أفضل وقت للذهاب للمسجد يوم الجمعة .. وثواب التبكير للصلاة
تاريخ النشر: 25th, October 2024 GMT
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين فضل صلاة الجمعة وأهميتها.
واستشهد «جمعة»، بما روي عن أبي هريرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ اغْتَسَلَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ، ثُمَّ أَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الأُخْرَى وَفَضْلُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ» (رواه مسلم 857).
وأشار إلى أن الذهاب مبكرًا إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة فيه أجر عظيم، فروى البخاري (841) ومسلم (850) عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتْ الْمَلائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».
فضل الذهاب مبكرًا إلى المسجد لأداء صلاة الجمعةوتابع: إن الساعة الأولى تكون بعد الفجر، والساعة الثانية تكون مع بداية الشروق، وهي تقريبًا السابعة إلا ربعًا، والحديث يعني أنه كلما ذهبت يوم الجمعة إلى المسجد باكرًا، فإن لك ثوابًا كبيرًا، وكلما تأخرت في وقت الذهاب، قل الثواب، وإذا ذهبت في وقت الصلاة، قد فاتك الحصول على أي جائزة".
وواصل: أن وقت خطبة الجمعة، تكون الملائكة بتقفل دفاترها وتمشي للسماء، كل واحد دخل تعطي له جائزته، ومن وصل وقت الخطبة لا جائزة له».
وورد سؤال من أحد المواطنين إلى دار الإفتاء المصرية يقول فيه إن "إمام أحد المساجد فى مدينة قليوب منع المصلين من صلاة سنة الجمعة القبلية مستدلا بأحاديث تؤكد حرمة الصلاة بعد صعود الخطيب إلى المنبر، وإن إمام مسجد آخر بالبلد المذكور قال إن سنة الجمعة مؤكدة ولا يصح لأحد أن يتركها مستدلا أيضا بأحدايث تؤكد كلامه"، وطلب هذا الشخض توضيح الحكم فى المذاهب الأربعة حتى يعلم الناس أمور دينهم.
وأجابت دار الإفتاء على هذا الكلام بالآتى: أن "المذاهب الثلاثة الحنفية والشافعية والمالكية أجمعوا على أنه يحرم على الجالسين فى المسجد التنفل بالصلاة بعد صعود الإمام على المنبر، أما بالنسبة للقادمين إلى المسجد فاختلفوا فى تنفلهم فالحنفية والماكلية رأيهم التحريم للقادمين إلى المسجد حتى لو صلاة ركعتين تحية للمسجد كما فعل الجالسون، أما رأى الشافعية فقد أباحوا أن يصلى القادم ركعتين خفيفتين تحية للمسجد حتى وإن صلى سنة الجمعة خارجه، وإن لم يصل سنة الجمعة صلى ركعتين مع تحية المسجد وهذا إن كان الإمام فى أول الخطبة".
وقالت الإفتاء متابعة لمذهب الشافعية إن "القادم للجمعة إن كان فى آخر الخطبة وظن أنه ستفوته تكبيرة الإحرام فإنه لا يصلى التحية ندبا ويقف حتى تقام الصلاة ولا يجلس، ويستحب للإمام أن يطيل فى خطبته إذا رأى أحد القادمين يصلى ركعتى التحية حتى يلحق بالصلاة، وأما من شرع فى صلاة تحية المسجد وصادف خروج الإمام وصعوده على المنبر فإنه يتم صلاته ولا يقطعها، وهذا رأى الحنفية".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: يوم الجمعة فضل صلاة الجمعة صلاة الجمعة إلى المسجد سنة الجمعة ف ی الس
إقرأ أيضاً:
«دينية النواب» تعيد فتح مسجد سيدي القباري بالإسكندرية
أعادت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب الحياة لمسجد سيدي القباري بالإسكندرية، وجاء ذلك بعد أن قررت اللجنة افتتاح المسجد بعد غلق استمر أكثر من شهر.
وجاء قرار وفد اللجنة برئاسة الدكتور أسامة العبد، بعد أن شكل لجنة هندسية برئاسة المهندس مصطفي عبد العال رئيس القطاع الهندسي بوزارة الأوقاف، والمهندس إبراهيم عبد الحميد مدير الإدارة الهندسية بمديرية أوقاف الإسكندرية، وأثبتا في تقريرهما أن المسجد يصلح لإقامة الشعائر، ولذلك كان قرار اللجنة بفتح المسجد لإقامة الشعائر وهو ما تم بالفعل، وارتفع أذان الظهر بالمسجد، وأدت اللجنة صلاة الظهر بالمسجد، وأمّ الصلاة الدكتور ناجح راجح وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية.
وكان النائب محمد جبريل قد طالب بفتح المسجد والذي صدر له قرار إخلاء من محافظة الإسكندرية، ولكن بالمعاينة علي الطبيعة وبموجب التقرير الهندسي اتضح أن ساحة المسجد بحالة ممتازة، وأن الترميم سيطول فقط حجرة الإمام المنفصلة عن ساحة المسجد.
وأكد الدكتور أسامة العبد رئيس الوفد أن افتتاح المسجد مطلب شعبي توافق معه مطالب أعضاء اللجنة نظرا لقرب شهر رمضان المبارك، ولاحتياج المنطقة إلى المسجد، خاصة وأنها منطقة مكتظة بالسكان و بها كثافة سكانية عالية، وهم في أشد الاحتياج لإقامة الشعائر بهذا المسجد.
ومن جانبه أكد الدكتور محمد أبو هاشم، أمين سر اللجنة أن اللجنة ستضع خطة لتطوير وتحديث مسجد سيدي القباري مستقبلا، خاصة وأن للمسجد قطعة أرض وقف للمسجد وملاصقة به، لذا نطالب بضم تلك القطعة للمسجد لتوسعته خاصة وأن المسجد له رواد مصريون ومن بعض الدول الأجنبية، منها إندونيسيا وأمريكا وبعض بلاد شرق آسيا.
وعلي جانب آخر أكدت النائبات عبير السيد، وسهير القاضي، ودعاء سليمان، أن قرار فتح المسجد لإقامة الشعائر قرار جرئ وكان مطلبا نيابيا توافق مع المطلب الشعبي، وهذا القرار يؤكد أهمية دور الزيارات الميدانية وما تقوم به اللجنة من دور رقابي، ولولا هذا ما كان للمسجد أن يُرفع فيه اسم الله في الوقت الراهن.
يذكر أن مسجد سيدي القباري بالإسكندرية مسجد تاريخي، أقيم في عهد الظاهر ببيرس، وله مريدون من جميع أنحاء العالم وتبلغ مساحته ألف متر مربع، ويقع بمنطقة القباري بمينا البصل بالإسكندرية.
وجاء ذلك علي هامش زيارة وفد لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، والذي ضم كل من الدكتور أسامة العبد رئيسا، والدكتور محمد أبو هاشم أمين سر اللجنة، و كل من النواب سهير القاضي وعبير محمد السيد ودعاء محمد سليمان من أعضاء اللجنة.
كما ضم الوفد أمل دسوقي وكيل وزارة، أمين اللجنة، وعبد الحليم إبراهيم أمين مساعد اللجنة، ورامي جعفر باحث بلجنة الشئون الدينية، وعمر الباز من قطاع العلاقات العامة.