سواليف:
2024-09-20@04:00:29 GMT

التاريخ عبرة

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

التاريخ عبرة

#التاريخ_عبرة د. #هاشم_غرايبه

في قصة الجاسوسة المصرية (هبه سليم ) التي بكت عليها رئيسة الكيان اللقيط “جولدا مائير” عندما سمعت بنبأ إعدامها، ووصفتها بأنها (قدمت لإسرائيل أكثر مما قدم زعماءها)، عبرة لأولي الألباب وخاصة فئة (المتنورين) المبهورين بحضارة الغرب ويدعون للالتحاق بها.
نشأت “هبه” في بيئة علمانية (منفتحة)، فقد كانت ابنة وكيل وزارة التربية والتعليم، وتقطن في حي المهندسين الراقي، ومندمجة في الوسط الشبابي بنادي الجزيرة، الذي لا يشغل اهتمامهم سوى أحاديث الموضة والمغامرات، وعندما حصلت على الثانوية العامة، ولأنها كانت تدرس الفرنسية في المدرسة، ألحت على والدها للسفر إلى باريس لإكمال تعليمها الجامعي.


وبسبب من آرائها بحبها للسلام، وجرأتها على تجاوز التقاليد والمفاهيم العربية، فقد رأى فيها زملاؤها اليهود صيداً سهلاً، فالتف حولها شلة أقنعوها بأن (إسرائيل) لا تقهر، وأنه من العبث محاربتها فهاهي قد هزمت الدول العربية مجتمعة وهزمتها في ستة أيام، وهي تمثل البؤرة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.
تجاوبت الفتاة بسهولة، خاصة وأنها لا تملك رصيدا ثقافيا مضادا لتلك الإدعاءات، وغير محصنة بعقيدة دينية تحميها من الإنزلاق نحو الإغراءات ومتع الحياة، وعندما وصلت الى المرحلة التي أصبحت تنظر الى قومها على أنهم متخلفون ولا يمكن أن يصلوا الى درجة الأمم المتحضرة، دخل على المسرح ضابط موساد وسيم رتبت له أن يلتقيها في إحدى السهرات الماجنة (صدفة)، فالتقطها ثمرة ناضجة وأكمل إقناعها بتحضر (الإسرائيليين) وقوة كيانهم والذي يستحيل أن تسمح أمريكا بالقضاء عليه، فوافقت على خدمة هذا الكيان (المتحضر) وحمايته من العرب (المتخلفين)، فطلب منها أن ترسل ما تستطيع جمعه من معلومات عسكرية عن طريق مصادقة ضباط مصريين.
تذكرت ضابطا شابا اسمه “فاروق الفقي” كان من شلة النادي وكان يلاحقها طالبا الزواج، فعادت الى القاهرة حيث بحثت عنه وأخبرته بموافقتها، وتم الزواج بسرعة وبدأت تدريجياً تسأله عن بعض المعلومات والأسرار الحربية، وبالذات مواقع الصواريخ الجديدة التي وصلت من روسيا، فكان يتباهى أمامها بأهميته ويتكلم في أدق الأسرار العسكرية، ويجيء بها بالخرائط زيادة في شرح التفاصيل، وأرسلت “هبه” على الفور بعدة خطابات إلى باريس بما لديها من معلومات، ولما تبينت إسرائيل خطورة وصحة ما تبلغه هذه الفتاة لهم اهتموا بها اهتماماً فوق الوصف، ووجهوها إلى التقصي عن الأهم في تسليح ومواقع القوات المسلحة، وبالذات قواعد الصواريخ والخطط المستقبلية لإقامتها، وسافرت هبة إلى باريس مرة ثانية تحمل بحقيبتها عدة صفحات، دونت بها معلومات غاية في السرية والأهمية للدرجة التي أبهرت المخابرات الإسرائيلية.
تمكنت أخيرا من تجنيده عميلا آخر للموساد، وباشر بتسريب وثائق وخرائط عسكرية موضحاً عليها منصات الصواريخ “سام 6″ المضادة للطائرات التي كانت القوات المسلحة تسعى ليلى نهار لنصبها لحماية مصر من غارات العمق الإسرائيلية، تمهيدا لحرب عام 73 .
لاحظت القيادة العامة للقوات المسلحة أن مواقع الصواريخ الجديد تدمر أولاً بأول بواسطة الطيران الإسرائيلي حتى قبل أن يجف الأسمنت المسلح بها، فاستدلوا على وجود اختراق تجسسي، بعد المراقبة الدقيقة اكتشف الجاسوسان، أما الضابط فحوكم وأعدم، وأما “هبة” التي كانت تقيم في ضيافة “غولدا مائير”، فتم استدراجها الى ليبيا بمساعدة والدها المقيم هناك الذي صدم بخيانة ابنته، وألقي القبض عليها وأعدمت، وكان هذا الخبر هو الذي أبكى “غولدا مائير”، التي نادرا ما تبكي.
من أراد أن يأخذ العبرة من هذه الحالة، عليه أن يدرك لماذا يجتهد عملاء الغرب بيننا الذين دسهم في المؤسسات التعليمية في فك ارتباط الأجيال الناشئة بعقيدتهم وقيمهم الدينية والوطنية، تحت مسمى تطوير المناهج وتنقيتها من (الكراهية والإرهاب)، وذلك بهدف سلخهم تدريجيا عن أمتهم، وجعلهم لقمة سائغة للعدو، لكي يحولهم الى أعداء لأمتهم، بدل أن يكونوا جندها الذين يحمونها.
فقد ثبت أن ما يحصن المرء من الاستدراج الى فخ خيانة الوطن، هو العقيدة الإيمانية، فكل من تجندوا لخدمة العدو كانوا دائما من تلك الفئة التي لا تؤمن بالله واليوم الآخر، لأن أفراغ نفوسهم من العقيدة هدم الحصن الوحيد للنفس من الإغراءات والانسياق وراء الشهوات.
وأما الركون الى القناعات الوطنية فقط، فلا يكفي لممانعة المصالح الشخصية النفعية.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

الأردن يجري تدريبًا ضخمًا براجمات الصواريخ.. فيديو

عرضت القناة الرسمية للقوات المسلحة الأردنية على موقع الفيديوهات القصيرة يوتيوب، مقطع فيديو لإجراء سلاح المدفعية الملكي تمرينا ضخما لراجمات الصواريخ المتعددة تحت اسم “مطر غزير 3” وشهده العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

واستمع الملك عبدالله الثاني، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إلى إيجاز قدمه قائد سلاح المدفعية الملكي حول تطورات السلاح، بالإضافة إلى الأسلحة والمعدات الحديثة التي تم إدخالها.

ملك الأردن يكلف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة (عاجل)

كما قدم رئيس شعبة العمليات والتدريب عرضا عن التمرين، الذي يحاكي تهديدات محتملة والإجراءات المتخذة لمواجهتها.

وتابع الملك عبدالله الثاني أيضاً رمايات حية توضح دور سلاح المدفعية في تقديم الإسناد خلال تنفيذ مهام تشكيلات ووحدات المناورة.

وشمل التمرين رمايات لراجمات صواريخ حديثة، بالإضافة إلى المدفعية الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومدافع الهاون. كما تم تحميل فصيل من سرية مدفعية لواء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (التدخل السريع) بالتزود بذخيرة راجمات الصواريخ بواسطة طائرات سلاح الجو العمودية.

ويهدف التمرين إلى اختبار الجاهزية العملياتية والقتالية لوحدات سلاح المدفعية، وقدرتها على التخطيط والتنفيذ والتنسيق، فضلاً عن مواكبتها للتطورات التكنولوجية الحديثة.

وتجول العاهل الأردني، طبقا لبيان الديوان الملكي اليوم، في معرض للأسلحة والمعدات والذخائر المستخدمة في سلاح المدفعية الملكي.

وأشاد الملك عبدالله الثاني بدقة ومهارة المشاركين في التمرين، وبالكفاءة العالية لتشكيلات القوات المسلحة.

شاهد الفيديو..

مقالات مشابهة

  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • عشرات الصواريخ من لبنان وتفويض نتنياهو باتخاذ إجراءات ضد حزب الله
  • معلومات عن أجهزة بيجر التي اخترقتها إسرائيل وفجرتها في أيدي مقاتلي حزب الله
  • معلومات عن الأجهزة التي انفجرت قبل قليل... هذا ما كشفه مصدر أمنيّ بشأنها
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • الأردن يجري تدريبًا ضخمًا براجمات الصواريخ.. فيديو
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • الحوثيون ينقلون الصواريخ الساقطة في عمران إلى صنعاء