محمود دياب صوت الكادحين في المسرح المصري وحكايات الصراع والعدالة الاجتماعية
تاريخ النشر: 25th, October 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
تحتفي الأوساط الفنية اليوم الجمعة بذكرى وفاة الكاتب المسرحي محمود دياب، أحد أبرز كُتّاب جيل الستينات في المسرح المصري، الذين تركوا أثرًا عميقًا على الأدب المسرحي العربي، حيث امتاز بأسلوبه الواقعي الاجتماعي الذي تناول فيه قضايا المجتمع المصري المعاصرة آنذاك، مثل الفقر والصراع الطبقي والعدالة الاجتماعية.
ولد محمود دياب في الخامس والعشرين من أغسطس عام 1932 بمحافظة الإسماعيلية، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955، عُيّن نائبًا بهيئة قضايا الدولة وتدرج في الوظائف حتى وصل إلى درجة المستشار ليبدأ مسيرته الأدبية التي تميزت باهتمامها بقضايا المجتمع المصري، خاصة الطبقات الكادحة، فكانت أعماله تُعبر عن الواقع المصري بشكل واقعي وشاعري، وغالبًا ما ركزت على الصراعات بين الفقراء والأغنياء، وبين المهمشين وأصحاب النفوذ.
تميز محمود دياب ببناء شخصيات قوية وجذابة، وباستخدام لغة عامية تجمع بين البساطة والعمق، فعلى الرغم من الواقعية، لجأ إلى الرمزية والتجريب أحيانًا في مسرحياته، ما جعل أعماله تُحاكي الواقع المصري وتلامس قلوب الجمهور، فأثر في الأدب العربي بإضافته لمسة اجتماعية وواقعية، كما استلهمت أعماله بعض المخرجين والأدباء في مصر والعالم العربي، رغم حياته القصيرة، التي انتهت في عام 1983، إلا أن إرثه الأدبي مستمر ويُدرّس في العديد من الكليات والمعاهد الفنية.
ومن أبرز أعمال محمود دياب المسرحية وأفكارها على سبيل المثال وليس الحصر: «باب الفتوح» و«الزوبعة» تدور حول حياة الفلاحين المصريين ومعاناتهم مع الاستغلال، وتصور صراعات القوى في المجتمع الريفي، و«الغرباء لا يشربون القهوة» مسرحية رمزية تتناول قضية اغتراب الإنسان داخل مجتمعه، وإحساسه بالعزلة والبحث عن الانتماء، و«أرض لا تنبت الزهور» تتطرق إلى الصراع من أجل البقاء، حيث تعبر عن فئات المجتمع التي تعاني من التهميش والاستبعاد، و«ليالي الحصاد» تتناول قضية العدالة الاجتماعية، وتسليط الضوء على التفاوتات الطبقية، وغيرها.
باب الفتوح
إحدى روائع محمود دياب التي قدمت على خشبة مسرح السلام في العام 2015، من انتاج فرقة المسرح الحديث بقيادة الفنان حلمي فودة، التابعة لفرق البيت الفني للمسرح.
وتدور أحداث المسرحية عن مجموعة من الشباب المعاصر الذين يعيدون صنع التاريخ كما يأملون، ويدفعون بفارس من وحي خيالهم ليخترق التاريخ ذاهبًا إلى صلاح الدين الأيوبي محرر القدس لتتحد روح الثورة بقوة الجيش المساندة لصلاح الدين ليحررهم هم أيضًا.
يشارك في بطولة العمل الفنانين: يوسف شعبان، محمد رياض، محمد محمود، أشرف طلبة، ونجوم المسرح المصرى، ديكور أسامة المنصورى، أزياء رباب البرنس، الحان وتوزيع الموسيقار منير الوسيمى، أشعار محمد الشاعر، تعبير حركي حربي الطائر، ومن تأليف محمود دياب، وإخراج فهمي الخولي.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: محمود دياب المسرح العدالة الاجتماعية كلية الحقوق جامعة القاهرة هيئة قضايا الدولة باب الفتوح الزوبعة المسرح الحديث محمود دیاب
إقرأ أيضاً:
التعادل السلبي يسيطر على الشوط الأول من مباراة المصري وطلائع الجيش في الدوري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
انتهى الشوط الأول منذ دقائق لمباراة المصري أمام طلائع الجيش باستاد السويس، ضمن منافسات الجولة الأولى من عمر الدوري المصري الممتاز لكرة القدم للموسم الحالي 2024/2025.
حيث حسم التعادل السلبي دون أهداف الشوط الأول من المباراة .
بدأت المباراة حماسية من جانب لاعبي الفريقين وسط محاولات الوصول الي مرمي الآخر .
شهدت الدقيقة ٢٠ من عمر المباراة اول بطاقة حمراء مباشرة من نصيب إسلام محارب لاعب فريق طلائع الجيش بعد التدخل بتهور على قدم أحمد القرموطي لاعب المصري .
وفي الدقيقة ال ٣٥ اهدر اللاعب كريم طارق لاعب طلائع الجيش، كرة صاروخية لتستقر خارج شباك المصري .
وتوقف اللقاء في الدقيقة ٣٧ لعلاج كريم طارق بعد اصطدامه من اللاعب أحمد القرموطي لاعب المصري ، ليستأنف اللعب مرة أخرى في الدقيقة ٣٨.
جاء تشكيل المصري كالتالي :
محمود جاد في حراسة المرمى.
في الدفاع: أحمد عيد، كريم العراقي، باهر المحمدي، عمرو سعداوي.
في الوسط: محمود حمادة، محمد مخلوف، فخر الدين بن يوسف، خالد الغندور، أحمد القرموطي.
في الهجوم: صلاح محسن.
فيما ضمت قائمة البدلاء: "محمود حمدي، محمد هاشم، حسن علي، ميدو جابر، يوسف الجوهري، كريم بامبو، عبد الرحيم دغموم، محمد الشامي، بابا بادجي.
أحرز هدفي الشوط الأول، اللاعب محمود صابر عبد المحسن في الدقيقة الـ 34 ، لصالح الضيوف، بينما جاء هدف التعديل عن طريق اللاعب محمد أشرف فى الدقيقة الـ 45 من ركلة جزاء لصالح فريق حرس الحدود، بينما جاء الهدف الثانى للضيوف عن طريق اللاعب عبد الكبير الوادي في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع للشوط الأول.