تحيي مصر الإثنين، الذكرى العاشرة لفض اعتصام أنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، في ميدان رابعة العدوية، وسط دعوات بين الناشطين بحق الضحايا الذين قضوا دون محاسبة قاتليهم حتى الآن.

وتقف الذكرى العاشرة محاصرة بين نظام يتجاهل، ومناصرين للاعتصام، الذي كان يطالب بعودة مرسي للحكم (2012-2013)، يريدون إيقاظ حقوق من قُتلوا، وهم بالمئات، حسب إحصاءات رسمية، ونحو ألفي قتيل، وفق أخرى للمعارضة.

ويترأس النظام المصري منذ 2014، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو وزير الدفاع الذي أعلن بيان عزل مرسي من منصبه، ولا يزال موقفه قائما على مواجهة من يعتقد أنهم كانوا يواجهون الدولة واستقرارها.

وفي 14 أغسطس/آب 2013، فرّقت قوات الجيش والأمن بعنف الاعتصامات التي شهدها ميدانا رابعة العدوية والنهضة في القاهرة، والتي نظمها أنصار جماعة الإخوان ومرسي.

وبعد مرور عشر سنوات، لم يُحاسب مسؤول واحد عن إراقة الدماء، مما يسلط الضوء على الغياب الواسع للعدالة والإنصاف لعائلات الضحايا والناجين من التعذيب، والاختفاء القسري، والإعدام خارج نطاق القضاء وغيرها من عمليات القتل غير القانونية والاحتجاز التعسفي.

وتبقى سيناريوهات "إحياء" حقوق ضحايا "رابعة" أو "وفاتها" جدلية كل عام، طالما "وراءها مُطالب، خاصة أنها تأتي وسط تآكل كافة الضمانات للمحاكمة العادلة في نظام العدالة الجنائية، وما رافقها من معاملة وحشية لا توصف في السجون طوال العقد الماضي.

وفي وقت لم يحاكم أي من المسؤولين عن الواقعة، حوكم نحو 740 متهما على خلفية الاعتصامين، وأصدرت محكمة جنايات مصرية أحكاما بالإعدام في حق 75 منهم في عام 2018.

اقرأ أيضاً

بوسم الرئيس الشهيد.. مغردون يحيون الذكرى الرابعة لرحيل مرسي

وفي الذكرى العاشرة لفض الاعتصام، تصدرت وسوم "رابعة"، و"مجزرة رابعة"، و"حق رابعة"، قائمة الأكثر تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي.

مصحفهم كان سلاحهم.. رحم الله شهداء #رابعة pic.twitter.com/WHsMEyVZLJ

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) August 14, 2023

#حق_رابعة
لعنة دماء الأبرياء التي أريقت في ميداني رابعة والنهضة ستظل تطارد السلطة الحالية التي أمرت ونفذت تلك المذابح وأراقت دماء مصونة ومحرمة لقرابة ألف مسلم، وواحد منها فقط أشد حرمة عند الله من حرمة الكعبة بكل ما لها من جلال وقدسية.
المسؤولية الجنائية تتحملها السلطة الحالية… pic.twitter.com/BrrGMAT4hF

— سمير العَركي (@s_alaraki) August 14, 2023

الذين خططوا ونفذوا مذبحة رابعة العدوية في قلب القاهرة ، أمام الكاميرات ، وذبحوا حوالي 1000 طفل وامرأة ورجل في نهار يوم واحد ، باستخدام الذخيرة الحية والمدرعات والطائرات المروحية ، بعد حوالي شهر من الانقلاب العسكري، لم يكونوا يستهدفون الإخوان فقط ، بل كانوا يريدون إرسال رسالة…

— جمال سلطان (@GamalSultan1) August 14, 2023

جريمة لاتسقط بالتقادم.. 10 سنوات مرت على جريمة فض ميداني رابعة العدوية والنهضة#حق_رابعة#Rabaa#رابعة_العدوية#RememberRabaa#ذاكرة_رابعة pic.twitter.com/UI0FaZ7wpu

— قناة الشعوب (@AlshoubTv) August 14, 2023

#مجزرة_رابعة جريمة ضد الانسانية لا تسقط بالتقادم،ويوم الحساب قادم لكل من شارك فيها،رحمة الله للشهداء،ولعنة الله على الظالمين pic.twitter.com/im7CtKymJA

— A Mansour أحمد منصور (@amansouraja) August 14, 2023

هذا هو التحقيق المستحيل أن يقوم به المجرم لمحاسبة نفسه، قرار تنفيذ عملية العنف المفرط و القتل الجماعى فى #رابعة صدر بتاريخ 28/7/2013 برئاسة عدلى منصور الرئيس المؤقت وقتها، ووقع عليه جميع أعضاء مجلس الوزراء ،وقاد السيسى وزير الدفاع بنفسه أحداث #مجزرة_رابعة يوم 14/8/2013 https://t.co/zJu3d7oWlv

— دكتور مصطفى جاويش (@drmgaweesh) August 14, 2023

الذكري ما تزال حية #مذبحة_رابعة pic.twitter.com/g5NXvQXEWb

— ???????? سارة الغزالي (@SARO226211) August 13, 2023

اقرأ أيضاً

تفاعل واسع في الذكرى التاسعة لمذبحة رابعة

وشارك المغردون صورا ومقاطع فيديو عن المذبحة.

عارف المجزره اللي فعلتها دي شردت كم عائله يتمت كم زوجه كم طفل لكن صبرا قليلا وستري مافعلت دنيا واخره ياجوز انتصار ياعره
#حق_رابعه pic.twitter.com/zUDzIcE0sb

— المصري (@msry9609000) August 14, 2023

وبكينا . . يوم غني الآخرون . . ولجأنا للسماء ????! #رابعه

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر رابعة السيسي الذكرى العاشرة رابعة العدویة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

السجن المشدد حضوريا 7 سنوات لمتهم اشترك مع آخر في سرقة توك توك بالإكراه من طفل

حكمت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات كفر الشيخ حضوريًا بالسجن المشدد 7 سنوات لمتهم اشترك مع آخر في سرقة توك توك من طفل بالإكراه ، كما حكمت المحكمة بإلزامه المصاريف.

صدر الحكم برئاسة المستشار شريف محمد قورة، رئيس المحكمة والدائرة، وعضوية المستشارين محمد مصطفى سليم، رئيس المحكمة، وأحمد فتحي عبدالمتعال، نائب رئيس المحكمة ، ومحمد عزمي ابوزيد، نائب رئيس  المحكمة ، وسكرتارية محمد أبوطالب، وذلك في أحداث القضية رقم  561 سنة 2023 جنايات   مركز   كفر الشيخ ، المقيدة برقم 4227 كلي كفر الشيخ لسنة 2023.

وكان المستشار سعود محمد نجيب ، المحامي العام الأول لنيابات كفر الشيخ قد أحال" م.ا.ع"، من إحدى قرى مركز كفر الشيخ مع آخر للمحاكمة الجنائية  لأنهما في يوم 14 يناير 2023 بدائرة مركز كفر الشيخ قد قاما بسرقة توك توك كرها من الطفل" م.ع.ا.م"،16 سنة ليلا بالطريق العام ، بأن استوقفاه وطلبا توصيلهما لأحد الاماكن ، وحال وصولهما لمنطقة نائية، قاما برش ( شطه) كانت بحوزتهما في وجهه ، وقاما بالتعدي عليه بالضرب، فبثا الرعب في نفسه ، وتمكنا من سرقة التوك توك وفرا هاربين.

وفي تحقيقات النيابة العامة التي أشرف عليها محمد سراج ، رئيس النيابة الكلية بكفرالشيخ أكد المقدم أحمد عبد الشافي ، رئيس مباحث مركز شرطة كفر الشيخ صحة الواقعه، وبعد تداول القضية في الجلسات أصدرت المحكمة حكمها السابق.

 

 







مقالات مشابهة

  • السجن 10 سنوات لمحامي قتل موكله بسبب مشادة كلامية بالقليوبية
  • إحياء الذكرى الـ42 لمجزرة صبرا وشاتيلا جنوب لبنان.. من أبشع جرائم إسرائيل
  • لأول مرة منذ سنوات... عدد موظفي القطاع المصرفي الألماني يرتفع في 2023
  • المشدد 10 سنوات لمحام قتل موكله بعد مشادة بينهما في شبين القناطر
  • «حب وكرامة».. أهالي الصعيد يحيون ذكرى مولد الرسول بمواكب ووجبات ومدائح (صور)
  • اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يحيون ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا
  • أحرار ريمة والبيضاء يحيون ذكرى المولد بحشود غير مسبوقة
  • مئات الآلاف من أبناء محافظة صعدة يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف
  • السجن المشدد حضوريا 7 سنوات لمتهم اشترك مع آخر في سرقة توك توك بالإكراه من طفل
  • أبناء مديرية الصافية بالأمانة يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف