في تحدى وبائي جديد.. أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أيام عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى إي جي 5 "EG.5"، ويُطلق عليه  "إيريس" Eris .

موقف مصر من متحور أوميكرون الجديد بعد انتشاره في 51 دولة (فيديو) إيريس.. سلالة جديدة من أوميكرون تثير الذعر| الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

ووجهت منظمة الصحة العالمية ندء للعديد من الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.

طفرة جديدة من سلالة أوميكرون

وأرجع الأطباء و خبراء الصحة هذا الارتفاع في الإصابات، إلى وجود طفرة جديدة من سلالة أوميكرون، يطلق عليها اسم إيريس Eris هي المسؤولة جزئياً عن الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات، بحسب ما نقلته الصحف البريطانية.

وعن أسباب ارتفاع الإصابات مرة أخرى، أرجع الخبراء السبب إلى ضعف المناعة من اللقاحات أو العدوى السابقة، وزيادة الاختلاط الداخلي بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما مهد بدوره لإصابة العديد من المرضى بنوع جديد من فيروس كورونا، وفق ما نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وتشير بعض الاختبارات إلى أن إي جي.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة لدينا بسهولة أكبر من بعض المتحورات الأخرى المنتشرة، لكن هذا لم يترجم بحال من الأحوال، إلى إصابة أكثر شدة وخطورة.

انتشار بعشرات الدول

في هذا السياق أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن المتحور انتشر فى 51 دولة، ومنظمة الصحة العالمية كشفت أنه خلال آخر 28 يوما، انخفض عدد الحالات المبلغ عنها بالإصابة بمتحورات أوميكرون فى 5 أقاليم، هي: إفريقيا، جنوب شرق آسيا، حوض البحر المتوسط، والأمريكتين.

وأعلن عبد الغفار، أن المرض ليس أشد ولا يوجد ارتفاع فى حالات دخول المستشفيات، ولا ارتفاع وفيات، ولم يثبت أى إصابة بالمتحور الجديد إيريس فى مصر.

واختتم المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان : "المرض ليس أشد ولا يوجد ارتفاع فى حالات دخول المستشفيات، ولا ارتفاع وفيات، ولم يثبت أى إصابة بالمتحور الجديد إيريس فى مصر".

ووجه الأطباء على مستوى العالم، بإنه علينا التعامل مع المتحور الجديد لفيروس كوفيد-19، إيريس، بطبيعية أكثر لاكتساب الأغلبية مناعة مضادة بفضل اللقاحات، مؤكداً أنَّ معدلات دخول المستشفيات نتيجة إلإصابة بالفيروس حوالي 2 ما بين 100 ألف أما نسبة الوفيات تقريبا شبه منعدمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوفيد إيريس منظمة الصحة العالمية أوميكرون جهاز المناعة وزارة الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين إن النظام الصحي في لبنان ما زال متأثرا ومنهكا بعد تصعيد جديد للعنف في البلاد وحذرت من أن النازحين معرضون لمخاطر متزايدة للإصابة بالأمراض.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقرير عن الوضع إن نحو 118466 حالة نزوح جديدة حدثت في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر أيلول، مع استمرار الاحتلال في تنفيذ غارات جوية على أهداف في بيروت وأماكن أخرى في لبنان.

المصدر رويترز الوسومالاحتلال الإسرائيلي لبنان منظمة الصحة

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • لبنان يتسلم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة والصحة العالمية
  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • الصحة العالمية: أكثر من 118 ألف حالة نزوح في لبنان
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية