صلاة الجمعة شعيرة من شعائر الإسلام، أوجب الشرع السعي إليها والاجتماع فيها والاحتشاد لها؛ توخِّيًا لمعنى الترابط والائتلاف بين المسلمين.

 

التحذير من ترك صلاة الجمعة ممَّن وجبت عليه

قالت دار الإفتاء المصرية كما شدَّد الشرع الشريف على مَنْ تخلَّف عن أدائها ممَّن وجبت عليه، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَعَلَيْهِ الْجُمُعَةُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَّا مَرِيضٌ أَوْ مُسَافِرٌ أَوِ امْرَأَةٌ أَوْ صَبِيُّ أَوْ مَمْلُوكٌ، فَمَنِ اسْتَغْنَى بِلَهْوٍ أَوْ تِجَارَةٍ اسْتَغْنَى اللَّهُ عَنْهُ، وَاللَّهُ غَنِيُّ حُمَيْدٌ» رواه الدارقطني والبيهقي في "سننيهما".

وتابعت :وروى الإمام مسلم في "صحيحه" من حديث عبد الله بن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ، أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ» وروى أبو داود في "سننه" عن أبي الجعد الضمري رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ».

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم

وضحت دار الإفتاء أنه من الأعذار المبيحة التي ترفع المؤاخذة على ترك صلاة الجمعة: غلبة النوم؛ الذي يُعجَز عن دفعه، على ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة.

ويشهد لذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الشريف: «أَمَا لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ؟! ثُمَّ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ فَلْيُصَلِّهَا عِنْدَ وَقْتِهَا..» رواه البخاري ومسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه.

وما أخرجه الشيخان -واللفظ للبخاري- من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ يُصَلِّي فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لاَ يَدْرِي لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ».

وأكدت الإفتاء أنه إذا كان النوم عذرًا لمن هو في صلاته، فبالأولى يكون عذرًا لمَن يريد الدخول فيها، فإنَّ مَن فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم من غير تهاونٍ ولا تقصيرٍ لا يكون آثما شرعًا، ويلزمه قضاؤها ظهرًا اتفاقًا.

وانتهت الإفتاء أنه على المسلم أن يحتاطَ لأمر صلاة الجمعة ويحرص على حضورها، وأن يأخذَ بما يعينه على أدائها من الأساليب والأسباب؛ كالنوم باكرًا وعدم السهر بلا فائدة، أو كأن يعهد إلى أحدٍ أن يوقظَه، أو أن يضبط ساعته أو منبه هاتفه لإيقاظه ونحو ذلك من الوسائل التي تعين المرء على أداء صلاة الجمعة في وقتها؛ قيامًا بالفرض، وتحصيلًا للأجر وعظيم الفضل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاة الجمعة الجمعة النوم ترك صلاة الجمعة النبی صلى الله علیه وآله وسلم صلى الله علیه وآله وسلم قال ترک صلاة الجمعة رضی الله

إقرأ أيضاً:

نصائح نبوية لإطفاء نار الغضب: كيف تهدئ الروح في لحظات الانفعال؟

الغضب شعور طبيعي يمر به الإنسان في مواقف مختلفة، سواء بسبب خلافات شخصية أو ضغوط الحياة اليومية، لكن الإسلام حث على تهذيب النفس والتحكم في الانفعالات، واعتبر أن السيطرة على الغضب من صفات المؤمنين الذين يسعون للسلام الداخلي ولتحقيق رضا الله، في هذا السياق، توجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم تُعدّ من أسمى الطرق للتعامل مع مشاعر الغضب، فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أذكارًا وأفعالًا محددة تساعد المسلم على تهدئة نفسه في لحظات الغضب.

أهمية تهدئة الغضب في الإسلام

الغضب في حد ذاته ليس مذمومًا إذا كان في سبيل الحق أو الدفاع عن المظلوم، ولكن ما يُذمّ هو الغضب الذي يؤدي إلى الاندفاع في اتخاذ قرارات قد تضر الشخص أو الآخرين. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشهير: "إِنَّ الغَضَبَ من الشَّيْطَانِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنَ النَّارِ، وَإِنَّمَا تَطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ، فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ" (رواه أبو داود). في هذا الحديث نجد توجيهًا نبويًا لتخفيف الغضب عن طريق الوضوء، لأن الماء يطفئ نار الغضب كما يُطفأ النار بالماء.

إلى جانب الوضوء، هناك مجموعة من الأذكار والأدعية التي يمكن أن تساعد المسلم على تهدئة قلبه عندما يغضب، وتحويل هذا الغضب إلى طاقة إيجابية.

 

التعوذ من الشيطان


أول خطوة في تهدئة الغضب هي اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، وإعلان الاستعاذة بالله من الشيطان الذي يسعى لاستفزاز الإنسان في لحظات الغضب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم فليقل: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" (رواه مسلم)، إن التعوذ بالله من الشيطان يُساعد على تحجيم تأثيره في النفس، ويُعيد للإنسان توازنه.

الصمت والتوقف عن الرد


في اللحظات الأولى للغضب، يُنصح الصمت والابتعاد عن الرد. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم فليصمت" (رواه البخاري). الصمت يمنح الشخص فرصة للهدوء والتفكير قبل أن يتكلم أو يتصرف، مما يقلل من احتمال ارتكاب أخطاء ناتجة عن اندفاع الغضب.

التوجه إلى الوضوء


كما ورد في الحديث النبوي، يعد الوضوء وسيلة فعّالة لإطفاء نار الغضب، الماء يرمز إلى النقاء والصفاء، والوضوء يُجدد روح الإنسان ويُساعده على استعادة هدوئه وراحة باله. في الحديث: "إِنَّمَا تَطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ" (رواه أبو داود).

الذكر والتسبيح


من الأذكار التي تساعد على تهدئة النفس في حالات الغضب، يمكن للمسلم أن يذكر الله سبحانه وتعالى بكلمات التسبيح والتكبير. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر"، وهذه الأذكار تحمل في طياتها سكينة وطمأنينة للقلب.

الدعاء بالهدوء والسكينة


الدعاء من أهم الوسائل التي تفرج الهموم وتبدد الغضب، من الأدعية التي يُستحب قولها في حالات الغضب: "اللهم اجعلني من الذين يملكون غضبهم ولا يظلمون"، هذه الدعوة تعكس التوجه إلى الله بالطلب والمساعدة في التغلب على الضعف البشري أمام الغضب.

نصائح للتحكم في الغضب

إلى جانب الأذكار والدعوات النبوية، هناك بعض النصائح العملية التي يمكن أن تساعد في التحكم في الغضب:

الاستغفار: الاستغفار يعتبر من أفضل الطرق لتصفية القلب وتهدئة النفس بعد أي شعور بالغضب.التنفس العميق: أخذ نفس عميق يساعد على إرخاء العضلات ويقلل من مستوى التوتر.الابتعاد عن المواقف التي تُثير الغضب: إذا كان الغضب يتصاعد، يُنصح بالابتعاد عن المواقف المثيرة له، سواء عن طريق مغادرة المكان أو الانشغال بشيء آخر.

 

الغضب شعور طبيعي يمكن أن يتعرض له كل إنسان، لكن الإسلام يُعطي المؤمنين أدوات مهمة للتعامل مع هذا الشعور بشكل صحيح. من خلال الأذكار النبوية التي وصّى بها النبي صلى الله عليه وسلم، يمكن للإنسان أن يهدأ، ويحافظ على سلامه الداخلي، ويبتعد عن التأثيرات السلبية للغضب على علاقاته وحياته. في النهاية، التحكم في الغضب ليس مجرد فعل، بل هو نوع من العبادة والتقوى التي تقرب المسلم من الله وتجعله يعيش في سلام داخلي.

مقالات مشابهة

  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • مفتاح الجنة: عبادة بسيطة تقربك من رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • حكم زراعة العدسات الملونة عن طريق العمليات الجراحية
  • الإفتاء: لا حرج في تركيب طرف صناعي إذا ولد الشخص بعِلة
  • حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا
  • فضل صلاة الجمعة وأهميتها في حياة المسلم
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • صلاة الجنازة على الجثامين المفقود بعض أجزائها في الكوارث والنوازل
  • نصائح نبوية لإطفاء نار الغضب: كيف تهدئ الروح في لحظات الانفعال؟