تحتفل الكنائس القبطية الأرثوذكسية في هذه الفترة بصوم العذراء، وتقيم نهضات لمدة 15 يومًا وتحرص فيها على وضع برنامج متكامل في موضوعات متنوعة لفائدة كثير من الشعب الذي يحرص على الحضور.

الأنبا بنيامين: الكلمة الروحية مشبعة 

ويقول الأنبا بنيامين، أسقف المنوفية، في مقال له بعنوان «نهضة صوم العذراء» نشره عبر الصفحة الرسمية للمطرانية: لأن الكلمة الروحية مشبعة خاصة إن كانت عن موضوعات روحية أو عملية أو من أجل تثبيت العقيدة أو الحديث عن طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التي نمارسها في الكنيسة مثل طقس القداس الإلهي أو طقس الأصوام في أنواعها الكثيرة وتنوعها ودرجاتها أو كلمات عن مشاعر الحب والوفاء تجاه العذراء فهي متقدمة في الحب الإلهي ومثال يحتذى به في البذل والتضحية.

وأضاف: وصفت العذراء بأنها ممتلئة نعمة والقدير صنع بها عظائم وأسمه قدوس ورحمته غنية لإن القدير صنع بي عظائم، واسمه قدوس، ورحمته إلى جيل الأجيال للذين يتقونه ( لو 49 : 1-50 ) لذلك نصلي دائما يارب ارحم وفي موضوعات عن التعفف والصبر وفضائل عديدة ظهرت في حياة القديسين الاطهار في كل مراحل حياتهم المملوءة بالقداسة التي نتجت عن عمل الروح القدس في قلوبهم المملوءة بالمحبة الحقيقية الله وعمله في نفوس عديدة من خلال لقائهم مع قديسى الكنيسة المقدسة التي تعطينا الأسرار التي تعمل فينا بروح الله القدوس لذلك نعتبرهم مثال واضح لاقتناء الفضيلة ومعرفة الله حق المعرفة.

مطران المنوفية: نقضي صوم العذراء في موضوعات روحية

واختتم: هكذا نقضى صوم العذراء مريم في موضوعات روحية واجتماعية تعالج أى ميول خاطئة في حياة الناس وهكذا تأتي هذه النهضة بفوائد كبيرة جدا وعالية القيمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوم العذراء الكنيسة صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

«القومي لحقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة عليها التوسع في حياة كريمة

قالت نهى بكر، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن الحكومة المرتقبة أمامها تحديات كبرى، وفرص في الملف الحقوقي تنبع من توفر الإرادة السياسية والوعي الشعبي بأهمية دعم ملفات حقوق الإنسان في المحاور السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية. 

التوسع في حياة كريمة 

وتوجد برامج مؤسسية لابد من العمل عليها مثل تكافل وكرامة، وحياة كريمة، تلك البرامج لابد من أن تهتم الحكومة الجديدة باستكمالها، والعمل على تطويرها بشكل أكبر.

وأضافت لـ«الوطن» أن هذا بالإضافة إلى البرامج والمؤسسات التي تدعم فئات الشباب والأطفال والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، تحتاج أيضا أن تكون على رأس أجندة أولويات الحكومة الجديدة، بالإضافة لبدء مشروع التأمين الصحي الشامل في 4 محافظات، أما التحديات فمن أبرزها كبح ارتفاع الأسعار، والتصدي للاحتكار.

 وجو سياسات تعليمية حاسمة 

وأضافت عضو القومي لحقوق الإنسان: «ارتفاع الأسعار يؤدي إلى تضاؤل الحياة الجيدة للمواطن المصري ، واستمراره سيؤدي إلي وجود أجيال قد تعاني من أمراض وسوء تغذية وارتفاع نسبة من هم تحت خط الفقر»، وأضافت: «يتطلع المواطن المصري لاستكمال مشروع التأمين الصحي ليغطي كل المحافظات وكذا وجود سياسات تعليمية حاسمة ترفع عن كاهل الاسرة المصرية عبء الدروس الخصوصية بمتابعة لفاعلية العملية التعليمية داخل المدرسة». 

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الأرثوذكسية تهنئ الحكومة الجديدة: نصلي ليبارك الله عملهم
  • صناعة الخرافات وسحق العلم والمدنية
  • مطران طيبة للأقباط الكاثوليك يجري زيارة رعوية إلى أسوان
  • «القومي لحقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة عليها التوسع في حياة كريمة
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • البحوث الإسلامية يفتتح منفذًا دائمًا لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية
  • أحمد عز يتحدث عن الحب.. هل يستعد للزواج قريباً؟
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 1 يوليو 2024
  • حدث في مثل هذا اليوم.. نقل رفات القدّيسَين كيروس ويوحنّا
  • احذر 4 عادات خاطئة تضر مكيف السيارة.. إحداها قد تسبب انفجاره