دار الإفتاء المصرية تفتي في حكم بيع الآثار
تاريخ النشر: 26th, October 2024 GMT
شمسان بوست / القاهرة 24
أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال من أحد المتابعين حول “حكم بيع الآثار أو غيرها التي يعثر عليها والمتاجرة فيها”، مؤكدة أهمية التقيد بما يسمح به القانون في هذا الشأن.
وذكرت دار الإفتاء المصري أنه “لا يجوز شرعًا المتاجرة بالآثار أو التصرف فيها بالبيع أو الهبة أو غير ذلك من التصرفات؛ إلا في حدود ما يسمح به ولي الأمر وينظِّمه القانون؛ ما يحقق المصلحة العامة”.
وأوضحت الدار، أنه “حتى ولو وجدها الإنسان في أرض يمتلكها؛ فانتقال ملكية الأرض لا يستتبع انتقال ملكية المدفون في الأرض من الآثار، ما لم يكن المالك الحالي أحد ورثة المالك الأول صاحب الأثر المدفون، وهو أمر مستبعد، بل لا تثبت الملكية حتى في حالة ثبوت أنه من ورثة المالك الأول؛ لاعتبارات كثيرة”.
وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن “الأثر يكون مالا عاما، ولُقَطة يجب ردها إلى الدولة، وهذا ما عليه العمل في الديار المصرية إفتاء وقضاء”.
المصدر: شمسان بوست
كلمات دلالية: دار الإفتاء
إقرأ أيضاً:
قبل عرض مسلسل «إخواتي».. أعمال ناقشت فيها كندة علوش قضايا المرأة
يناقش المارثون الرمضاني قضايا اجتماعية تهم الجمهور، ومن بينها مسلسل إخواتي المقرر عرضه في رمضان 2025، وتشارك فيه الفنانة كندة علوش بجوار الفنانة نيللي كريم والفنانة روبي وتطرح كلًا منهن، قضية مثل عدم القدرة على الإنجاب والإنفاق على الأبناء والهوس بالتجميل في إطار اجتماعي مشوق، خلال 15 حلقة، وتقدم كندة علوش شخصية تعاني من عدم القدرة على الإنجاب، فتبدأ رحلة جديدة في البحث عن فرصة التبني لتعويض إحساسها بالأمومة.
وقبل عرض مسلسل إخواتي كانت قدمت الفنانة كندة علوش أعمالًا درامية تناولت قضايا المرأة بشكل بارز، وخلال السطور التالية نستعرض أبرز أعمالها:-
ضي القمر من مسلسل «إلا أنا»عام 2020 قدمت «علوش» حق المرأة في الأمومة من خلال من مسلسل «إلا أنا» وجسدت شخصية عاليا، شيف ناجحة تتعرض لضغوط بسبب عدم قدرتها على الإنجاب، ويتناول العمل قضية التلقيح الصناعي ونظرة المجتمع للمرأة التي تعاني من مشكلات في الحمل، فضلًا عن التأثير النفسي والاجتماعي عليها.
في مسلسل حجر جهنم قدمت شخصية امرأة تتعرض للإيذاء النفسي والجسدي من زوجها، مما يدفعها للتخطيط مع صديقاتها للتخلص منه، ويناقش المسلسل قضية العنف الأسري وتأثيره على المرأة، ويطرح تساؤلات حول كيف يمكن للمرأة أن تتحرر من علاقات مؤذية دون أن تلجأ إلى حلول متطرفة.
مسلسل الداعيةفي مسلسل الداعية لعبت كندة علوش دور نسمة عازفة كمان التي تقع في حب داعية ديني متشدد، مما يخلق صراعًا بين أفكار كل منهما، ويناقش المسلسل قضايا الاختلافات الفكرية بين الرجل والمرأة، وحق المرأة في تبني أفكارها الخاصة دون وصاية من المجتمع.