ليبيا – قال عضو مجلس النواب جبريل اوحيدة إن هناك توجه واسع في ليبيا خاصة في الشرق والجنوب وبعض مناطق الغرب يمثله مجلس النواب بنوابه الممثلين لكل ليبيا بأن مجلس النواب فعل ما عليه وما يقوله عقيلة صالح هو ما يعبر عن البرلمان في جله أن يستكمل التوافق على قوانين الـ 6+6 وخارطة الطريق المصاحبة لها وكل هذا نص عليه التعديل الدستوري الثالث عشر وبما في ذلك حكومة انتخابات لكل الليبيين تشرف على الانتخابات وهذا مسار معروف تعارضه دول خارجية لا تريد لمشكلة ليبيا أن تحل.

اوحيدة أشار خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “حوار الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا السبت، إلى أن عبد الحميد الدبيبة والمجموعات المسلحة الداعمة له كتركيا التي تهيمن على قواعدها على الغرب الليبي وبريطانيا التي تهيمن على البنك المركزي وبريطانيا والدول الاوروبية عبرت عن ذلك صراحة وباتيلي يعبر عن تلك الرغبات.

وتابع: “أنا استقالتي لم تقبل بعد ولا يوجد هناك حكم محكمة وأتحدى من يخرج حكم المحكمة، موقع بأعضائها وهذه دعاية إعلامية. العديد من المصادر القانونية والاعلامية نشرت منطوق الحكم فيما يتعلق بتنحيتي كعضو مجلس النواب وأن المحكمة قبلت الطعن شكلاً ونقض الحكم المطعون فيه، وهذا تسريب إلكتروني وبعثت حكم المحكمة في نفس الموضوع من المحكمة العليا وترفض الطعن وتأييد حكم محكمة البيضاء وإذا ما صح ذلك تعتبر المحكمة العليا في مأزق لأنها صدرت حكمين متناقضين في نفس الموضوع ومن نفس الخصوم والقرار وهذا أبسط محامي يعرف أنه غير صحيح وهذا الحكم غير موجود”.

وأكد على أنه لم تقبل استقالته للآن وعليه ضغوط من الأهالي في الكفرة والكثير من الليبيين الذين يرفضون استقالته، موضحاً أنه عاد كنائب نكاية فيمن يريد اقصائه من المشهد واستجابة لآلاف الرسائل التي وصلت له.

كما استطرد خلال حديثة: “نحن في انقسام سياسي ومجموعتين، مجموعة واجهتها التنفيذية الدبيبة والمجلس الرئاسي الذي يشتغل بأوامر الحكومة ومجموعات مسلحة تدعمهم، وأصبحنا أمام مجموعة تدعمها تركيا في قواعدها ونحن نمثل تيار امنياً وإداريًا يسيطر على أكثر من ثلاث أرباع ليبيا وتمثله أمنياً وعسكرياً القوات المسلحة وسياسياً تمثله مجلس النواب المختلط من كل ليبيا و90% مع هذا التوجه السياسي”.

واختتم قائلاً: “نحترم خيارهم ومن اعترف بالدبيبة وتعاملهم مع تركيا لكن لا نحبذه ولا نحترمه، الفرصة الآن لشهر 8 وقالها المشير حفتر، إما أن تحدث انتخابات وخارطة انتخابات أو تكون هناك ترتيبات مالية ونأخذ حصتنا وإن لم يحصل هذا ولا ذلك وسيكون هناك خيارات أخرى وعبث الدبيبة وسيطرته على مناطقنا وتركيا لن يستمر. نأخذ نصيبنا من عوائد النفط بالقوة ومن يحلم بدمج الحكومة مع الدبيبة هذا مضيعة للوقت”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

حرشاوي: اقتصاد ليبيا في أزمة لأن المصرف المركزي تم قطع رأسه

أكد الباحث المتخصص في الشؤون الليبية، جلال حرشاوي، أن “مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديد، يواجه صعوبات في النصاب القانوني، بسبب استقالة بعض أعضائه”.

وقال حرشاوي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على إكس، أن “المحافظ المؤقت فشل في الحصول على الاعتراف به في العواصم الغربية، حيث لا توجد دولارات في ليبيا”.

وتابع أن “الأمور كانت ستختلف، لو تمكن محمد تكالة من إقناع مجلس الدولة، بالتصديق على قانون يناير 2018 الذي يزعم المنفي أنه يهتم بتطبيقه”، مردفًا “لقد أصبح عبد الفتاح غفار عالقًا، ويواجه مشكلة قانونية، وليس تشككًا سياسيًا”.

وأشار حرشاوي، إلى أن “القوى المتحالفة مع الدبيبة، مكّنت غفار من السيطرة على نظام الدينار التابع لمصرف ليبيا المركزي”.

وأردف أنه “من المرجح أن نشعر بصدمات الاقتصاد الكلي في الأسابيع المقبلة، ومع مرور الأسابيع، سوف ينفد الدولار من مصرف ليبيا المركزي”.

وختم حرشاوي، موضحًا أن “اقتصاد ليبيا في أزمة لأن مصرف ليبيا المركزي قد تم قطع رأسه، وأصبحت حيازاته من الدولار بعيدة المنال، ونظام خطابات الاعتماد سيتوقف قريبًا”.

الوسومحرشاوي

مقالات مشابهة

  • المنطقة على شفا كارثة.. مجلس الأمن يناقش التطورات وهذا ما قيل عن لبنان
  • افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين
  • قزيط: مفاوضات مصرف ليبيا المركزي فشلت بسبب تدخل المجلس الرئاسي
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي
  • مدبولي يكشف أسباب عدم العودة إلى تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء مجددًا
  • استقالات جماعية في الحزب المدني الديمقراطي وزيادين يرد
  • مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته
  • حرشاوي: اقتصاد ليبيا في أزمة لأن المصرف المركزي تم قطع رأسه
  • بالوثائق..المحكمة الاتحادية ترد طلب رئيس الوزراء بشأن الهيئات المستقلة
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟