كيف توظف التراث في الكتابة الإبداعية؟
تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT
قدم الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جمعية التنمية الاجتماعية في رأس الخيمة محاضرة افتراضية بعنوان توظيف التراث في الكتابة الإبداعية، تناولت مجموعة من المواضيع في إطار التراث الإماراتي، وجاءت هذه المحاضرة انطلاقاً من اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتراث، وأهمية تناقله بين الأجيال حتى يسيروا على نهج الآباء والأجداد، ويستفيدوا مما فيه من حكم وعبر.
استهلت الأستاذة فاطمة المزروعي محاضرتها بمقدمة عرفت فيها التراث الثقافي وأهميته في الأدب، واستعرضت أنواعه: المادي وغير المادي، وتحدثت عن دور التراث في الحفاظ على الهوية الثقافية للشعوب، وتطرقت لأهمية استخدام التراث في الأدب لإثراء المحتوى وتنوع الموضوعات، ودور التراث وكيفية توظيفه في أدب الأطفال.
وعلى ضوء المعلومات التي تضمنتها المحاضرة -التي استمرت أكثر من ثلاث ساعات- تمت قراءة وتحليل مجموعة من الأعمال الأدبية التراثية مثل: حكاية الشاطر حسن، وحكاية علي بابا والأربعين حرامي، وقصة السندباد البحري، وتم خلال المحاضرة تحليل السياق الثقافي والتاريخي، والبيئة الاجتماعية والقيم، والرموز الثقافية لهذه الأعمال، ومدى تأثيرها على المجتمع.
واستعرضت المزروعي مجموعة من التقنيات والطرق التي يمكن توظيفها أثناء كتابة القصة التراثية، وفي مقدمتها طريقة الاستلهام والإعداد والاقتباس، وطريقة التحويل والتقديم والاستدعاء، مشيرة إلى مجموعة من الأعمال الأدبية التي تصبّ في تاريخ الإمارات وتراثها، مثل: رواية (طوي بخيتة)، للكاتبة مريم الغفلي، ورواية (ثلاثية الدال) للكاتبة نادية النجار، ورواية (أم الدويس) للكاتب علي أبو الريش، ورواية (شاهندا) للكاتب راشد عبد الله النعيمي، ورواية (الصقر) للكاتب جيلبرت سينويه.
وتطرقت المحاضرة إلى أهمية توظيف الوثائق والجرائد والصور في عملية إعادة كتابة التاريخ مثل حكاية (السفينة دارا) التي غرقت قبالة سواحل أم القيوين، والحكايات والقصص التي رويت عنها بعد حادثة الانفجار التي أصيبت بها، فهناك الكثير من الحوادث التي تناولتها التقارير والجرائد ويمكن توظيفها في موضوع إعادة كتابة التاريخ والتراث بطريقة سلسة شيقة.
وسلطت فاطمة المزروعي الضوء على أشكال الأدب الشعبي؛ كالحكاية الخرافية، والحكايات التاريخية، وقصص الحيوان، والحكايات الهزلية.. وغيرها، وعمدت إلى تحليل مجموعة من الأمثلة والخرافات والحكايات الشعبية مثل: حكاية أم الدويس، وسلامة وبناتها، وبابا درياه، كما تطرقت إلى فكرة التوازن بين التراث والابتكار في موضوع الكتابة، وكيف يستطيع الكتّاب استخدام بعض الوسائل والطرق لتوظيف التراث، مثل المقابلات الشفاهية، وطرق التدوين والمذكرات اليومية، والاطلاع على الثقافات الأخرى، وما تتضمنه السيَر والتراجم وكتب التاريخ.
وتضمنت الورشة مجموعة من التدريبات والأنشطة العلمية والممارسات الكتابية حول فكرة توظيف التراث في السرد القصصي؛ حيث قدم بعض المشاركين جوانب من تجاربهم الشخصية، وسردوا بعض الحكايات التراثية، والقصص التراثية التي سمعوها من جداتهم في مرحلة الطفولة.
وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذة المزروعي قد وجهت أنظار المشاركين إلى إمكانية الاستفادة من مكتبة الإمارات في الأرشيف والمكتبة الوطنية، وما فيها من مصادر ومراجع تعنى بالتراث الإماراتي، والتي يمكن الاستفادة منها في إثراء النص الأدبي وتقريبه من نفس القارئ.
كلام الصور
1-الأرشيف والمكتبة الوطنية
2-الأستاذة فاطمة المزروعي رئيس قسم الأرشيفات التاريخية في الأرشيف والمكتبة الوطنية
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الابتكار الإبداعي الكتابة الإبداعية المكتبة الوطنية بالإمارات الأرشیف والمکتبة الوطنیة التراث فی مجموعة من
إقرأ أيضاً:
سقطرى.. استحداث نقاط تفتيش عقب عودة المزروعي والأهالي يتهمونه بزرع الفتنة في الأوساط المجتمعية
استحدثت مليشيا الانتقالي والقوات الإماراتية، نقاط عسكرية جديدة في عاصمة أرخبيل سقطرى، بالتزامن مع عودة مندوب مؤسسة خليفة الإماراتية، خلفان المزروعي.
وقالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست"، إن نقاطا تفتيش جديدة جرى استحداثها في مدخل مدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى، عقب عوده المزرزعي من مناطق عدة بجنوب الأرخبيل.
وأوضحت المصادر أن النقاط الجديدة تهدف لزيادة الحماية للمزروعي الذي يحاول الإستعراض في الأرخبيل، بالرغم من عدم وجود ما يستدعي النقاط المستحدثة والتي يقول الأهالي بأنها تسئ للمدينة والزوار من السائحين الذين يتوافدون للأرخبيل من عدد من مدن البلاد وخارجها.
وأشارت المصادر إلى أن المزروعي، عاد للأرخبيل بعد خمس سنوات من الإنقطاع عنها، بهدف زرع الفتنة في الأوساط المجتمعية السقطرية وقام بسلسلة لقاءات تصب في ذات الإتجاه الهادف لإنقسام المجتمع وتوسيع حدة الصراعات المجتمعية.
ولفتت المصادر، لإجتماع المزروعي يوم أمس في "وادي قرية" بهدف زرع الفتنة والإنشقاقات المجتمعية.