من هم أولو العزم من الرسل؟.. على رأسهم النبي محمد
تاريخ النشر: 24th, October 2024 GMT
أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل حول من هم أولو العزم من الرسل؟، وقصتهم، ولماذا ذكرهم الله عز وجل في قوله: ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾، إلا أن البعض لا يعرف من هم، وهو ما توضحه الإفتاء تسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.
من هم أولو العزم من الرسل؟وقالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على تساؤل من هم أولو العزم من الرسل؟ عبر موقعها الرسمي، إن المراد بالعزم: القُوَّةُ وَالشّدّةُ وَالحزمُ والتصميم في الدعوة إلى الله تعالى وإعلاء كلمته، وعدم التهاون في ذلك، مضيفة أن العلماء اختلفوا في تحديد مَنْ هُمْ أُولُو الْعَزْمِ، لكن أَشْهَرُهَا ما قَالَهُ مُجَاهِدٌ في تفسيره: هُمْ خَمْسَةٌ: نُوحٌ، وَإِبْرَاهِيمُ، وَمُوسَى، وَعِيسَى، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ.
وتابعت دار الإفتاء، أن ذكر أولي العزم من الرسل جاء في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا﴾.
وخصت الآية هؤلاء الأنبياء بالذكر حين أخذ العهد على الأنبياء بتبليغ الرسالة، والدعاء إلى الدين القيِّم، وعلى الوفاء بما حُمِّلوا، وأن يُصَدِّق بعضُهم بعضًا، ويُبشر بعضُهم ببعضٍ، وهذه الآية خصت هؤلاء الأنبياء بالذكر في تحقيق هذه المهمة، بعدما كان التعميم على الأنبياء جميعًا، فكانت البداية بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ثم ذكر من بعده أنبياء الله: نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، عليهم الصلاة والسلام.
أولو العزم من الرسلوأوضحت استكمالا لتعريف من هم أولو العزم من الرسل، أن السِّرُّ في هذا التخصيص هو بيان فضيلة هؤلاء الأنبياء، وسبقهم، وزيادة شرفهم؛ لأنهم أصحابُ الكتب، ومشاهير أرباب الشرائع؛ فاستحقوا بذلك لقب «أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُل»، كما قُدِّم النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم في الذكر تشريفًا له، وتفضيلًا، وتكريمًا، وإيماءً إلى تقديم نبوته في عالم الأرواح المشار إليه بقوله: «كُنْتُ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ» رواه ابن أبي شيبة، وفي رواية: «كُنْتُ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ» رواه الطبراني في «مسند الشاميين».
واستشهدت دار الإفتاء بما جاء عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: «كنت أوَّل النَّبيِّين في الخلق، وآخرهم في البعث»، وقال قتادة: وذلك قول الله تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْراهِيمَ وَمُوسى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ﴾، فبدأ به صلَّى الله عليه وسلم قبلهم.
كما قال الإمام النسفي في «تفسيره»: فلمَّا كان نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أفضل هؤلاء قُدِّم عليهم، ولولا ذلك لقُدِّم مَن قَدَّمه زمانُه.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء ى الله علیه وآله دار الإفتاء
إقرأ أيضاً:
أحمد الطلحي: سيدنا النبي ترك 3 خِصال تجعل حياتك أفضل.. ابتعد عن الجدال
قال الشيخ أحمد الطلحي، الداعية الإسلامي، إن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ترك لنا معايير مهمة نستطيع أن نعيش بها حياة أفضل.
وأشار الطلحي، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على قناة «الناس»، إلى حديث سيدنا هند بن أبي هالة، الذي نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ترك نفسه من 3 خصال: «ترك نفسه من المراء، والإكثار أو الإكبار، ومما لا يعنيه».
الخصال التي تعكس طبيعة النبيوأوضح أن هذه الخصائص تعكس طبيعة النبي الكريم، الذي كان يبتعد عن الجدال غير المفيد «المراء» الذي لا يعزز الحقيقة أو الفائدة، ويبتعد عن التعالي على الآخرين، وكان دائمًا سهلًا لينًا، ولا يكثر من الكلام إلا إذا كان فيه فائدة، ويبتعد عما لا يعنيه.
وأضاف الطلحي هذه المبادئ تأتي من حرص النبي صلى الله عليه وسلم على نشر الحقيقة وتوضيحها للناس بأسلوب رفيق ولين، مع التأكيد على ضرورة احترام الآخرين وتجنب التعالي، لافتا إلى أن هذه الصفات الثلاث هي جزء من نور جماله الشريف الذي يجب أن نقتدي به جميعًا في حياتنا اليومية.