أكدت فرنسا، أن الحل السياسي للأزمة في اليمن هو السبيل الوحيد لتحسين ظروف اليمنيين، وإرساء السلام في المنطقة.

وأثنى بيان للخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، على نجاح عملية نقل النفط من خزان ناقلة صافر المعرّضة للتفكك في عرض البحر بالقرب من شواطئ اليمن.

وأشاد الخارجية الفرنسية في بيانها "بجهود الأمم المتحدة وتعبئة عدة بلدان سعيًا إلى تنفيذ عملية الانقاذ العسيرة هذه على أكمل وجه والتي أنجزت في 11 آب/أغسطس وأتاحت درء وقوع كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر".

. مشيرا إلى أن فرنسا دعمت هذه العملية وأسهمت في تمويلها بقيمة 3.3 مليون يورو.

وجدد البيان دعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن سعيًا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة، الذي "يمثل السبيل الوحيد بغية تحسين ظروف حياة اليمنيين على نحو مستدام والإسهام في إرساء الأمن في المنطقة".

وكانت الأمم المتّحدة قد أعلنت، الجمعة الماضية، نجاح اكتمال نقل النفط من الناقلة صافر الراسية قبالة سواحل الحديدة ـ الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي- إلى الناقلة البديلة "اليمن، "مما منع التهديد الفوري بحدوث تسرب ضخم" بعد عملية استغرقت 18 يوماً.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

اليمن .. إقامة صلاة الغائب على إسماعيل هنية في عدة مدن

سرايا - أقام مئات اليمنيين، الجمعة، صلاة الغائب على رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي وبعدة محافظات تابعة للحكومة.

وحسب مراسل الأناضول، أدى مئات اليمنيين صلاة الغائب على هنية في ساحة "الحرية" بمدينة تعز وبمساجد المدينة الواقعة تحت سلطة الحكومة.

وفي مدينة مأرب الواقعة تحت سلطة الحكومة، أدى اليمنيون صلاة الغائب على هنية في عموم المساجد هناك، وفق شهود عيان للأناضول.

بدورها، قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين إنه صلاة الغائب أقيمت على هنية والقيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر، عقب صلاة الجمعة في عموم مساجد صنعاء ومختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

وفي سياق متصل، تظاهر عشرات آلاف اليمنيين في مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة الحكومة، وصنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ففي تعز، "احتشد الآلاف في شارع التحرير الأسفل وسط المدينة استجابة لدعوة أطلقتها مكونات سياسية موالية للحكومة"، بحسب مراسل الأناضول.

وأبرز هذه المكونات المؤتمر الشعبي العام (ليبرالي)، والتجمع اليمني للإصلاح (إسلامي)، والحزب الاشتراكي اليمني (يساري).

ورفع المتظاهرون الأعلام اليمنية والفلسطينية ورددوا هتافات منها "يا هنيّة يا مغوار.. أنت عنوان الأحرار"، و" قال الشهيد إسماعيل.. لن نعترف بإسرائيل".

وفي العاصمة صنعاء، قالت قناة المسيرة الناطقة باسم جماعة الحوثي إن ميدان السبعين شهد مليونية جديدة نصرة لفلسطين، تحت شعار "وفاء لدماء الشهداء.. مع غزة حتى النصر".

وردد المتظاهرون هتافات منها "دم القائد اسماعيل.. سوف يطيح بإسرائيل"، و "القاتل حتما سيداس.. فحماسٌ تزداد حماس".

والجمعة، أقيمت صلاة الجنازة على جثمان هنية، في مسجد محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة، كما أقيمت صلاة الغائب في مساجد بغزة والضفة الغربية المحتلة ومدن عربية وإسلامية.

والأربعاء، أعلنت "حماس" وإيران اغتيال هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

والخميس، دعت "حماس" الفلسطينيين بالضفة للمشاركة بمسيرات غضب وتنديد بجريمة اغتيال هنية، بعد صلاة الجمعة، في كل المساجد، وأداء صلاة الغائب على روحه.​​​​​​​


مقالات مشابهة

  • مجلس الكنائس العالمي: إنهاء الاحتلال والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني السبيل الوحيد لتحقيق السلام
  • قبائل حضرموت تطلق شرارة "النفط".. وإشارات متضاربة بشأن السعودية
  • الأمم المتحدة تتهم مليشيا الحوثي بتعريض اللاجئين الأفارقة لشتى صنوف الانتهاكات
  • مفوضية الأمم المتحدة تدعو إلى التحرك بعد إعلان المجاعة في السودان
  • اليمن .. إقامة صلاة الغائب على إسماعيل هنية في عدة مدن
  • قبائل حضرموت تطلق شرارة النفط.. وإشارات متضاربة بشأن السعودية
  • تعاون مصري - فرنسي لتحسين خدمات مياه الشرب في 4 محافظات
  • 158 ألف شخص تضرروا من السيول والفياضانات.. الأمم المتحدة تعلن عن مأساة في اليمن
  • الأمم المتحدة: 158 ألف متضرر جراء السيول باليمن منذ مطلع 2024
  • نصر الله: إلزام إسرائيل بوقف الحرب على غزة السبيل الوحيد لعودة الهدوء