موقع 24:
2024-09-19@01:07:17 GMT

مسؤول أمريكي: الكونغرس بحاجة لوقف الاتفاق مع إيران

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

مسؤول أمريكي: الكونغرس بحاجة لوقف الاتفاق مع إيران

شهدت الفترات السابقة عدة أمثلة لتجاوز السلطة التنفيذية في الولايات المتحدة، ممثلة في صلاحيات الرئيس، للسلطة التشريعية التي يمثلها الكونغرس بمجلسيه، ما أثار علامات استفهام من قبل بعض المحللين حول مدى رسوخ النظام الدستوري المعمول به في البلاد.

ويقول الدبلوماسي الأمريكي السابق بيتر هويكسترا، في تقرير نشره معهد جيتستون الأمريكي إن: "الولايات المتحدة بدلاً من أن تحافظ على وضعها كجمهورية، تتراجع نحو الملكية"، مستنداً في ذلك إلى تقرير صدر عام 2020 عن الباحث في معهد كاتو آنذاك تريفور بوروس، الذي أشار إلى أن الاتجاه المستمر للتمددات الواسعة للسلطات الرئاسية يؤدي إلى تآكل صلاحيات السلطة التشريعية.

واستدل بوروس على ذلك بمثالين أولهما هو نظام يسمى "أيها الزميل" يعود إلى عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، وهو خطاب من المؤسسات الأكاديمية التي يجب أن تجري تغييرات على كيفية التعامل مع مزاعم الاعتداء الجنسي وخفض معيار الإثبات، والثاني هو فرض الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018 لرسوم الصُلب باسم الأمن القومي، وهو قرار تم تأييده في المحكمة.

Will Congress Save Itself by Stopping the Iran Deal and Biden's Imperial Presidency? https://t.co/UCM7VOHI1s

— Kevin Dougherty (@Kevin_D_53) August 14, 2023 سلطات رئاسية 

ويرى هويكسترا أنه تاريخياً، كان من الممكن مناقشة هذه الأنواع من القضايا بقوة في الكونغرس، ثم يقوم مجلس النواب ومجلس الشيوخ بتمرير تشريع يحدد إطار عمل هذه القضايا، ومن الناحية الدستورية، لم يتم تحديد القرارات الحيوية للحكومة بجرة قلم من الرئيس، من دون إجراء من الكونغرس من نواب الشعب المنتخبين رسمياً.

وأوضح أن هذا الاتجاه لتوسيع السلطات الرئاسية استمر في عهد الرئيس جو بايدن، حيث حاول في الآونة الأخيرة، تنفيذ برنامج ضخم للإعفاء من القروض الطلابية، لكن الكونغرس أعاد تأكيد سلطته بشكل متجدد، إذ أصدر مجلس النواب قراراً لمنع جهود بايدن لإلغاء القروض الطلابية.

وبعد بضعة أسابيع وفي 30 يونيو (حزيران) الماضي، أقرت المحكمة العليا الأمريكية بأن برنامج الإعفاء من القروض الطلابية الذي اقترحه بايدن كان بالفعل تجاوزاً للسلطة الرئاسية، وفي حكم أقرته أغلبية من هيئة المحكمة بواقع 6 أعضاء مقابل 3، قررت المحكمة أنه بموجب القانون، لم يكن لدى الرئيس القدرة على إلغاء ما يصل إلى 430 مليار دولار من قروض الطلاب.. وأيد القرار الفصل بين السلطات المنصوص عليها دستورياً.

تجاوز السلطة التشريعية 

كما حدد القرار أن تشريع الكونغرس الذي تم تمريره سابقاً ليصبح قانوناً، وقرار الرئيس من جانب واحد بأن التشريع منحه السلطة، لم يمنح في الواقع السلطة التنفيذية السلطة الشاملة التي حاول الاستيلاء عليها من خلال برنامج الإعفاء من القروض.. والجدير بالذكر أن قرار المحكمة العليا حافظ على ضوابط وتوازنات القوى بين فروع الكونغرس والسلطة التنفيذية للحكومة.

ومن خلال معالجة الاتفاق النووي الإيراني الذي لم يخمد بعد، يمكن للكونغرس استعادة بعض سلطاته المنصوص عليها دستورياً من خلال الإصرار على مراجعة الخطوات الأولية المتخذة بشأن أي اتفاق إيراني من قبل الكونغرس، ثم متابعته بإجراءات قوية، كما دعا بقوة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول.

ويرى هويكسترا أن رسائل التحذير إلى السلطة التنفيذية ليست سوى أداة واحدة لدى الكونغرس، في جعبة أدواته للسيطرة على تجاوزات السلطة التنفيذية، خاصة عندما تكون هذه الرسائل مدعومة بـ "سلطة الإنفاق" للكونغرس.

ويعني هذا أن كل الإنفاق الاتحادي يجب أن ينشأ في مجلس النواب، ولا يمكن إنفاق أي دولارات اتحادية حتى يتم تمرير التشريع من قبل هيئتي الكونغرس وتوقيعه ليصبح قانوناً من قبل الرئيس، ويضيف هويكسترا أنه "من المؤسف أن الكونغرس سمح لسلطته بالتآكل من جانب السلطة التنفيذية لعقود مضت، ولم يحرس سلطته بشكل كاف في ظل كل من الإدارات الجمهورية والديمقراطية".. وأشار إلى أن هذه الأمثلة على السلطة الرئاسية المسيطرة أو المؤثرة يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في الأشهر المقبلة.

وسائل استثنائية 

وتردد أن بايدن قد يكون على وشك وضع اللمسات الأخيرة على "اتفاقات" مع إيران بشأن تبادل للأسرى، مقابل 6 مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية المجمدة، وأن يحصل برنامجها النووي بشكل مشروع على أكبر عدد ممكن من الأسلحة النووية كما يحلو لها، بحسب ما يراه هويكسترا.

وقال إنه "يجب أن يكون الكونغرس قلقاً بشكل خاص من أن الإدارة الأمريكية قد تستخدم وسائل استثنائية لتجاوز وتنفيذ اتفاق نووي من دون مراجعة الكونغرس، كما هو مطلوب بموجب القانون الاتحادي في قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015".

وأقر هذا التشريع مجلس النواب بـ 400 صوت بـ "نعم" مقابل 25 صوتاً بـ "لا"، وأقره مجلس الشيوخ بتصويت 98 عضواً مقابل رفض عضو واحد، وهو رد قوي بشكل ملحوظ من الحزبين يشير إلى دعم عميق من قبل الكونغرس، لممارسة دوره الصحيح في المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وفي حين أنه من غير الواضح في هذا الوقت ما إذا كان سيكون هناك اتفاق جديد بين الولايات المتحدة وإيران على المدى القريب، فمن الواضح تماماً أن الكونغرس يريد ويحتاج إلى لعب دور في أي اتفاق مستقبلي.

دور الكونغرس 

وبالنظر إلى عدم اليقين بشأن ما إذا كان بايدن سيتبع خطوات المراجعة المحددة والمطلوبة في قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني، فقد حان الوقت الآن للكونغرس لتأكيد نفسه بشكل كامل وقوي في هذه العملية.

ويجب على الكونغرس أن يشير، بشكل واضح وعلى الفور، إلى أن أي انتهاك متصور لقانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني سيتم مواجهته بأقوى السبل الممكنة بموجب الدستور، من خلال الاستخدام الكامل للمحاكم.

وأخيراً يرى هويكسترا أن الاتفاق الإيراني المحتمل الذي أشار الكونغرس بوضوح إلى أنه يريد رفضه، هو فرصة مثالية له لإعادة تأكيد بعض السلطة التي تخلى عنها أو فقدها، ويقول إنه "للتأكد من إسماع صوته، يحتاج الكونغرس إلى البدء بشكل عاجل في الاستعداد للمعركة التي قد تنشب بين السلطتين التنفيذية والتشريعية".

وخلص إلى أنه يجب على الكونغرس أن يمنع قرارات الأمن القومي الرئيسية من أن يتم فرضها من جانب واحد من قبل "رئيس إمبريالي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا الكونغرس الأمريكي النووي الإيراني الاتفاق النووی الإیرانی السلطة التنفیذیة مجلس النواب من خلال من قبل إلى أن

إقرأ أيضاً:

مثل إيران؟..قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى الخارج

خلف تسرب التفاصيل الجديدة عن بناء القنابل النووية في كوريا الشمالية مخاوف سعي زعيم البلاد، كيم جونغ أون، تزويد الدول التي تسعى إلى الحصول على برامج أسلحة محظورة، بمواد نووية.

وبدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤتمرها العام السنوي في العاصمة النمساوية فيينا، أمس الإثنين، بعد أيام من كشف بيونغ يانغ  صور مصنع حيث يمكن فصل نظائر اليورانيوم لتزويد الأسلحة النووية بالوقود، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

????STARTING SOON: The 68th IAEA General Conference #IAEAGC kicks off today in Vienna! Watch the opening session: https://t.co/lcynflbjUs pic.twitter.com/yiO8MpJA5v

— IAEA - International Atomic Energy Agency ⚛️ (@iaeaorg) September 16, 2024

ويوحي حجم المنشأة بأن كوريا الشمالية ربما تخصب مواد بكميات تتجاوز ما تحتاجه لأمنها.
وقال نائب وزير الطاقة الأمريكي، ديفيد تورك، في مقابلة: "نشعر بالقلق من احتمال نقل المواد إلى أماكن أخرى".

هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟https://t.co/N3B1iIJhxa pic.twitter.com/4orhs8XhgC

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

وأضاف تورك، أن القدرات الجديدة "المقلقة للغاية" لكوريا الشمالية كانت محور التركيز الرئيسي للاجتماعات في الأسبوع الجاري في العاصمة النمساوية.

مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • فريق بايدن لا يمتلك خططا وشيكة لاقتراح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • فريق بايدن لا يمتلك خطط وشيكة لاقتراح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مثل إيران؟..قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى الخارج
  • مسؤول أمريكي: تصريحات الحوثيين بشأن اعتراف الحكومة "كاذبة"
  • إعلام أمريكي عن مسؤول إسرائيلي: نحن نخسر الحرب والردع والمحتجزين بقطاع #غزة
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • مسؤول إسرائيلي يكشف: هذا الحل الوسط الوحيد القابل للتنفيذ لوقف حرب غزة