انطلاق ندوة المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد في مهرجان الجونة
تاريخ النشر: 26th, October 2024 GMT
أقام مهرجان الجونة السينمائي اليوم جلسة حوارية يديرها الناقد أحمد شوقي للمخرج الفلسطيني العالمي هاني أبو أسعد.
وقال المخرج هاني أبو أسعد إن مصر بالنسبة له من أهم الدول التي أثرت في حياته الشخصية، وهو كفلسطيني رافض تماما للمشروع الصهيوني.
أتمنى ارتدائه.. مروة صبرى تعلق على خلع ابنة مروة عبد المنعم الحجاب بعد ظهوره في ملهى ليلي.. سعد لمجرد يثير الجدل مجددا سر مكالمة صلاح السعدني الأخيرة مع يحيى الفخراني وعلاقته بعودة إبراهيم سعيد للأهلي بعد تكريمها كأفضل مؤثرة فى 2024.. من هى نجمة ذا فويس المحجبة مهرجان الجونة
افتتح مهرجان الجونة السينمائي، أمس، معرضي فنون بصرية، الأول بعنوان "مدن مصرية احتضنت السينما"، والثاني بعنوان "محمد بكر.. ستون عاما من السينما "، برعاية الشريك الرسمي للفن والتصميم كايرو ديزاين ديستريكت - سي دي دي، وذلك خلال دورته السابعة، التي تستمر من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2024.
"مدن مصرية احتضنت السينما"، هو معرض مرئي من تنسيق فني شيرين فرغل برعاية سي دي دي وبدعم من مؤسسة ساويرس. جاءت فكرة المعرض من المخرجة والمؤلفة مارينا إبراهيم، التي شاركت العام الماضي في برنامج سيني جونة للمواهب الناشئة. وهي ابنة الباحث المصري إبراهيم مسيحة، الذي عمل على عدة أبحاث تتناول الأماكن والمدن في السينما المصرية، وكيف أضافت تلك المواقع إلى الأفلام، وكيف اكتشفت عدسات السينما معالم تلك المدن وحولتها إلى معالم سينمائية خالدة في ذاكرة ووجدان الجمهور.
وعلى الفور تبنت الفكرة، المخرجة والمنتجة ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي. وفي إطار اهتمام مهرجان الجونة السينمائي باستكشاف الجديد في السينما، يبرز المعرض أهمية المدن المصرية والأدوار التي تلعبها المدن في الأفلام السينمائية من خلال مقتطفات فيديو تم تجميعها من أكثر من 50 فيلماً.
يحاول المعرض أيضًا توثيق تاريخ هذه المدن من خلال الأفلام السينمائية، والتأكيد على أن المواقع الخارجية في الأفلام، تجسد صورة المدن المصرية في السينما، وأنها لم تكن مجرد خلفيات للأفلام، بل كانت جزءًا أساسيًا من السرد القصصي والرؤية السينمائية.
يسلط المعرض الضوء أيضًا على مدن أساسية في الأفلام السينمائية المصرية هي: الفيوم، والأقصر، وأسوان، ومدن القناة، والواحات، والبحر الأحمر، وسيناء، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والقاهرة. ويعرض كيفية تكوين هذه المدن لهوية الأفلام المصرية، وكيف تمكنت الأفلام من تعزيز السرد الفني باختيار المكان وإبراز الجوانب الثقافية والتاريخية لكل مدينة.
تعليقًا على المعرض، قالت شيرين فرغل: "يشرفني أن أكون جزءًا من معرض "مدن مصرية احتضنت السينما". بصفتي مشرفًا فنيًا ومصممًا للمناظر السينمائية، لطالما شعرت بحاجة ملحة لتسليط الضوء على قيمة السينما في الحفاظ على هويتنا البصرية كمصريين. من خلال تجربتي العملية، أدركت أن كل لقطة سينمائية لموقع مصري هي بمثابة وثيقة بصرية تحكي قصة تاريخنا وتطور مدننا. هذا المعرض هو فرصة ذهبية لنقل هذه الرسالة الهامة، فالسينما، بالإضافة إلى البعد الفني والثقافي، هي أرشيف بصري غني يسافر بنا عبر الزمن ليخلد جمال مصر وأصالتها للأجيال القادمة. يعرض المعرض ببراعة كيف أن المواقع التصويرية في سبع مدن أيقونية لم تكن مجرد خلفيات، بل كانت شريكًا أساسيًا في بناء القصص السينمائية، مؤثرة على جمالياتها وعمقها. من خلال استعراض مقتطفات من أفلام مخرجين بارزين وشركات إنتاج عريقة، نستطيع أن نرى كيف أن الطراز المعماري وخصائص كل مدينة قد ترك بصمة واضحة على الشاشات، مما يجعل هذه الأفلام تراثًا سينمائيًا وهوية بصرية موثقه"
"محمد بكر: ستون عامًا من السينما"، هو المعرض الآخر الذي يستضيفه مهرجان الجونة السينمائي في هذه الدورة الحالية، أيضًا برعاية الشريك الرسمي للفن والتصميم سي دي دي، وبتنسيق فني من "فوتوبيا". وهو ليس معرضًا منفصلًا، بل يعتبر معرضاً تكميلياً لمعرض"مدن مصرية احتضنت السينما"، حيث يضم المعرض أكثر من 100 صورة سينمائية للمصور المصري محمد بكر، شيخ المصورين السينمائيين، تم اختيارها من بين أكثر من 2000 عمل سينمائي صورها بكر من عام 1956، حيث يغطي المعرض 6 عقود زمنية من الستينات وحتى الألفينات.
معرض "محمد بكر: ستون عاما من السينما " يضم أيضا صورًا فوتوغرافية من الأفلام التي صورت في السبع أقاليم المختارة من قبل المنسقة شيرين فرغل في المعرض المقابل له "مدن احتضنت السينما"، في سابقة جديدة يتم فيها ربط المعرضين ببعض في تجربة فريدة لجمهور مهرجان الجونة السينمائي. يحتفي مهرجان الجونة السينمائي بالمعرض، بالتعاون مع "فوتوبيا"، لتكريم المصور الفوتوغرافي الكبير محمد بكر، والذي سيحضر بنفسه في هذه الدورة من المهرجان.
من جانبه علق محمد حسن بكر عن المعرض قائلًا: "الجمهور الذي سيحضر المعرض سيشعر بكل صورة، فلقد كنت حريصاً وأنا أصور النجوم، أن أجمع بين التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وأن تكون الصور بها حركة، وكأنك تشاهد فيلماً سينمائياً، كما أنني أخذت لقطات مختلفة لكثير من الفنانات مثل: شادية وفاتن حمامة (ذات الوجه الملائكي)، والسندريلا سعاد حسني، التي جذبتني بملامح وجهها البريئة، وكنت ألتقط لها أكثر من 20 لقطة بانفعال وتعبيرات مختلفة، وكانت كل صورة تقدم شخصية مختلفة تماماً عن الأخرى، فهناك اختلاف كبير في الشكل والمضمون بين هذا المعرض والمعارض التي قدمتها من قبل".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مهرجان الجونة مهرجان الجونة السینمائی محمد بکر أکثر من من خلال معرض ا
إقرأ أيضاً:
إيرادات شباك التذاكر في السينما المصرية.. صعود "الحريفة" وهبوط "وداعًا حمدي"
يشهد الموسم الشتوي الحالي عرض عدد من الأعمال السينمائية التي تسعى للتألق في دور العرض المصرية من بين هذه الأعمال، نذكر "الهوى سلطان"، "وداعًا حمدي"، "الحريفة"، "المخفي"، و"الفستان الأبيض"، حيث تتنوع الموضوعات بين الدراما والرومانسية والكوميديا، وتضم هذه الأفلام كوكبة من النجوم الشباب والمخضرمين.
إيرادات شباك التذاكر في السينما المصرية 2024
شهدت إيرادات شباك التذاكر في السينما المصرية لعام 2024 تباينًا ملحوظًا بين الأفلام المطروحة.
نستعرض فيما يلي الإيرادات التي حققتها بعض الأفلام يوم أمس، والتي تُظهر التنافس الشديد بين الأعمال السينمائية.
الحريفة يتصدر الإيرادات
حقق فيلم "الحريفة" نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، حيث تصدر الإيرادات بإجمالي بلغ 3.774.868 جنيهًا.
الفيلم يضم مجموعة من النجوم الشبان مثل نور النبوي، أحمد غزي، نور إيهاب، وغيرهم، إلى جانب مشاركة عدد من النجوم في أدوار ضيوف شرف مثل آسر ياسين وأحمد فهمي.
يدور الفيلم حول قصة مثيرة تجذب الجمهور بمزيج من الدراما والأحداث المشوقة.
مين يصدق؟ يحقق إيرادات متواضعة
على الرغم من موضوعه الجذاب، الذي يعالج قضايا العلاقات الإنسانية والاحتيال، حقق فيلم "مين يصدق؟" إيرادات بلغت 147.687 جنيهًا فقط.
الفيلم من إخراج زينة عبد الباقي ويضم في بطولته جايدا منصور ويوسف عمر، بالإضافة إلى عدد من ضيوف الشرف مثل شريف منير وأشرف عبد الباقي.
اللعب مع العيال في إطار كوميدي
حقق فيلم "اللعب مع العيال" إيرادات بلغت 14.809 جنيهًا، وهو من نوعية الأفلام الكوميدية التي تعيد إلى الأذهان أفلام شريف عرفة الناجحة مثل "الناظر" و"فول الصين العظيم".
تدور أحداث الفيلم حول شاب يواجه سلسلة من الأزمات والمواقف المضحكة التي تقلب حياته رأسًا على عقب، وهو من بطولة محمد إمام، أسماء جلال، وباسم سمرة.
الهوى سلطان يحقق نجاحًا في أجواء رومانسية
حقق فيلم "الهوى سلطان" إيرادات بلغت 551.783 جنيهًا، ويتميز بطابع رومانسي اجتماعي خفيف.
الفيلم من بطولة منة شلبي وأحمد داود، ويستعرض تطورات علاقة صداقة تتحول إلى قصة حب، ويشارك في العمل مجموعة من النجوم مثل سوسن بدر وأحمد خالد صالح.
وداعًا حمدي يحقق إيرادات محدودة
حقق فيلم "وداعًا حمدي" إيرادات بلغت 5.608 جنيهًا فقط، وهو من بطولة شيرين رضا وآية سماحة، ويعرض قصة إنسانية ضمن إطار درامي، رغم كونه محط أنظار الجمهور إلا أن الإيرادات لم تعكس هذا الاهتمام بشكل كبير.
ولاد رزق 3 يُحقق إيرادات معتدلة
حقق فيلم "ولاد رزق 3" إيرادات قدرها 1.148 جنيهًا، ويستعرض قصة عصابة تسرق شيئًا ثمينًا، مما يدخلهم في سلسلة من المشاكل والمعارك.
الفيلم من بطولة أحمد عز وعمرو يوسف، ويشارك في ظهوره عدد من النجوم مثل تايسون فيوري وكريم عبد العزيز.
المخفي... فيلم يثير الفضول
حقق فيلم "المخفي" إيرادات وصلت إلى 1.007 جنيهًا، يتناول الفيلم قصة شاب حديث التخرج يعاني من خجله المفرط، مما يجعله يقع في سلسلة من المشاكل في حياته الشخصية والمهنية، يشارك في الفيلم عمرو عبد الجليل ومجموعة من النجوم.
الفستان الأبيض... نجاح محدود
حقق فيلم "الفستان الأبيض" إيرادات بلغت 395 جنيهًا فقط، ويشارك في بطولته كل من ياسمين رئيس وأحمد خالد صالح، لكن على الرغم من جودة العمل إلا أن الإيرادات كانت دون المتوقع.
تظهر هذه الإحصائيات التنافس الكبير بين الأفلام في موسم الشتاء الحالي، حيث استطاع بعضها أن يحقق إيرادات كبيرة بينما بقي البعض الآخر في دائرة الإيرادات المحدودة.