-02-05@10:44:39 GMT

الصورةُ مَتحفا للموت

تاريخ النشر: 26th, October 2024 GMT

الصورة حدثٌ ميت مقفل في إطار، لكنه يحيا من خلال النظر فيه. وكثيرا ما كانت الصورةُ متهمة بالمبالغة الدعائية والإفراط في نقل الحقيقة أكثر مما يحتمل الواقع. بمعنى آخر تبدو لنا الصورة وكأنها عمل شيطاني موسوس، صمت مفتوح للتأويل وإعمالِ الخيال، مثار للغواية البصرية وأقرب إلى التضليل من قول المضمون الفعلي للأشياء ونقل الأحداث كما هي من غير «بهارات» بصرية تتجاوز التجريد إلى إضفاء لمسات التجميل أو التشويه، وخاصة حينما تُجهز الكاميرا على حدثٍ بلا شهود، أو حينما تنقض على ملامح شخص ميت لم يعد قادرا على الدفاع عن صورته أو تصويبها.

وفي التصوير، كما في الكتابة، يعتمد الأمر على الزاوية التي يختارها المصور لالتقاط صورته، قبل أن تبدأ العمليات الإخراجية التي تعمد إلى التلاعب بعناصر الصورة، من ضوء وظل وتباين لوني، وذلك من أجل توجيه المتلقي إلى معنى ما وتكريس إيحاءٍ معين حول مشهدٍ مُقتنصٍ في صورة ميتةٍ لا حول لها ولا قوة. ففي ذلك الانقطاع يعتمد المعنى النهائي للصورة على ذاكرة المتلقي، على إسقاطات الذاكرة التي يستبصر بها الرائي معالم المرئي المجففة تحت ومض الكاميرا الجارح، وعلى وعيه المسؤول عن بث الحياة في خلايا المرئي وإعادة تأويله ضمن سياقه المقتطف منه. ومن دون ذلك ستبقى الصورة اختزالا مُعدَما وقاسيا ينجرف نحو الموت.

لطالما كان القلق من الزمن وقدرته الرهيبة على المحو والطمس والنسيان هو الدافع الكامن خلف هوس الإنسان بالتصوير منذ القِدم. كان التصوير وما زال، منذ اكتشاف الأشعة الكاثودية حتى اختراع أحدث آلات التصوير الرقمي، من أنجع الوسائل التي تكشف عن شغف الإنسان بالخلود والبقاء شاهدا أو مشهودا لوقت أطول بعد الموت. وهكذا، عبر التصوير «يمسك الحي بالميت في صورة» كما يقول ريجيس دوبري في كتابه «حياة الصورة وموتها».

تعرض الصورة نفسها على أنها أثر، أثرٌ إما لشيء زائل أو لشيء مهدد بالزوال. إذن فالصورة بصرف النظر عن مضمونها وحياتها ليست أكثر من متحف للموت. فهلا تأملنا قليلا في الصور التي تحيط بنا في كل مكان؟ في الصور التي نحدق فيها كما تحدق فينا؟ سنرى بأن حياتنا عامرة بصور الموتى، سواء كانوا من الشخصيات العامة الأيقونية التي تتقاسمها ذاكرة الناس، أو كانوا من الأقرباء والأصدقاء الذين لن يتعرف أحد عليهم بعد الموت سوانا. إننا نتبادل النظر مع الموتى عبر الصور بلا انقطاع، دون أن ندرك بالضبط سر الفتنة الخفية التي تتلبسنا في هذه العملية، ساعةَ النظر.

صور الموتى على الجدران والرفوف وفي ظلام الأدراج وبين أوراق الكتب وفي صفحتنا على مواقع التواصل تستغيث بالأحياء. فلن تستنشق هذه الصور حياتها ولن تستعيد ألوانها إلا بالنظرة التي يمن بها الحي على الميت. وكأن النظر إلى صور الموتى ممارسةٌ تشبه إلى حد بعيد زيارة المقابر والوقوف على الأضرحة. تلك طريقة الأحياء في إحياء موتاهم؛ إهراق ماء النظرة الطويلة على صورهم كي لا يصيبها التبلد والجمود فيتضاعف موتها وتنطفئ إلى أبد الآبدين.

إنه حقا عالم من الصور، حيث يحتل الموتى مساحات متخيلة وغير متخيلة، ولا شك أنها أكبر بكثير من المساحات التي يحتلها الأحياء الذين لن يطول بهم الوقت حتى يشعروا بأن واقعهم بات يضيق بمزاحمة الموتى، معنويا وماديا، في الأفكار وعلى الأرض. وهي فكرة يضيؤها ريجيس دوبري في كتابه معللا علاقتها بالبصري: «لنتذكر أن مجتمعاتنا، إلى يومنا هذا، كانت واقعيا مكونة من الأموات أكثر من الأحياء. فخلال آلاف السنين ظل الماضي والغور في الزمن طافحا ومهددا الحقل البصري، وظل المخفي يمنح للظاهر قيمته».

ألذا نجد أن الأحياء كما يحيون بعض أمواتهم المفضلين، بالنظر والذكر، يسعون في نفس الوقت لاغتيال موتى آخرين، غير مرغوبين، ويتمنون لو يموتوا إلى الأبد بدءا بمحو صورهم أو أي تمثيل بصري معادل لهم؟ لكن عوالق الموتى وشواهدهم وأشياءَهم كثيرة لا تُحصى في عالمنا المُعاش. ويمكننا، من هذا المنطلق، أن نفسر الأخبار التي نسمعها بين حين وآخر عن تحطيم التماثيل وإزالة شواهد القبور ومحو المدافن بهدف تعمير حي سكني أو رصف شارع سريع، أو ربما بغية محو ذكرى رمز وطني انقلبت عليه دورة السلطة والمزاج السياسي الجديد.

سالم الرحبي شاعر وكاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الإطار يدعم قرار المحكمة الاتحادية بإيقاف تنفيذ القوانين الجدلية

آخر تحديث: 5 فبراير 2025 - 11:03 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن الإطار التنسيقي، دعمه للمحكمة الاتحادية العليا لإيقاف تنفيذ قوانين العفو العام والأحوال الشخصية وإعادة العقارات.وذكر بيان للإطار التنسيقي، أن “الإطار التنسيقي يعلن دعمه للمحكمة الاتحادية العليا لإيقاف تنفيذ القوانين التي مُررت خلال جلسة مجلس النواب المنعقدة بتأريخ ٢١ كانون الثاني ٢٠٢٥، بوصفه حقاً دستورياً للمحكمة ومساراً قانونياً متاحاً ضمن العملية الديمقراطية، كما إن الأمر الولائي لا يعني بأية حال من الأحوال الدخول بأصل الحق أو إعطاء رأي مسبق بالدعاوى المقامة كما أكدت ذاتها”.وأضاف، أن “الإطار التنسيقي يستغرب الهجمة ضد المحكمة الاتحادية، في محاولةٍ للنيل من سمعتها والسعي لسلب حقها الدستوري في الرقابة على دستورية القوانين”، لافتا الى أن “الإطار التنسيقي يؤكد حقَّ المحكمة في النظر بالمخالفات التي رافقت جلسة مجلس النواب، ومنها غياب النصاب القانوني وآلية التصويت على ثلاثة قوانين بسلة واحدة، في سابقةٍ خطيرةٍ ومخالفةٍ صريحةٍ وواضحةٍ للقانون والنظام الداخلي لمجلس النواب”.وجدد الإطار التنسيقي، بحسب البيان، “تأكيده على الالتزام بالمنهاج الوزاري وورقة الاتفاق السياسي، فإنه يجدد الدعوة والتأكيد أيضاً على مبدأ الفصل بين السلطات واحترام القضاء بوصفه الضابطة الأساس في إنهاء الخلاف بوجهات النظر بين مختلف الأطراف كمسار حاكم وملزم للقوى كافة”.

مقالات مشابهة

  • نجلا كاظم الساهر في ظهور نادر.. هكذا أصبحا الآن
  • الإطار يدعم قرار المحكمة الاتحادية بإيقاف تنفيذ القوانين الجدلية
  • ميزة جديدة في غوغل للتنقل بين تطبيقات الهاتف دون النظر للشاشة
  • بورسعيد تستعين بشركة متخصصة للنظافة بعد فشل الأحياء في مواجهة القمامة
  • الدقهلية: لجنة من المراجعة والحوكمة للمرور اليومي وعرض تقرير بأداء نواب الأحياء
  • في 12 منفذا.. الإسكندرية تطلق معارض أهلا رمضان بجميع الأحياء
  • هل الزوج يستأذن زوجته قبل دخوله البيت؟.. عضو بالعالمي للفتوى تجيب
  • د. عنتر حسن: مجزرة سوق صابرين وبرضو صابرين !!!
  • محافظ الإسكندرية يوجه مديرية الطرق بتسريع أعمال الرصف بجميع الأحياء
  • تمارين بسيطة لتحسين النظر بطريقة طبيعية