حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن النساء اللائي يستهلكن المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد والوفاة بأمراض الكبد المزمنة.

تسبب سرطان الكبد.. الصحة تحذر من الاسبارتام| الحد الموصي للاستهلاك  مخاطر المشروبات المحلاة بالسكر على صحة النساء

ووفقًا لما ذكره موقع "hindustantimes"، شملت الدراسة أكثر من 98 ألف امرأة بعد سن اليأس، والتي خلصت نتائجها إلى أن 6.

8% من النساء اللائي يستهلكن واحدًا أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا كان لديهن خطر أعلى بنسبة 85% للإصابة بسرطان الكبد و68% لخطر الوفاة بأمراض الكبد المزمنة .

وبحسب باحثو الدراسة، تمت مقارنة هذه البيانات مع أولئك الذين تناولوا أقل من ثلاثة مشروبات محلاة بالسكر شهريًا، وأبلغت النساء المشاركات عن استهلاكهن المعتاد للمشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة (لا تشمل عصير الفاكهة)، ثم أبلغن عن استهلاك المشروبات المحلاة صناعياً بعد ثلاث سنوات، تمت متابعتهم بمتوسط ​​يزيد عن 20 عامًا.

نظر الباحثون في حالات الإصابة بسرطان الكبد المبلغ عنها ذاتيًا والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة مثل التليف أو تليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن، والتي تم التحقق منها أيضًا من خلال السجلات الطبية أو الوفاة، ليشيروا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق من صحة ارتباط المخاطر هذا وتحديد سبب ظهور المشروبات السكرية لزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد والأمراض.

وتعد هذه أول دراسة تشير إلى وجود علاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر والوفيات الناجمة عن أمراض الكبد المزمنة، فالنتائج التي توصلت إليها، إذا تأكدت، قد تمهد الطريق لاستراتيجية الصحة العامة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد بناءً على بيانات من مجموعة كبيرة ومتنوعة جغرافيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشروبات المحلاة بالسكر سرطان الكبد سرطان قاتل المشروبات الغازية دراسة المشروبات المحلاة بالسکر بسرطان الکبد

إقرأ أيضاً:

الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة

أكدت طبيبة الأورام سونا إيساكوفا، أن الطفح الجلدي قد يكون علامة غير نمطية على وجود أورام خبيثة في الجهاز الهضمي.

 

قالت عالمة الأورام إيساكوفا إن إشارة الجسم حول تطور سرطان المعدة والأمعاء يمكن أن تكون ظهور الأورام التقرنية - لويحات جلدية ذات سطح غير مستوٍ من لون اللحم إلى لون داكن جدًا. 

 

وعلى وجه الخصوص، قد تشير إلى سرطان غدي في المعدة والأمعاء وعادة، يثير هذا التكوين الخبيث اضطرابات في الجهاز الهضمي في شكل آلام في البطن، وثقل بعد الوجبات، والغثيان والقيء، وفقدان الشهية ولكن هناك حالات يتبين فيها أن الأعراض غير نمطية ويظهر طفح جلدي على الجلد.

 

تطور سرطان المعدة والأمعاء

وقالت طبيبة الأورام إيساكوفا لصحيفة غازيتا :"مع تطور سرطان المعدة والأمعاء، يظهر عدد كبير من الأورام التقرنية – وهي تكوينات جلدية حميدة – على الجلد في فترة زمنية قصيرة، وعندما تتم إزالتها، تظهر أورام جديدة قريبًا".

 

وأوضح الطبيب أن رد الفعل الجلدي للجسم تجاه الإصابة بسرطان المعدة والأمعاء يعرف باسم متلازمة ليسر تريلاتن والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا هم في الغالب عرضة لظهور الأورام التقرنية. 

 

وتحدث اللويحات عادةً على فروة الرأس والرقبة والجسم، بينما تظل مناطق الراحتين والأخمصين والأغشية المخاطية مناطق لا تظهر فيها الأورام التقرنية أبدًا، ويمكن أن تنمو هذه التكوينات الجلدية ويتراوح حجمها من ملليمتر واحد إلى عدة سنتيمترات.

 

وأكدت طبيبة الأورام إيساكوفا أن أي طفح جلدي غير عادي أو غير عادي أو مشبوه هو سبب جدي لاستشارة الطبيب.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • ما علاقة الوحدة المزمنة بالسكتة الدماغية؟