اختتم وفد بنك غانا المركزى زيارته إلى البنك المركزى المصري، بهدف تبادل الخبرات فى مجال الأمن السيبراني، والاستفادة من التجربة المصرية المتميزة فى هذا المجال.

قال البنك المركزى فى بيان اليوم إن هذه الزيارة تأتى تأكيدًا على ريادة البنك المركزى المصرى فى مجال الأمن السيبرانى على مستوى القارة الأفريقية، بعد نجاحه فى إنشاء وتشغيل أول مركز قطاعى للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلى للقطاع المالى (EG-FinCIRT).

وحرص الجانب الغانى على الاستفادة من الخبرات الفنية والتشغيلية لدى المختصين فى قطاع الأمن السيبراني، والوقوف على الهيكل التنظيمى ومهام الإدارات المركزية خاصة مركز الاستجابة بالقطاع، بما يعزز جهود تطوير مركز عمليات الأمن السيبرانى فى البنك المركزى الغانى (FICSOC).

وتضمنت الزيارة مناقشة المشاريع وآليات التعاون المستقبلية بين البنك المركزى المصرى ونظيره الغاني، ومدى أهمية تطبيق الإطار الأساسى للأمن السيبرانى فى مؤسسات القطاع المالى الإفريقية لتعزيز القدرات السيبرانية فى المنطقة، بجانب حوكمة الإجراءات والنظم الإدارية المتبعة للإبلاغ عن الحوادث السيبرانية وكيفية الاستجابة لها.

جاءت الزيارة بناءً على طلب البنك المركزى الغانى لنظيره المصري، بهدف الوقوف على هيكل وأهداف واستراتيجية قطاع الأمن السيبرانى وإطاره العام، وحوكمة مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلى للقطاع المالى ودوره فى الاستجابة للحوادث الأمنية والوقاية منها ومنع حدوثها، بجانب التعرف على آليات إعطاء تراخيص الحلول التقنية وتطبيقات التكنولوجيا المالية والتعرف على العديد من الخدمات الأخرى المقدمة من قطاع الأمن السيبرانى بالبنك المركزى المصرى للقطاع المالي.

وكذلك الاطلاع على آليات تقييم جاهزية الأمن السيبرانى بالبنوك والمؤسسات المالية، وتنسيق التعاون بين البنك المركزى المصرى ومركز عمليات الأمن السيبرانى فى البنك المركزى الغانى (FICSOC) .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنك المركزى المصري الامن السيبراني

إقرأ أيضاً:

السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس السيسي أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسباً من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله.
وفي إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفي ضوء حرص  الرئيس عبدالفتاح السيسي علي المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكري والثقافي للطلاب، التقي الرئيس صباح اليوم مع عدد من طلاب الأكاديمية الذين أنهوا دراستهم بها، وذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية، حيث دار حوار مفتوح أجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية  وفي هذا السياق أوضح الرئيس أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، مؤكداً أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن  الرئيس أشار إلى أن الأعوام العشر الماضية برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، فكان الشعب هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية تجنباً للعواقب السلبية لعدم الاستقرار.
 

مقالات مشابهة

  • هكذا كانت الزيارة التفقدية للسوق النموذجي سوق الربيع بمراكش.
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها
  • وكيل إفريقية النواب: العالم منبهر بنجاحات المصريين ودعمهم لسياسات السيسي داخليًا وخارجيًا
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • "المشاط" تُتابع جهود مركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية لتطوير الخدمات الحكومية ودعم التحول الرقمي
  • المشاط تُتابع جهود مركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World