عربي21:
2024-07-05@21:29:14 GMT

13 قتيلا بينهم جنود بهجومين نفذهما مسلحون في نيجيريا

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

13 قتيلا بينهم جنود بهجومين نفذهما مسلحون في نيجيريا

قُتل ثلاثة جنود وعشرة مزارعين، السبت، في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون يشتبه في انتمائهم إلى جماعة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا، وفق ما ذكرت ميليشيات محلية تقاتل الجماعات المسلحة لوكالة "فرانس برس"، الأحد.

وقال مسؤولون إن مسلحين هاجموا صباح السبت قاعدة عسكرية غير بعيدة من مدينة كوندوغا في ولاية بورنو ما أدى إلى اندلاع قتال مع الجنود.



وأوضح قائد الميليشيا إبراهيم ليمان: "استغل إرهابيو بوكو حرام الظلام وحقول الذرة لشن هجومهم".

وأضاف أن "الجنود خاضوا معركة ضارية قتل فيها ثلاثة جنود قبل القضاء على المهاجمين واضطرارهم إلى الانسحاب".

وأكد قائد ميليشيا أخرى في المنطقة، باباكورا كولو، وقوع الهجوم وحصيلته.


كما اتهمت المليشيا المحلية مسلحي بو كو حرام بقتل عشرة مزارعين رميا بالرصاص بعد أن جمعوهم بينما كانوا يعملون في حقلهم في قرية تقع على أطراف مايدوغوري، عاصمة اقليم بورنو، وفق "فرانس برس".

وقال ليمان إن أربعة مزارعين آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

تسبب هذا النزاع المستمر منذ أربعة عشر عامًا في أزمة إنسانية خطيرة للغاية في شمال شرق نيجيريا وفي جنوب النيجر وغرب تشاد وشمال الكاميرون حيث انتشر التمرد.

و"بوكو حرام" تنظيم نيجيري مسلح تأسس في كانون الثاني/ يناير 2002، ويدعو إلى تطبيق متشدد للشريعة الإسلامية في جميع الولايات، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية، وأعلن في آذار/ مارس 2015 ارتباطه بـ"داعش".

من جهة أخرى حررت السلطات الأمنية النيجيرية 10 أشخاص تم اختطافهم من قبل مسلحين طلبا للفدية في ولاية كادونا.

وقال مساعد مدير العلاقات العامة بالجيش النيجيري موسى يحيى في بيان، الأحد، إنه تم تنفيذ عملية ضد مسلحين في قرية ييرو بمنطقة شيكون بولاية كادونا.

وأشار يحيى إلى أنه تم إنقاذ 10 أشخاص كانوا محتجزين كرهائن من قبل المسلحين.

وذكر يحيى أنه تم تحييد 3 مسلحين في العملية، وتم ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر.
جدير بالذكر أنه على الرغم من أن عقوبة جرائم الاختطاف في نيجيريا هو الإعدام، إلا أن عمليات الاختطاف من أجل الحصول على فدية شائعة في البلاد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات نيجيريا أفريقيا نيجيريا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البرهان: مسلحون من تنظيم الدولة يقاتلون مع قوات الدعم السريع

بورتسودان- قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إن مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية يقاتلون في صفوف قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مؤكدا أن الجيش يرفض أي اتفاق لا يسبقه انسحاب قوات الدعم وأن الحرب لن تنتهي سوى بـ"تطهير" السودان من تلك القوات.

وتحدث البرهان خلال لقاء وفد إعلامي في بورتسودان الخميس عن استهداف قوات الدعم مقار اعتقال لعناصر تنظيم الدولة ونجحت في تحريرهم وأصبحوا الآن مقاتلين في صفوفها.

وأشار إلى أن السلطات السودانية رصدت تحركات لخلايا من التنظيم ودخول عناصر من الخارج خلال الفترة الأخيرة، تم اعتقال عدد منهم.

واعتبر البرهان أن الخطر الذي تشكله تلك العناصر جزء من المخاطر المحدقة بالمنطقة في حال انهيار السودان، وهو ما لا تدركه الكثير من الدول في المنطقة، وفق تعبيره، وأوضح أنه رغم زياراته المتكررة لتلك الدول فإن تحذيراته لم تلق صدى.

وأكد رئيس مجلس السيادة أن عدد المقاتلين في صفوف قوات الدعم السريع هو الأقل منذ بداية الحرب، مشيرا إلى أن الجيش مصرّ على مواصلة القتال حتى تحقيق النصر وإبعاد قوات الدعم عن جميع المناطق التي سيطرت عليها.

وقال إن الجيش اختار اللجوء للاستعانة بالمقاومة الشعبية ردا على استهداف عناصر الدعم المواطنين وارتكاب انتهاكات بحقهم من بينها جرائم السرقة والنهب والاغتصاب، وأكد أن الجيش اشترط على كل الجهات التي أرادت المساعدة في قتال قوات الدعم أن يتم ذلك تحت راية السودان ومن دون استخدام أي انتماء آخر.

الدعم الشعبي

وأشاد البرهان بالدعم الشعبي الذي لم يقتصر على المشاركة في الحرب، إذ كان أيضا سببا في تخفيف أعباء التكفل بملايين النازحين الفارين من مناطق المواجهات.

واعتبر أن اتفاق جدة هو الإطار الأنسب للتوصل لحل للأزمة السودانية، لأن الاتفاق تطرق لكافة النقاط المتعلقة بالانسحابات ونقاط التمركز مع تحديد آليات التنفيذ، وقال إن الاتفاق لم يجد طريقه للتنفيذ بسبب عمل بعض الأطراف على عرقلته لأنه لا يلبي طموحاتهم السياسية، وفق تعبيره.

كما أكد أن الجيش يرفض مقترحات وقف إطلاق النار التي تسعى لتكريس الأمر الواقع، ولن يتجاوب مع أي اتفاق قبل انسحاب قوات الدعم.

وذكر أن الجيش مصرّ على أن يجلس جميع السودانيين بمختلف اتجاهاتهم من أجل اختيار نظام الحكم المناسب، وتعهد بالعمل على تشكيل حكومة مستقلة قريبا ما يسمح للقوات المسلحة التفرغ للجهد الحربي.

من جانب آخر، انتقد البرهان تضخيم بعض الجهات لحجم المساعدات التي تقدمها للسودان، وتحدث عن مبالغة في التقديرات التي تنذر بأزمة جوع قد تهدد نصف سكان البلاد، واعترف بأن استمرار الحرب مع حرمان الكثير من المزارعين من متابعة العمل في أراضيهم قد يسبب أزمة في توفير الغذاء خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أنه بالرغم من الأزمة الاقتصادية الخانقة وشح الموارد، نجح الجيش السوداني في استكمال المجهود الحربي والتكفل بالاحتياجات اليومية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مقتل مواطن وإصابة زوجته برصاص مسلحين في صنعاء
  • عشرات القتلى بهجمات إرهابية نفذتها نساء في نيجيريا
  • البرهان: مسلحون من تنظيم الدولة يقاتلون مع قوات الدعم السريع
  • الجيش الإسرائيلي يكشف سبب قصف مدرستين لوكالة الأونروا في غزة
  • بعد هجمات ضد مدنيين.. الجيش النيجيري ينصب كمين لمجموعة إرهابية
  • مسلحون يسطون على مليار دينار وسط بغداد
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • مديرية الصعيد بشبوة تشهد اشتباكات دموية بين قبائل العوالق
  • مسلحون يعتدون على محامية في صنعاء في استمرار استهداف الحوثيين للمهنة