ليبيا – عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة ،الأحد، اجتماعًا ضم وزير المواصلات محمد الشهوبي ومدير رئيس الأركان العامة التابعة للمجلس الرئاسي الفريق أول محمد الحداد، ومدير مصلحة الموانئ محمد الجواشي، ورئيس أركان البحرية، وعميد بلدية الخمس، ومدير ميناء الخمس، بحضور وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء، ووكيل النيابة بمكتب المدعي العام العسكري.

الدبيبة شدد خلال الاجتماع، بحسب منصة “حكومتنا”على ضرورة التنسيق بين الجهات المسؤولة كافة، وأهمها وزارة الثروة البحرية ومصلحة الجمارك في تنظيم العمل داخل الموانئ الليبية ، ومراجعة الاتفاق بين وزارتي المواصلات والدفاع، بما يضمن الاستفادة من الميناء البحري والقاعدة العسكرية والتعاون بينهم، وعدم تسييس الإجراءات الإدارية التي ينظمها القانون من قبل أي جهة كانت.

وأصدر الدبيبة تعليماته لوزارة الثروة البحرية ومصلحة الجمارك، بضرورة متابعة أوضاع الجرافات الراسية بالميناء بأوضاع غير قانونية والحاويات الموجودة منذ سنوات وتحمل بضائع غير مقبولة صحيا وبيئيا.

وقدمت رئاسة الأركان البحرية، عرضا ضوئيا يبين الحدود الجغرافية لميناء الخمس البحري وقاعة الخمس البحرية والإجراءات التنفيذية المتخذة من قبل مصلحة الموانئ والنقل البحري، وفق محضر الاتفاق المبرم بين وزارتي الدفاع والمواصلات في العام2023.

من جهتها، قدمت وزارة المواصلات، موقفا حول كيفية استخدام الساحات والأرصفة الموجودة بالحوض بالقاعدة البحرية من قبل ميناء الخمس البحري.

وأكد الحداد، في كلمة له، أن ما يتم الإفادة به من جهات رسمية وشعبية كلام غير صحيح وأن الاتفاق بين الوزارتين هو استخدام من قبل وزارة المواصلات لإجراء القاعدة العسكرية، وأن المدعي العام العسكري تابع الأوضاع العامة بالميناء وسوء الاستخدام من حيث الجرافات والحاويات المحجوزة ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن الاتفاق.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الخمس البحری من قبل

إقرأ أيضاً:

جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أن الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية بما في ذلك سلاح المدرعات، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ“القاهرة الإخبارية”.

تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت:

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي، على أنه يتم العمل على تعزيز قواتنا البرية والبحرية والجوية لتحقيق أهدافنا وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أنه تابع الهجوم ضد الحوثيين من غرفة التحكم بالقوات الجوية ورسالتنا واضحة بأنه ليس هناك مكان بعيد بالنسبة لنا، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وفي إطار آخر، استهدفت إسرائيل بغارات جوية ميناء الحديدة على البحر الأحمر الواقع تحت سيطرة الحوثيين في اليمن.

وأشارت القناة اليمنية، أن النيران اشتعلت وشوهدت أعمدة الدخان من ميناء الحديدة نتيجة استهدافه.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نفذ هجوما جويا على محطة كهرباء وميناء الحديدة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • مدرب منتخب الشاطئية يطالب الجبلاية بتوفير مباريات ودية
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية
  • هل تستطيع إسرائيل التنصّل من إتفاق الترسيم البحري؟
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • قزيط: هناك قبول من أعضاء مجلس الدولة لتمرير الاتفاق بشأن المصرف المركزي
  • العرفي: نتوقع بعد الاتفاق بشأن المركزي البدء بسياسة تقوية الدينار أمام الدولار
  • دغيم يطالب البعثة الأممية بحضور جلسة تعيين المحافظ؛ لضمان النزاهة
  • وزارة تجارة الدبيبة: ندرس تعويض الشركات الصينية في ليبيا