نجح أطباء مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، من إنقاذ حياة مريض عشريني بالسيطرة على الشريان الأورطي من الانفجار، في تدخل جراحي معقد ونادر استغرق 10 ساعات.

وأوضحت صحة جدة، ان أطباء جراحة الأوعية الدموية نجحوا في إنقاذ حياة المريض، الذي حضر لقسم الطوارئ والحوادث بالمجمع الطبي وهو يعاني من تمدد بالشريان الأورطي في منطقة الصدر والبطن بطول 6 سم، وتسرب دموي في نفس التمدد، الأمر الذي صاحبه آلامًا متزايدة في البطن ووجود ورم نابض تحت جلد البطن.

وذكر الفريق الطبي المشرف على الحالة، أنه وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة تأكّد أن المريض لديه تمدد بطول 6 سم بالشريان الأورطي في الصدر والبطن، الأمر الذي تسبب في تسرب دموي بنفس التمدد قابل للانفجار محدثًا للمريض آلامًا متزايدة في البطن وورم نابض تحت جلد البطن.

وعلى الفور تم تقديم الخدمات العلاجية الطارئة المتطورة والحديثة، التي أسهمت في السيطرة على الوضع الصحي للمريض، ليتم على الفور تركيب دعامة شريانية في الشريان الأورطي، وتوصيل شرياني للكلى والكبد، وكذلك توصيل شرياني لشرايين الأمعاء.

وأضافت صحة جدة، أن هذا النوع يُعد من العمليات التي تعالج الشريان الأورطي من العمليات المعقدة والنادرة والمتطورة في مجال جراحات الأوعية الدموية والتي تقلل من نسبة الوفاة، حيث إن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيس بالجسم وتمدد الشريان لدرجة معينة قد يؤدي إلى انفجاره ولصعوبة حالة المريض نظرًا لأن التمدد يشمل جميع شرايين المعدة والأمعاء وشرايين الكلى والكبد ويجب استئصاله مع الحفاظ على تروية الأعضاء ولخطورة ذلك تنتهي بوفاة الشخص المصاب.

يذكر أن قسم جراحة الأوعية الدموية بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة أجرى 65 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م.

نجح - بفضل الله - #مجمع_الملك_عبدالله_الطبي بجدة، من إنقاذ حياة مريض عشريني بالسيطرة على الشريان الأورطي من الانفجار في تدخل جراحي معقد ونادر استغرق 10 ساعات، وتكلل -ولله الحمد- بالنجاح.https://t.co/A5hoym45Z8 pic.twitter.com/QBE9quzGqM

— صـحة جدة (@Jeddahhealth) August 14, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: العقلية الدموية الإسرائيلية تجاه غزة تتكرر في لبنان

قال دكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إنّ العقلية الدموية الإسرائيلية في غزة تتكرر في لبنان، مشيرًا، إلى أنّ الذهاب للجبهة اللبنانية لمواجهة حزب الله فصل ثانٍ من حرب غزة، ومرتبطة ارتباط عضوي بها.


وأضاف «دياب» خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك عقبات كثيرة أمام الاحتلال في لبنان تختلف عن غزة، أهمها الجدوى من الدخول البري إلى لبنان، إذ يؤكد معظم المحللين العسكريين أن الاحتلال غير جاهز للاجتياح البري.

خبير سياسي: معظم اللبنانيين يقفون خلف المقاومة ويؤيدونها (فيديو) نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان


وتابع، أن الاجتياح يعني أن الوصول إلى مواجهة إقليمية أصبح قاب قوسين أو أدني، لافتًا، إلى أن إيران والحوثيين والعراقيين سينخرطون فيها، كما أن إسرائيل لا يمكنه دخول مثل هذه الحرب دون الولايات المتحدة.


وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن اجتياح لبنان برا، يحتاج لإمكانيات لوجستية كبيرة لا تملكها إسرائيل، بعدما تعرضت للإنهاك في قطاع غزة، كما أن عددا كبيرا من أفراد جيش الاحتلال موجودون في غزة والضفة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال
  • أول عملية من نوعها في لبنان.. ديفيد لاستبدال الشريان الأبهري مع الحفاظ على الصمام الأبهري الطبيعي
  • الأولى من نوعها في العالم.. طبيب يعيش في فرنسا يجري عملية لمريض بالصين
  • أستاذ علوم سياسية: العقلية الدموية الإسرائيلية تجاه غزة تتكرر في لبنان
  • اليوم.. انطلاق عملية الاقتراع لاختيار رؤساء ونواب طوائف المهن بجدة
  • قانون المريض النفسي يشترط موافقة طبيب متخصص لإدخال المريض المنشأة الصحية إجبارا
  • للسيطرة على الديون.. منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية تدعو لضبط الإنفاق
  • سكان كشمير الخاضعة للسيطرة الهندية يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من الانتخابات