زنقة 20:
2024-07-13@19:01:22 GMT

إسرائيل و المغرب يدرسان إلغاء التأشيرة بين البلدين

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

إسرائيل و المغرب يدرسان إلغاء التأشيرة بين البلدين

زنقة 20 | الرباط

كشفت الدبلوماسية الاسرائيلية في مكتب الإتصال الإسرائيلي بالمغرب عينات ليفي، أن الكنيسيت الإسرائيلي يدرس حالياً مشروعاً لإعفاء التأشيرات بين المغرب و إسرائيل.

و قالت الدبلوماسية الإسرائيلية، أنه تم تقديم مشروع الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وإسرائيل مؤخرًا إلى الكنيست “البرلمان الإسرائيلي”.

و أكدت أنه سواء تم قبول هذا الاقتراح وتنفيذه أم لا ، فهو مظهر من مظاهر الصداقة الحميمة بين المغرب و إسرائيل.

معطيات رسمية صادرة عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، كانت قد كشفت بأن الإسرائيليين يتصدرون قائمة المستفيدين من التأشيرة الإلكترونية التي تم إطلاقها قبل سنة بهدف مواكبة قطاع السياحة.

و حسب بلاغ صادر عن الوزارة ذاتها، فإنها تلقت خلال سنة، أكثر من 160 ألف طلب تم الاستجابة لـ150 ألفا منها. وقد شهد عدد الطلبات التي تمت معالجتها ارتفاعا متسارعا بين شهر يوليوز 2022 بحوالي 6 آلاف طلب، وشهر نونبر 2022 بأزيد من 15 ألف طلب، لتبلغ الذروة في ماي 2023 بنحو 18 ألف طلب.

وكانت النسبة الكبرى من التأشيرات الممنوحة من نصيب الإسرائيليين بحصة تناهز 55 في المائة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صفقة سرية.. المغرب يواصل التعاون العسكري مع الاحتلال

وقعت شركة الصناعات الجوية للاحتلال الإسرائيلي عقداً مع المغرب لتزويده بقمر صناعي للاستخبارات العسكرية في صفقة بلغت قيمتها مليار دولار، في ظل حالة احتقان في الشارع العربي من مواصلة الاحتلال الإسرائيلي على غزة من السابع من تشرين الأول / أكتوبر، ومطالبات مستمرة بالمقاطعة.

وبحسب وسائل إعلام مغربية وعبرية أبرمت الشركة المملوكة لحكومة الاحتلال الاسرائيلي، الثلاثاء عقدا بقيمة مليار دولار لتوريد أحد أنظمتها إلى طرف ثالث لم تحدده.

وزار رئيس شركة الصناعات الجوية، وزير حرب الاحتلال السابق عامير بيريتس، المغرب عبر إحدى الدول الأوروبية في الأيام الأخيرة لتوقيع الصفقة التي تم الاحتفاظ بسرها حتى اكتشفت أمر الصفقة، حيث حافظت الشركة التابعة للاحتلال الإسرائيلي على سرية الصفقة، حيث أبلغت بورصة تل أبيب الثلاثاء 3 تموز / يوليو 2024 بعقد وقعته مع طرف غير معلن، يتضمن دفعات مالية تعتمد على الامتثال لشروط محددة على مدى فترة تقارب الخمس سنوات، ولم تحدد إعلانات البورصة طبيعة العقد.


اتفقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمغرب على الصفقة بالفعل في نهاية عام 2023 وتم التوقيع عليها في الأيام القليلة الماضية، بحيث سيتم تسليم القمر الصناعي في غضون خمس سنوات وسيحل محل القمرين أقمار إيرباص الصناعية التي يستخدمها المغرب حاليا "محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب ".

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب أقرا في 2021 اتفاقية دفاع تغطي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية، ولكن في خضم الحرب في غزة، واصل الشعب العربي والمغربي في مطالباته بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في حين يعمل الاحتلال الإسرائيلي على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب.

ويعد المغرب من بين الدول التي طبّعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، بعد سنوات طويلة أدار فيها البلدان علاقاتهما سرا. وبعد تطبيع العلاقات، باعت IA بالفعل نظام دفاع جوي متطور باراك 8 للمغرب بمبلغ نصف مليار دولار، وقد تم بالفعل توريد معظم مكونات نظام الدفاع إلى الجيش المغربي.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تجدد دعوتها للمليشيات الحوثية للإفراج عن موظفي الإغاثة المحتجزين
  • خطوة اسرائيلية طارئة تخصّ لبنان.. ماذا كشفت يديعوت أحرونوت
  • المغرب يشتري قمر تجسس من “إسرائيل” بمليار دولار!
  • متجاهلاً إبادة غزة.. المغرب يشتري قمر تجسس من “إسرائيل” بمليار دولار
  • خبراء: الصين تعول على العمق الإفريقي للمغرب للوصول إلى بلدان القارة
  • إتفاق عراقي تركي لرفع تأشيرات الدخول لبعض الفئات العمرية
  • الدبلوماسية العسكرية وسيلة الهند لتعزيز حضورها في أفريقيا
  • أول دولة عربية تعمق تعاونها الأمني مع إسرائيل في صفقة المليار دولار
  • المنتخب الأولمبي يعلن موعد السفر إلى فرنسا
  • صفقة سرية.. المغرب يواصل التعاون العسكري مع الاحتلال