لجريدة عمان:
2024-11-05@04:45:12 GMT

ظننته فيصل.. وردة الفن تنبت في قاع الإنسانية

تاريخ النشر: 25th, October 2024 GMT

ظننته فيصل.. وردة الفن تنبت في قاع الإنسانية

تواصل الروائية عبير حامد تشييد عالمها المميَّز برواية "ظننته فيصل"، وهي عملها الثاني بعد روايتها "ختام برائحة المسك"، وقد أظهرت قدرة فنية عالية على سبك ضفيرة من الحكايات، والوصف المدهش، والاستبطان، حيث ترصد أدقَّ ما يدور في عقول شخصيَّاتها، لكتها لا تنزلق إلى تلك النوعية الجافة من روايات "تيار الوعي"، التي يحصرُ فيها الكتَّاب قراءهم في غرف رمادية، كأن العالم غير موجود بتفاصيله المدهشة، وكأن الأدب هو اجترار ممل للمشاعر والأفكار.

وفي روايتها الجديدة تصدم عبير حامد القارئ منذ الصفحات الأولى، فالبطلة ياسمينة، تعيش مع أبيها وأمِّها على تخوم الحياة، في مكان يدعى "الفقرة". إنه اسم على مسمَّى، حيث الفقر المدقع والجوع وانعدام الأمان ونار الصيف وبرد الشتاء القارس والخوف من الغرباء والأقرباء سواء بسواء. يحاول الناس في المدينة التي اصطحبتها إليها أمُّها، يوما ما، التحرش بها، بينما يعتدي عليها الأب الشبيه بحيوانات الغابة في مظهره وقسوته ويواقِعُها، ثم يأخذها من يدها ويسلِّمها لشخص آخر يخبرها أنه زوجها "جاد"، كأنه يبيعها لأول شخص يعبر بحياتهم ويدفع فيها أي ثمن!

تمضي عبير في رسم طبقات الانحدار التي تهوي فيها البطلة، وكلما تخيَّلنا أنها هوت إلى القاع، تنفتح حفرة تحت أقدامها فتهوي منها إلى الأرض الثانية، ثم الثالثة، حتى تستقر في الأرض السابعة، دون أن تملك قدرة على التقاط نفسها أو مداواة جروحها، أو حتى فهم لماذا يُقدِم الناس على إيذائها؟ كأن الأصل في العلاقة بين البشر هو القدرة على إلحاق الضرر بالآخرين. كانت ياسمية مجرد طفلة أرادت أن تلعب وأن تمضي وقتا مع عرائسها، لكنَّ الناس والدنيا رغبوا في إنضاجها بالعافية، ليقطفوا ثمارها ويتذوقوها، ويتركوها شجرة يابسة، يمكن أن تقتلعها أيُّ هبَّة ريح.

جعلتنا عبير نلهث مع بطلتها، من بلدٍ إلى بلد، فقد انتقلت بصحبة زوجها "جاد" من "الفقرة" في المغرب إلى باريس، عاشت في مناخ سيئ، فجاد يضربها، ويحاول إجبارها على إدمان الكحول، والسهر مع أصدقاء يجلبهم كل مساء إلى الشقة، وكان عليها في كل يوم أن تخدمهم كجاريةٍ ثم تنظِّف الفوضى التي يصنعونها في عالمها الصغير، قبل أن تقرر بشكل نهائي أن تهرب إلى المدينة الساحلية "دوفيل"، حتى لو اضطرَّت أن تأكل من صفائح القمامة، أو تمضي بقية عمرها في السجن. ثم تبتسم لها الحياة حين تعرف رجلا جديدا يدعى "سيف" ينتشلها من حطام العالم، ويصحبها إلى الكويت، لكنها هذه المرة هي من يقوم بدور الشرير، فرغم أنه تزوَّجها، وتوَّجها ملكة على عائلته، وانتشل أمها من العراء، تقع في غرام شقيقه "فيصل" المتزوج، الذي مثَّل لها خلاصة الذكورة والأمان.

تجعلنا الرواية نعيش على حافة المشاعر، طوال الوقت، نفكِّر أنه لا مبرر للتعاطف مع ياسمية، حتى لو كانت قد تعرَّضت لكل هذا الإذلال، لكننا ما نلبث أن نستعيد ما مرت به فنتأرجح بين مشاعر متناقضة، خاصة وأن "فيصل" نفسه يهوي في الفخ، فلا نعرف إن كانا ظالمين أم مظلومين.

اقتربت عبير من نفسية ياسمينة ونقلت كل فكرة دارت في رأسها، وكل شكَّةٍ وخزتْ ضميرها، وكل صورة رسمتها مخيلتها، نقلت إلينا مشاعر المرأة العاشقة الخائنة، والإنسانة الكسيرة، لكننا ما إن نصل إلى النفق المسدود حتى تفاجئنا بأن ما قرأناه ليس الرواية، وأن ما سردته علينا ليس الحكاية، فالرواية الحقيقية في الثلث الأخير، والحكاية الصادقة مختلفة تماما عما يبدو لنا، ومع هذا ترفض ياسمينة كل محاولات إفاقتها، وإقناعها بالحقائق الصادمة الجديدة!

لقد نجحت عبير حامد في إبقائنا مشدودين إلى آخر كلمة، من خلال بناء ناجح يستند إلى مركز، يمثِّل عمود الخيمة، بدونه يمكن أن ينهار البناء. رواية قاسية وممتعة، فيها فهم للفن، وقدرة على استخلاصه من قاع الإنسانية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

طرح وظائف أكاديمية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

فاطمة المالكي

أعلنت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ممثلة بالإدارة العامة للموارد البشرية عن طرح “25” وظيفة أكاديمية بدرجة “معيد” ترغب بشغلها عن طريق المسابقة الوظيفية العامة في عدد من الكليات.

وأوضحت الجامعة أن التقديم يبدأ اعتبارًا من يوم الخميس المقبل من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 2:30 ظهرًا، ويستمر لمدة (6) أيام، وذلك من خلال موقع الجامعة الإلكتروني: هنا .

وأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور طفيل اليوسف، أن الوظائف المطروحة ستكون في عدد من كليات الجامعة، وهي “الطب، والتمريض، والعلوم الطبية التطبيقية، والعمارة والتخطيط، والهندسة، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات، ومعهد الأبحاث والاستشارات الطبية”.

وبين أنه يشترط لشغل هذه الوظائف أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وحاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترف بها بمعدل لايقل عن تقدير جيد جداً بطريقة الدراسة بانتظام، مع ضرورة معادلة المؤهل العلمي لخريجي الجامعات غير السعودية من قبل لجنة معادلة الشهادات بوزارة التعليم.

أما الجامعات العالمية التي يختلف نظامها التعليمي، فيتم معايرة التقييم بعد الاطلاع على نظام تلك الجامعة وتقدير يعادل على الأقل “جيد جدًا” إن وجد، وألاّ يتجاوز العمر وقت التقديم 28 سنة.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى أن يرفق المتقدم على الأقل رسالتي توصية “ذات علاقة بطلب التعيين” من أعضاء هيئة تدريس قد أشرفوا على تدريسه في مرحلة البكالوريوس، وأن يجتاز المتطلبات والشروط الخاصة بالقسم، الامتحانات التحريرية، وإتقان اللغة الإنجليزية، والحصول على درجة 6 في اختبار IELTS أو ما يعادلها في TOEFL، وألا يكون على رأس عمل في وظيفة حكومية رسمية، وإذا ثبت غير ذلك سوف يتم استبعاد الطلب، كما يجب على المتقدم أن يجتاز المقابلة الشخصية التي تجريها الكلية.

وبيَّن الدكتور اليوسف، أهمية الاطلاع على هذه التعليمات، وأن التقديم على هذه الوظائف لا يعد ترشيحًا نهائيًا، وعلى المتقدم الاطلاع أولًا على قائمة الوظائف المتوفرة، وتحديد التخصص الذي يتوافق مع المؤهلات التي يحملها، وبعد تحديد الوظيفة المناسبة للمتقدم، يتم تعبئة النموذج المخصص لذلك من خلال موقع الجامعة الإلكتروني، مع أهمية مطابقة المعلومات، وأن تقديم أي معلومات غير صحيحة أو غير مطابقة سيؤدي إلى إلغاء الطلب تلقائيًا.

مقالات مشابهة

  • بالمكشوف اللامع.. عبير صبري تثير الجدل وتستعد لمسلسل "زمالك بولاق"
  • البرهان: نفخر بالنهضة التي حققتها مصر في جميع الخدمات الإنسانية
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف آليات العدو الإسرائيلي التي تحاول اقتحام مدخل بلدة قباطية بمدينة جنين بزخات كثيفة من الرصاص وتحقق فيها إصابات مؤكدة
  • عيد الحب المصري .. وأفضل التهاني في 2024
  • طرح وظائف أكاديمية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
  • برنامج «صباح الخير يا مصر» يقدم تقرير بعنوان اليوم في ذكرى رحيل جميلة السينما التي دخلت الفن بالصدفة «مريم فخر الدين»
  • النائب علاء عابد: مصر الدولة الوحيدة التي يتوافر فيها الأمن والأمان لجميع المواطنين بدون مقابل
  • برلماني: مصر الدولة الوحيدة التي يتوافر فيها الأمن والأمان لجميع المواطنين دون مقابل
  • مروة صبري تكشف سبب عدم دخولها التمثيل.. ما علاقة عبير شقيقتها؟
  • المعارضة تمضي في رهانات جديدة.. فهل تحقّق مبتغاها؟