القدوة في واقع التخلف.. المنقذ (2-2)
تاريخ النشر: 25th, October 2024 GMT
قدوة النهضة:
من مشاكل المصلحين في احتلال مكان القدوة الكلام المباشر والصدق في تقديم الأفكار، ونظرتهم إلى الحقيقة وتفصيل الأفهام وشرحها، ورغبتهم بأن ترتقي الأمة إلى حيث يكونون جزءا من نهضتها لكن بيئة منظومة تنمية التخلف ستسفه وتقتل هؤلاء الأمل كأمر لا تتوقع غيره، فالجهل ليس عدم العلم وإنما رفض التعلم والقناعة بما يملك من الانطباعات والخوف من انكشاف الجهل.
نهضة الأمة كانت بالرسالة، ورأينا النموذج الأقرب للوصف والفهم في سلوك الرسول، فلم تك حياة الرسول في الخوارق وإنما كانت حياة إنسان وأسرة كأي أسرة في عصرها، والله جعل حياة الرسول كذلك ليكون درسا لأمة من عيشه في حصار وعزوف قومه عن الاستجابة فالهجرتين، علاقته مع أزواجه وحبه الذي يجعل خديجة رضي الله عنها قدوة لسلوك النساء وتفانيها لتبقى تسكن فكر الرسول ووفائه، إلى القيادة ومعناها والتعامل الإيجابي مع أصحابه وزعماء المسلمين.. هذه المحطات التي كُتب فيها وقيل الكثير تعرف القدوة، فحياة الرسول تمثل نموذجَ اليقظة في دعوته والنهضة في قيادته، وتحتاج أن تُفهم ليس كتاريخ وإنما كسيرة قدوة تنظف ما ترسب علينا كأمة بعدما رُفع عن الأمة تكليف الاختيار لحاكمها، وأضحى الحكام نموذجا للملوك يُخشى بطشهم وشرهم مع الزمن إلى أن وصلت الأمة إلى وضعنا في زاوية نظر أخرى لما وصفنا في الجزء الأول.
الأمة والمنقذ:
الناس يميلون إلى مداراة عجزهم بالخوارق والمسلمون كغيرهم من الأديان (جميعا) نقلوا الأحاديث التي تتحدث عن ظهور المخلّص وإن اختلفوا في ماهيته وظرفه. ري ابن خلدون متقدم كثيرا لفهمه الإسلام وبُعده عن هذه النظرة، فالإسلام يرتكز على الإنسان وجهده وتفكيره وليس فكرة الخلاص بأنواعه.
هذه الأحاديث والفكرة لا توافق جوهر الإسلام وفكرته في أن الإنسان له فطرة سليمة مهدية للنجدين، وأن الإنسان له أهلية ومنظومة عقلية هي من تمتلك القرار في ماهية خلقها يحاسب الإنسان لمخرجاتها وأن للكون سننا يسير وفقها بذكائه فإن خالفها خسر، فمجيء المخلص استلاب لهذه المنظومة العقلية وتشويه للغايات والذهاب إلى عبادة فكرة وجعلها محور الحياة ومهمة الإنسان في عمارة الأرض. يظهر حاكم في الشرق أو الغرب فيقولون هذا المنقذ ويبنون في أذهانهم صورة له وطاعته، فإن أخفق بخطأ تنقلب تلك الأُمنية إلى انتقام وكأنه خدعهم ولم يخدعوا هم أنفسهم. إن النفوس المهزومة الفاقدة للعقلية السوية هي نفوس محبطة، وعندما يريد الإحباط بطلا فإنه يصف ذهنيا إنسانا خارقا منزها، يسد عجزه وكسله وكل المشاعر السلبية فيه، فإن لم يحقق هذا البطل المزعوم ما يفكر به المحبَط فإنه يتحول إلى أسوأ الناس وصفا ويعد عارا بعد فخر.
تمجيد الفرد القائد وتنزيهه ليس درسا من الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته، والناس يعملون لبلدانهم، فمن استثمر وهم الناس به لصالح بلده لم يخن عهده مع الناس لأنهم من وضعوه في صورة رسمها مرضهم، ووعود تنقذهم من هزيمتهم وانكسارهم هو لم ينطق بها أصلا.
المنقذ هو الفهم:
في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم إفهام للناس أن يتكلوا إلى فهم واقعهم ويتعاملوا معه، وإلا لأزال الله أية عقبة تظهر أمام الرسول وصحبه فلا تكون عمليا نموذج قدوة، وعندها سنقول إن ما نواجهه يحتاج معجزة ونبي والظرف أقوى منا، ونستسلم مضحين بإرادتنا وأهليتنا إلى الأبد، لقد جعل الله جل وعلا من سيرة الرسولe نموذجا لمسائل مهمة يتعامل معها الناس:
حمل القضية: فهم الرسول للرسالة، ومعناها أنها تدعم أهلية الإنسان وما تنتجه المنظومة العقلية، يوضحه مدحه لخلف الفضول في الجاهلية وأخذه بأسهل الأمور الصحيحة، كما أن أي باحث عن الحقيقة سواء كان مسلما أو غيره، يحمل فكرا دينيا أو علمانيا أو غيره، سيأتي بأفكار تخالف ما هو موجود لأن فكره بمشكلة مجتمعه قاده لهذا فهو سيواجه الانتقاد والتسفيه وربما التخوين والتكفير، وقد يتعرض للاضطهاد وأصحابه وهذا ما حصل لرسول الله، ويمكن أن يحصل لأي منا فنصبر ونصرّ على الاستمرار لحين تحقيق النصر أو تتبدل القناعات بالمراجعة والاختلاط.
التعامل مع العامة: التنظير وحده لن يخلق الثقة وإنما ما يوافق عقلية الجمهور من الظهور والشهرة وما يخاطب انطباعاتها وغرائزها كل في اتجاه اهتمامه وتكرار البسيط إلى الأبسط، فالأبسط مما يستثير الغريزة ليشعرها بالاكتفاء لاحقا بدعاء أو رجاء أو عرض الأمل من خلال تفصيل الحدث بعاطفية لا بعقلانية؛ لأن العقل للأمور وطرحها دوما هو ضد العقلية الغوغائية التي لديها هدف ما يدور حول العيش والاستقرار واستحصال الأشياء بلا جهد، لهذا فالقدوة ليس بالضرورة له أوصاف الانطباعات عند الجمهور، بل إن حيرتهم عندما حصل خلط الأوراق فيما يسم ى الربيع العربي، ما جعلهم ينادون برأس من أنقذهم ليسومهم فراعنة سوء العذاب، وهذا التيه في البحث عن المنقذ وإحباط من يقومون بالثورات يجعلهم يأكلون بعضهم كما حدث في الثورة الفرنسية، لتنتقل إلى دورات حياة متعددة في مرحلة إعادتها إلى الملكية بعد أن لم يك مانعا عند إمبراطور كنابليون أن يفكر بتوريث حكمه دون وجود هالة الحق الإلهي التي سادت أوروبا الملكية، لكن أسقطته الملكية التي تحولت للدستورية لتعود الجمهورية بنابليون الثالث الذي كأي عسكري يتوجه للحرب فيخسر في ألمانيا.
القدوة هو في المتميز في كل عمل لكن هذا ليس دائما في منظومة تنمية التخلف، إذ عادة ما يزاح المتميز من قبل أناس تحركهم غرائزهم، ولا يجد من يعينه لكل ما ذكرنا في متن المقال، فهو ليس المنقذ دائما في نظر الناس، لكن المنقذ غالبا ما يكون حلما فإن أرادوا تحقيق أوهامهم فإن أحدا ما أو مغامرا يتصدى وسيرون كوابيس خيارهم في الواقع، وهذا لا يحتاج إلى مثال للناظر في عالمنا اليوم.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات القدوة التخلف الانسان القدوة التخلف مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات صحافة سياسة سياسة سياسة رياضة سياسة سياسة تفاعلي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
من غزوة بدر إلى معركة الفتح الموعود:جذور الموقف اليمني وأسبابه في نصرة القضية الفلسطينية
تقرير/ صادق البهكلي
الموقف اليمني المساند لفلسطين ليس مجرد موقف سياسي عابر أو استجابة لظرف طارئ، بل هو امتداد طبيعي لنظرة قرآنية ومبدأ إيماني متجذر في عقيدة الشعب اليمني منذ صدر الإسلام.
لقد شكّلت تعاليم القرآن الكريم ورؤية النبي الأكرم (صلوات الله عليه وعلى آله) -التي زرعت في الأمة قيم العزة والكرامة- أسساً لمواقف ثابتة في مواجهة الظلم والطغيان، وكانت الغاية من الرسالة الإلهية كما قال الله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ }النحل36 وقال جل شأنه: {الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76
وعلى خطى الرسول (صلوات الله عليه وعلى آله)، وأعلام الإسلام العظماء الذين جسدوا القدوة في التمسك بالمبادئ الإسلامية في الجهاد في سبيل الله ومقارعة الطواغيت، سار اليمنيون حاملين لواء العزة الإيمانية، فكما كان النبي مدرسة للثبات والجهاد، رفض اليمنيون الخضوع لقوى الاستكبار، مؤكدين أن ولاءهم سيبقى متجذراً في عقيدتهم الراسخة، وأن قضيتهم المركزية ستظل فلسطين؛ رمز الصراع بين الحق والباطل.
من معركة بدر إلى معركة الفتح الموعود، ومن ثبات الأوس والخزرج في نصرة الدعوة إلى نصرة الشعب الفلسطيني، يبقى الموقف اليمني شاهداً على أن الإيمان الحق لا يقبل التخاذل، وأن الانتصار للمظلومين جزء من جوهر الإسلام وعبادة مقدسة وعمل صالح يرضي الله.
هذا التلاحم بين المبادئ والقيم الإسلامية والمواقف العملية هو ما يميز الشعب اليمني ويجعل دعمه لفلسطين جزءاً من هويته الإيمانية وترجمة عملية لمشروعه القرآني.
الرسول الأسوة والقدوة
كانت حركة الرسول الأكرم محمد (صلوات الله عليه وعلى آله) مثالاً حياً للقوة والعزة في مواجهة الطغيان والاستكبار، فقد حمل السيف وارتدى الدرع، وسعى بكل طاقته لتأهيل المؤمنين من حوله ليكونوا على قدر عالٍ من الجاهزية العسكرية، ملتزماً بمبدأ القوة التي تحفظ للأمة عزتها وكرامتها. كانت حياته مدرسة عملية تسير وفق قيم العزة والكرامة، متحركا في مواجهة التحديات على أساس التعاليم الإلهية.
وقد أكد القرآن الكريم على هذا الدور القيادي للرسول في آيات متعددة، منها قوله تعالى في سورة التوبة، منتقداً المتخلفين عن دعمه: {مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ} [التوبة: 120]. كما جاء في سورة الأحزاب قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21]، ليثبت أن الاقتداء برسول الله لا يقتصر على الأمور البسيطة، بل يشمل صبره وجهاده وتضحياته في مواجهة الطاغوت.
إن رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) لم يكن قدوة في عصره فحسب، بل هو قدوة دائمة للأمة في كل الأزمان؛ فالقرآن يذكرنا بقوله تعالى: {كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ} [الأنفال: 5]، مشيرا إلى دوره القيادي في تحمل المسؤولية والقيادة الحكيمة.
إن الاقتداء برسول الله يشمل تحمل المسؤوليات العامة والعمل على نصرة الحق ومواجهة الطغيان. ولكن المؤسف أن بعض المسلمين يحصرون الدين في حدود العبادات الفردية كالصلاة والصيام، متجاهلين الدور الأوسع للدين في إصلاح النفس والمجتمع وتحقيق العدل.
إن العبادات في الإسلام ليست طقوساً جامدة، بل وسائل تزكية وإصلاح تُبنى عليها حياة مليئة بالعطاء والمسؤولية. يقول الله تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ} [العنكبوت: 45]، ما يوضح أن العبادات يجب أن تثمر أثرا ملموساً في حياة الإنسان وسلوكه ومواقفه.
لقد تحمل رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) أشد التحديات وصمد في وجه الطغيان العالمي والمحلي، من مشركي قريش إلى الإمبراطورية الرومانية. وقف صلباً، مجاهدا، مضحيا بكل ما يملك، ليؤسس الأمة الإسلامية على مبادئ العدالة والكرامة.
الموقف اليمني المساند لأبناء فلسطين ولبنان هو انعكاس للمبادئ التي جسدها رسول الله (صلى الله عليه وعلى آله) من خلال حياته وجهاده، وهو موقف مستمر لا يتأثر بالتحديات والضغوط، فإذا كان هناك من يوالي رموز الطغيان والهيمنة مثل ترامب ونتنياهو وغيرهم من المجرمين، فإن اليمنيين يجدون في رسول الله وفي سيرته العطرة القدوة والأسوة والدروس الحية.
إن الولاء للصهاينة أو التبعية للطواغيت تتناقض جذرياً مع الانتماء الحقيقي للإسلام ورسوله، فالرسول محمد صلوات الله عليه وعلى آله كان في موقع القدوة، وتحرك وفق المبادئ والقيم التي أمر الله بها، لم يكن يوماً يوالي الظالمين، بل كان يتحرك لنصرة المستضعفين، وتحرير الناس من عبودية الطواغيت.
من معركة بدر إلى معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس
لا تختلف كثيرا معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس عن معركة بدر الكبرى؛ فهناك تشابه كبير في الظروف والمبادئ التي تجمعهما، فكلاهما يمثل صراعا بين الحق والباطل، وكلاهما يعتمد على الإيمان العميق بالله والثقة بنصره مهما كانت الظروف المحيطة والتحديات المفروضة.
في معركة بدر كان المسلمون قلة مستضعفة في مواجهة عدو متفوق عدداً وعدة، لكن قوة الإيمان ووحدة الصف والتوكل على الله كانت المفتاح لنصر عظيم. كذلك في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس، نجد الشعب اليمني المستضعف يواجه قوى الطغيان والاستكبار، مسلحا بإيمانه بقضيته العادلة وسعيه لإقامة العدل والدفاع عن المستضعفين.
تشابه آخر يكمن في التحضير الروحي والمعنوي، وكما كان الرسول صلى الله عليه وعلى آله يهيئ أصحابه في بدر بالصبر والدعاء والتوكل على الله، فإننا نرى ذات القيم اليوم تتكرر في معركة الفتح الموعود، حيث تبرز قيادة ربانية ممثلة بالسيد عبد الملك الحوثي يحفظه الله، يزكي المجاهدين ويعزز الأمل بنصر الله، ويحث الجيش والشعب على التمسك بالقيم الإلهية وفي مقدمتها أسباب النصر.
كما أن في بدر كان النصر رمزا لعزة الإسلام وكرامته، فإن الفتح الموعود تمثل نقطة تحول تاريخية لإعادة الهيبة وإعادة الأمل في نفوس المسلمين وكسر حاجز الخوف الذي رسمه العدو حول نفسه بأنه قوة لا تقهر ولا يمكن لأحد مواجهته أو التفكير في ضرب بوارجه وحاملات طائراته، ولكن الشعب اليمني فعل ذلك وأظهر للعدو بأن من الممكن مواجهته وهزيمته رغم ترسانته العسكرية الضخمة.
إن التشابه بين المعركتين ليس فقط في الظاهر، بل يمتد إلى جوهر الصراع ذاته، حيث يلتقي الماضي بالحاضر في مسيرة طويلة من الجهاد والكفاح، تؤكد أن العاقبة دائماً للحق وأهله، مهما طال الظلم واستبد الطغاة.
الانتصار في بدر لم يكن مجرد حدث عسكري وحسب، بل كان تجسيدا لإرادة الله ومنهجه في نصر عباده وتمكينهم في الأرض. قال الله تعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [آل عمران: 123]. هذا النصر أكد أهمية الصبر والتحمل، والاستعداد للتضحية في سبيل المبادئ، وهي القيم التي تحرك وفقها الرسول محمد (صلوات الله عليه وعلى آله).
وهكذا نجد معركة بدر حاضرة اليوم في ملحمة الفتح الموعود والجهاد المقدس من حيث المبادئ والقيم، ومواجهة التحديات بعزيمة وإيمان وستبقى هذه المعركة درساً خالداً لكل مسلم بأن التحرك وفق المبادئ والقيم القرآنية هو السبيل لتحقيق النصر الحقيقي، وكسر شوكة الطغاة، ونصرة المستضعفين.
حتمية الصراع
يقول الله تعالى: {وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [الأنفال: 7-8]. هذه الآيات تبرز سنة إلهية راسخة، وهي أنَّ إحقاق الحق وإبطال الباطل لا يمكن أن يتحقق إلا بحركة واعية، وجهاد صادق، ومواجهة مستمرة مع قوى الظلم والطغيان التي تسعى لمنع الحق من أن يصبح حقيقة فاعلة في واقع الحياة، وهو ما يجسده الشعب اليمني اليوم في مواجهة قوى الشر في البحر والبر والجو، وبكل الوسائل الممكنة.
قوى الاستكبار العالمي -ممثلة اليوم بأمريكا وحلفائها- تسعى بكل الوسائل إلى استعباد الإنسان واستغلاله لخدمة مصالحها. سياساتها قائمة على الجشع والطغيان، دون أي اعتبار لمصلحة الشعوب أو كرامتها. هذه القوى لا تتحرك لتحقيق الخير للبشرية، بل لتنفيذ أجنداتها التي تهدف إلى السيطرة على موارد العالم وثرواته، وبالتالي، فإن أي أمة أو مجتمع يسعى للتحرر والعيش وفق مبادئ الحق سيواجه حتما تصعيدا من هذه القوى، التي لن تتردد في استخدام القوة والعنف لإخضاعه.
إن إحقاق الحق لا يتحقق إلا من خلال المواجهة مع قوى الباطل التي تسعى لفرض أجنداتها الظالمة على الشعوب؛ هذه المواجهة ليست خيارا يمكن تجنبه، بل هي حتمية فرضتها طبيعة الصراع بين الخير والشر.
الإسلام في جوهره يسعى لتحرير الإنسان من كل أشكال الاستعباد، سواء كانت مادية أو معنوية، ليعيش حياة كريمة، ترفع من شأنه وتضمن له العزة والكرامة.
فقد كان رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) نموذجا عمليا في كيفية خوض هذا الصراع، لم تكن قوته تعتمد على التكافؤ المادي مع أعدائه، بل على الاعتماد الكامل على الله تعالى والاستعانة به، مع تحمل المسؤولية والعمل الجاد، يقول الله تعالى: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [الأنفال: 9-10].
كانت هذه القوة المعنوية والإيمانية هي العنصر الأهم في تحقيق النصر، فالرسول والمؤمنون معه لم يعتمدوا فقط على الدعاء، بل مزجوه بالعمل والحركة والتوكل على الله.
وهذا ما بات الشعب اليمني يدركه ويفهمه بفضل الله وبفضل المشروع القرآني وبفضل الانتماء الإيماني الذي يتمتع به الشعب اليمني، وارتباطه المشرف بالإسلام ورموزه تاريخيا وحديثا، وهو ما انعكس في أدائه العملي في نصرة الشعب الفلسطيني، وفي مواجهة طواغيت العصر. فهو يعي أنَّ المواجهة مع قوى الطغيان والاستكبار ضرورة لا يمكن لأي مجتمع أو أمة تسعى للعيش بكرامة أن تتجاوزها. هذه المواجهة ليست مجرد خيار، بل هي حتمية لتحقيق إرادة الله في إحقاق الحق وإبطال الباطل.
القضية الفلسطينية في وجدان الشعب اليمني
القضية الفلسطينية ليست مجرد قضية سياسية عابرة في شريط الأخبار لدى الشعب اليمني، بل هي قضية متجذرة في وجدانه منذ عقود طويلة، حيث امتزجت بالتاريخ والوجدان الشعبي. فمنذ برزت القضية الفلسطينية كان لها الحضور الأبرز في المجتمع اليمني على مستوى الثقافة والفكر، وعلى المستوى الديني، في المدرسة والمسجد والجامعة، في الشارع وفي كل تفاصيل حياتهم. وقد شارك اليمنيون حتى بدمائهم مع المقاومة الفلسطينية ومع المقاومة اللبنانية، حيث قاتل العديد منهم في معركة تحرير بيروت من الاحتلال الصهيوني.
ومن أبرز الأمثلة على الرابط الوثيق بين الشعب اليمني والقضية الفلسطينية هو مبادرة قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي، الذي عرض إطلاق أسرى سعوديين مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين لدى النظام السعودي. ورغم رفض السعوديين لهذه المبادرة، فقد جسدت مكانة القضية الفلسطينية لدى الشعب اليمني و لاقت ترحيبا كبيرا من حركات المقاومة الفلسطينية التي أشادت بالموقف اليمني المشرف.
المشروع القرآني بوصلته نحو القدس
تزايد العداء الشعبي في اليمن تجاه الكيان الصهيوني، ولكن هذا العداء لم يقتصر على الغضب العاطفي أو التعبير الرمزي، فقد قاد الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي -رضوان الله عليه- مشروعا فكرياً وجهادياً، حدد فيه العدوَ بوضوح ووجه البوصلة نحو فلسطين كونها قضية مركزية للأمة الإسلامية. دعا الشهيد القائد إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية والأمريكية، وأطلق شعار (الصرخة) الذي عزز حالة السخط في الوجدان اليمني ضد قوى الاستكبار وأصبح رمزا للتحرر من الهيمنة الأمريكية والصهيونية، كما طالب الأنظمة العربية بفتح مراكز للتدريب والتجنيد لدعم المقاومة الفلسطينية، وأحيا يوم القدس العالمي يوماً من أجل فلسطين ولإعلان الموقف المبدئي من قضية فلسطين.
وسلط الشهيد القائد (رضوان الله عليه) الضوء على طبيعة الصراع مع العدو الرئيس للأمة، مؤكداً أن السيطرة اليهودية على فلسطين ليست مجرد احتلال لأرض، بل جزء من مشروع خطير يستهدف الأمة الإسلامية برمتها، وأكد على ضعف الأنظمة العربية وتواطئها مع المشروع الصهيوني تحت مسمى “السلام”، الذي لم يحقق سوى مزيد من التنازلات لصالح الاحتلال. وحذر الشهيد القائد من اتفاقيات مثل أوسلو وكامب ديفيد ووادي عربة، مشدداً على أنها لم تجلب سوى الذل والاستسلام، بل وأشار إلى النهاية المأساوية للرئيس ياسر عرفات كمثال صارخ على خيانة الاحتلال حتى لأولئك الذين حاولوا التفاوض معه.
والأهم من ذلك كله أن المشروع القرآني نجح في إحياء حالة العداء لـ”إسرائيل”، وأعَدَّ ذلك واجباً إسلامياً، وفريضة، ومسؤولية دينية، خصوصا في وجود من يسعون لفرض حالة الولاء لـ”إسرائيل”، وأن يمسحوا النظرة العدائية، ويغيروها تجاه الكيان؛ ولهذا يقول السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي في كلمة له بمناسبة يوم القدس العالمي 2017م: ((يجب أن نحيي حالة العداء لـ”إسرائيل”، وباعتبار ذلك ليس فقط خياراً سياسياً، أو ردة فعل. |لا|، واجباً إسلامياً، فريضة دينية، العداء لـ”إسرائيل” فريضة دينية، جزء من التزاماتك الدينية، كما هي أيضاً يفترض أن تكون مسؤولية إنسانية، وأخلاقية، وقومية، ووطنية، وغيرها. لكن هذا البعد مهم، هذا الاعتبار مهم، هذا الجانب أساسيٌ، لاعتبارات واضحة: شعب فلسطين جزءٌ من الأمة الإسلامية، وواجب علينا- دينياً- مناصرة هذا الشعب في مواجهة العدو الإسرائيلي، أرض فلسطين جزء من أرض الأمة، وواجب علينا -إسلامياً- السعي لتحرير كل هذه الأرض حتى لا يبقى منها ذرة رمل واحدة. كذلك المقدسات، وعلى رأسها الأقصى الشريف: مسرى النبي “صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِه”؛ أولى القبلتين، ثالث الحرمين، وعلينا مسؤولية دينية في تخليص هذه المقدسات وتحريرها. ثم لنعي جيداً -في هذا العالم العربي والإسلامي- أن فلسطين هي المترس المتقدم، والخندق الأول، الذي كلما اهتمت به الأمة، وكلما ناصرته الأمة، وكلما وقفت معه الأمة؛ تقلصت الأخطار في بقية أقطارها)).
ومن هنا فقد كان للشهيد القائد ولمشروعه القرآني دور محوري في استنهاض الوعي الجمعي للشعب اليمني وإذكاء روح التحرر والرفض للهيمنة، والاستعداد العالي للتضحية من أجل هذا المبدأ. ولذلك ليس غريبا ما نراه اليوم من مواقف للشعب اليمني مع الشعب الفلسطيني، ومع كل أبناء الأمة تجاه جرائم اليهود والنصارى في فلسطين وفي غير فلسطين. إن هذا الموقف نابع من ثقافة قرآنية ومن تولٍّ صادق لله ولرسوله ولأعلام الإسلام العظماء كالإمام علي عليه السلام، وهذه ضمانات ضرورية لتحقيق النصر والمعونة الإلهية.
وعلى الرغم من استشهاد السيد حسين بدر الدين الحوثي في وقت مبكر من انطلاقته في استنهاض الأمة وفق مشروعه القرآني، لكن تلاميذه وأتباعه بقيادة السيد عبد الملك واصلوا مسيرته القرآنية وحملوا القضية الفلسطينية قضيةً محورية في الخطاب والحركة، وأصبحت القضية رمزاً للكرامة ومعياراً لصدق الانتماء لهذه الأمة. وقد وأكد قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي مراراً: أن العداء للكيان الصهيوني جزء لا يتجزأ من العقيدة اليمنية الثورية، مشددا على استعداد اليمنيين للانخراط في أي معركة مستقبلية مع الكيان الغاصب؛ وهو ما حدث بالفعل حيث تحول العداء لـ”إسرائيل” من القول إلى الفعل، وتحول -مع المسيرة القرآنية- من مجرد شعارات ومواقف لفظية إلى مواقف عملية تتجلى اليوم في معركة (الفتح الموعود والجهاد المقدس). فقد أصبحت القضية الفلسطينية محوراً للتحرك الشعبي والرسمي في اليمن، مع ترجمة هذا العداء لـ”إسرائيل” إلى خطوات ملموسة منها:
الدعم الشعبي والجماهيري: نظم الشعب اليمني آلاف المسيرات والوقفات في مختلف المحافظات للتنديد بالكيان الصهيوني ودعم المقاومة الفلسطينية، حيث خرج اليمنيون بأعداد ضخمة في يوم القدس العالمي، حاملين شعارات الحرية والكرامة، ومعلنين موقفهم الراسخ إلى جانب فلسطين، ويخرج أسبوعيا بالملايين منذ بداية عملية طوفان الأقصى.
الدعم الاقتصادي والسياسي: توجه الشعب اليمني نحو مقاطعة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية بشكل فعّال، وهو جزء من استراتيجية اقتصادية لمناهضة الهيمنة الصهيونية والأمريكية، كما دعت القيادة الثورية الدول العربية إلى اتخاذ خطوات مماثلة وتوجيه الموارد لدعم المقاومة بدلاً من الخضوع للنفوذ الغربي.
المشاركة العسكرية: أعلنت اليمن الحرب على الكيان الصهيوني وداعميه إلى جانب المقاومة الفلسطينية واللبنانية ضمن وحدة الساحات للدفاع عن المقدسات وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته. وبرزت هذه المواقف في العمليات العسكرية النوعية التي تنفذها القوات اليمنية منذ أكثر من عام، مثل استهداف المصالح الصهيونية في البحر الأحمر، والتصدي للعدوان الأمريكي والبريطاني والصهيوني الذي يراد منه إرغام اليمن على وقف عملياتها المساندة للشعب الفلسطيني المظلوم حتى يستفرد به الصهاينة المجرمون، وقصف أهداف صهيونية في عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة. والأهم من ذلك الجرأة والشجاعة اليمنية والمبادرة، فلا يوجد خطوط حمراء أو سقوف محددة أو مخاوف أو مصالح، بل يواجه بكل ما يملك ووفق استراتيجية قرآنية.
كما أن الموقف اليمني الشعبي والعسكري المساند للشعب الفلسطيني ترجمة عملية لشعار (الصرخة) الذي أطلقه الشهيد القائد رمزاً للتحرر والرفض للهيمنة الصهيونية والأمريكية، بالتزامن مع الدعوة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأمريكية، كون المقاطعة جزءا من معركة التحرر من هيمنتهم والتصدي لمؤامراتهم. كما تحتل القضية الفلسطينية جزءا كبيرا من أدبيات المشروع القرآني، فهي تُعَدُّ قضية مركزية تعبّر عن الصراع المستمر بين الحق والباطل، وبين المستضعفين وقوى الطغيان، بين الإسلام وأعدائه التاريخيين. ويؤكد المشروع القرآني على أهمية دعم القضية الفلسطينية بكونها جزءاً من الالتزام الديني والإنساني والأخلاقي والشرعي الذي يعبر عن صدق الانتماء للإسلام وقيمه.
كما أن هذا المشروع يركز على ضرورة مواجهة المشروع الصهيوني بكونه أداة للاستكبار العالمي تهدف إلى تمزيق الأمة الإسلامية والسيطرة على مقدساتها وثرواتها، وينطلق في عدائه من منطلقات قرآنية وضمن التشخيص القرآني لأهل الكتاب ولليهود بشكل خاص، فالقرآن صنفهم بأنهم الأشد عداوة للذين آمنوا وللمسلمين والعرب بشكل عام.
وفي هذا السياق، يُبرِز المشروع القرآني أهمية الوعي بالقضية الفلسطينية في تعزيز وحدة الأمة، ويدعو إلى تحويلها إلى عامل جامع يقف في وجه كل محاولات التفريق بين أبناء الأمة.
لذلك، فإن القضية الفلسطينية ليست مجرد قضية سياسية أو جغرافية، بل هي قضية عقيدة ومبدأ، تتطلب من الجميع الوقوف صفاً واحداً لمواجهة أعداء الأمة بروح القرآن وأخلاقياته، سعيا لتحقيق وعد الله للمؤمنين بالنصر والتمكين.
بهذا الزخم الإيماني والجهادي، يتصدر الشعب اليمني مشهد التضامن مع فلسطين، مؤكدا أن تحرير القدس والأقصى ليس حلما بعيد المنال، بل وعد إلهي وهدف استراتيجي يحمله في قلبه ووجدانه، مواصلاً المسير بعزيمة لا تلين.