الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى، وقد خلقهما الله لإيجاد التوازن الكوني المتسق مع طبيعة المخلوقات في حركتها وسكونها؛ قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾، وهذا الخلق الرباني المُحكم لا يقدر على تغييره أحدٌ ولا يمكن لمخلوقٍ أن يعبث بنظامه، فهو آيةٌ من الآيات التي استقلت بإيجادها يدُ القدرةِ الإلهية، وهنا يتبادر لذهن المسلم سؤال مشروع مع تغيير التوقيت الصيفي والشتوي، هل هذا تغيير لخلق الله؟، وهل يجوز العمل بذلك حيث يترتب عليه تغير توقيتات الصلاة والصوم؟.

 

بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. دار الإفتاء تُعلن عن مواقيت الصلاة الجديدة الإفتاء تكشف عن أبواب الشيطان للتعامل مع الدجالين والعرافين (فيديو)

 

تحديد الوقت وبيان مقداره من فعل البشر

قالت دار الإفتاء المصرية أن  التوقيت فهو تحديد الوقت وبيان مقداره، وهذا أمرٌ يتعلق بفعل البشر؛ ولذلك اختلف وتنوع من حضارةٍ لأخرى؛ ففي الحضارة الإسلامية واليهودية كان التوقيت غروبيًّا يبدأ فيه عد ساعات اليوم من الغروب، والليلُ يسبق فيه النهارَ، وعند البابليين القدماء كان شروق الشمس يمثل بداية اليوم.


أما التوقيت الزوالي الذي يبدأ فيه اليوم عند منتصف الليل فمأخوذٌ عن المصريين القدماء والرومان، وهو النظام الذي يسير عليه العالم اليوم.
وهذا التوقيت الذي هو من فعل البشر فيه مساحة قطعية أجمع عليها البشر وقام عليها نظامُ حياتهم وتعاملاتهم كأيام الأسبوع مثلًا، فلا يسوغ لأحد تغييرها أو تبديلها، وفيه مساحة أخرى أجمع عليها المسلمون وتعلقت بها عباداتهم ومعاملاتهم، فصارت محاولة تغييرها أمرًا ممنوعًا يخل بالنظام العام عند المسلمين، كمسألة النسيء التي فعلها المشركون وغيروا بها مكان الأشهر الحُرُم وأنكرها الله تعالى عليهم في سورة التوبة؛ فقال تعالى: ﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ﴾ [التوبة: 37].

 

هل تغيير التوقيت الصيفي والشتوي تدخل في خلق الله؟

وأشارت الإفتاء إلى أن هناك مساحةٌ في التوقيت للنظر فيها مجال، وللرأي فيها مُتَّسع ما دام أنها لا يتعلق بها اختلالٌ في عبادةٍ ولا اضطرابٌ في نظامٍ، كتحديد مبدأ اليوم ومنتهاه؛ ولذلك سار المسلمون على التوقيت الزوالي تبعًا لأهله الذين يسيرون عليه، ولم يكن في ذلك خروج عن الدين الإسلامي ولا تغيير لخلق الله تعالى، مع كون التوقيت الغروبي هو الأنسب لعباداتهم وتعاملاتهم حينًا من الدهر.

ولما كان كلٌّ من الليل والنهار في الأصل اثنتي عشرة ساعة، لكن يزيد وينقص باعتبار تغير فصول السنة، سمى علماءُ الفلكِ والميقاتِ المسلمون هذه الحالةَ القياسية بالساعات الآفاقية، وعليها حملوا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة» رواه أبو داود والنسائي وصححه الحاكم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، وسمُّوا ساعات الليل والنهار التي زادت عن ذلك أو نقصت بالساعات التعديلية، واختلفوا كذلك في المراد من ساعات التبكير يوم الجمعة، وإن كان الحديث السابق يرجح المقصود، ولم يكن هذا الاختلاف بينهم موجبًا لشيء من الحرج أو الإثم.

حكم العمل التوقيت الصيفي والشتوي 

وانتهت دار الإفتاء إلى أن مسألة التوقيت الصيفي هذه بتقديم الوقت القياسي ساعة لفترةٍ معينة؛ فإنها من الأمور الاجتهادية التي يُنَاط اتخاذ القرار فيها بالمصلحة التي يراها أولو الأمر وأهل الحِلِّ والعقد في الأمة، حتى ولو كان الإنجليز هم الذي بدؤوا العمل بها؛ فإن مجرد ذلك لا يجعله خطأً أو حرامًا إلا إذا ثبت أنه يفوت مصلحة معتبرة على الأمة، فإذا لم يثبت ذلك فلولي الأمر الحق في الإلزام بذلك، ولا يكون فعله هذا تغييرًا لخلق الله ولا تعديًا لحدود الله.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التوقيت التوقيت الصيفي والشتوي الإفتاء دار الافتاء المصرية الليل والنهار التوقیت الصیفی والشتوی تغییر ا

إقرأ أيضاً:

مواعيد قطارات "بنها-المنيا" خلال التوقيت الصيفي: تفاصيل الرحلات وأوقات الوصول

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن جدول مواعيد قطارات الوجه القبلي خط الصعيد "بنها-المنيا" خلال التوقيت الصيفي، والذي يشمل القطارات المكيفة وقطارات النوم والقطارات الروسية. 

تنطلق القطارات من محطة بنها مرورًا بعدد من المحطات الرئيسية والفرعية، وصولًا إلى محطة المنيا.

محطات خط "بنها-المنيا"

يشمل خط سير القطارات المارة من بنها إلى المنيا عدة محطات رئيسية وفرعية، أبرزها: شبرا الخيمة، مصر، العياط، الواسطي، بني سويف، الفشن، مغاغة، ومحطة المنيا النهائية.

جدول مواعيد قيام ووصول قطارات "بنها-المنيا":رقم القطارتاريخ الرحلةوقت القياممحطة الوصولوقت الوصولأولى مكيفةثانية مكيفةثالثة مكيفةثالثة تهوية
16429-10-202402:35 مالمنيا07:05 م0000
100829-10-202410:20 مالمنيا02:25 ص0000
ملاحظات هامة:القطارات المذكورة هي جزء من خدمة السكك الحديدية التي تسعى لتوفير وسائل نقل مريحة بين الوجه البحري والوجه القبلي.ينصح المسافرون بالتحقق من مواعيد الرحلات وتفاصيل الحجوزات قبل التوجه إلى المحطة، لتجنب أي تغييرات قد تطرأ على الجدول الزمني.

مقالات مشابهة

  • موضوع خطبة الجمعة اليوم.. موعد الصلاة بعد تغيير الساعة
  • بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. مواقيت الصلاة بعد تغيير الساعة اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2024
  • هل تم تغيير الساعة اليوم في مصر؟.. اعرف آليات تطبيق التوقيت الشتوي
  • مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الشتوي.. احرص على أدائها في وقتها
  • تحذير من اضطرابات القيادة مع تغيير التوقيت الشتوي اليوم.. اظبط ساعتك
  • المغرب اليوم.. مواعيد الصلاة الخميس 31 أكتوبر 2024 في أخر أيام التوقيت الصيفي
  • كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح
  • حكم قول "صدق الله العظيم" في نهاية قراءة القرآن الكريم
  • دار الإفتاء: الاحتفال بـ مولد الإمام الحسين «أمر مرغوب فيه شرعا»
  • مواعيد قطارات "بنها-المنيا" خلال التوقيت الصيفي: تفاصيل الرحلات وأوقات الوصول