اختتمت اليوم الطبعة الحادية عشرة من الجامعة الصيفية لإطارات الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وبهذه المناسبة، توجه الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي بالشكر إلى كل القائمين على هذا المنبر الفكري التنويري المتجدد. من مشرفين ومنظمين ومسيرين الشكر والعرفان إلى الجزائر عامة.

بحكومتها وشعبها، ببرلمانها وأحزابها ومجتمعها المدني، بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون.

وأكد الرئيس غالي أن الثورة الجزائرية ملهمة الثورات ورائدة الشعوب المكافحة التواقة إلى الحرية والاستقلال. وهو ما كرس حقيقة أن الجزائر هي مكة للثوار وقبلة للأحرار.

وأضاف الرئيس الصحراوي “إن استئناف الكفاح المسلح ، كقرار شعبي صحراوي. زكاه المؤتمر السادس عشر لجبهة البوليساريو، جاء رداً طبيعياً على إمعان دولة الاحتلال المغربي في تعنتها وممارساتها الوحشية. في حق المدنيين الصحراويين العزل ونهبها الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية. في ظل صمت مريب وتغاضي مخجل، بل وتأمر مخزي من بعض الأطراف على مستوى مجلس الأمن الدولي”.

وجدد شديد الإدانة لما يتعرض له الشعب الصحراوي الأرض المحتلة وجنوب المغرب. من ممارسات القمع والتنكيل والتضييق والحصار الخانق.

كما طالب الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. ورفع هذا الحصار الجائر وإطلاق سراح أبطال ملحمة اقديم إيزيك وجميع الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية.

كما أضاف غالي “هذه مناسبة للمطالبة بأن تتحمل الأمم المتحدة كامل مسؤليتها في الإسراع بتنفيذ التزامها بتصفية الاستعمار. من آخر مستعمرة في إفريقيا، كما هو منصوص عليه في ميثاقها وقراراتها. وتمكين بعثة المينورسو من أداء مهمتها، حتى يتمتع الشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال. وفق خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991 الاتفاق الوحيد الذي حظي بتوقيع طرفي النزاع ومصادقة مجلس الأمن الدولي”.

كما شدد على مسؤولية الاتحاد الإفريقي في وضع حد للانتهاك الصارخ من طرف المملكة المغربية لقانونه التأسيسي. وبالتالي إنهاء احتلالها العسكري اللاشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية. العضو المؤسس في المنظمة القارية القضاء على أخر مظهر من مظاهر الاستعمار في القارة الإفريقية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد

طالب عبد الله بوحبيب، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، اليوم، الأمم المتحدة بممارسة أقصى الضغوط على إسرائيل لوقف التصعيد ووضع حد لاعتداءاتها على لبنان، ولدفعها لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701.

وأفاد بو حبيب، في مؤتمر صحفي، بأن الهجوم الإسرائيلي غير المسبوق يمثل اعتداًء صارخًا على سيادة لبنان وأمنه وانتهاكًا واضحًا لكل المواثيق الدولية»، متابعًا: «الهجوم الإسرائيلي قد يدخل المنطقة في دوامة أكبر من العنف وينذر بنشوب نزاع أوسع».

وأضاف الوزير اللبناني: «ندعو الأمم المتحدة لممارسة الضغوط على إسرائيل للجمها عن التصعيد ووضع حد لاعتداءاتها».

وبحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اليوم، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، تطورات الاوضاع السياسية والميدانية، لاسيما بعد العدوان الاسرائيلي الذي استهداف لبنان عصر أمس وأدى الى سقوط عدد من الشهداء واكثر من 2800 جريح.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن ميقاتي قوله: «من الطبيعي بهذه الظروف ان أتشاور مع دولة الرئيس نبيه بري بالأوضاع الراهنة تكلمنا وناقشنا كل الأمور».

اقرأ أيضاًرئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع رئيس الحكومة تطورات الأوضاع السياسية والميدانية

رشقة صاروخية من لبنان.. صافرات الإنذار تدوي في عدد من مستوطنات الجليل الغربي شمال إسرائيل

مدحت العدل يتضامن مع ضحايا لبنان بهذه الكلمات «صورة»

مقالات مشابهة

  • بن مبارك يطالب بممارسة الضغوط للإفراج عن موظفي الأمم المتحدة من سجون الحوثيين
  • البرلمان العربي يرحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا مقدما من ليبيا ودول أخرى يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا يطالب بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية خلال عام
  • "عباس" يرحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار يطالب بإنهاء الاحتلال
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب إسرائيل بإنهاء وجودها غير القانوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة في غضون عام
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • السيسي يطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية وعدم مواصلة سياسات التصعيد