ورد إلى الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالٌ من أحد المتابعين عبر فيديو على صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يسأل فيه: "هل أمرنا الله بحفظ القرآن الكريم كاملاً؟".

في رده، أكد الشيخ عبد السميع أنه لا توجد نصوص شرعية تلزم المسلم بحفظ القرآن الكريم كاملاً، ولكن توجد نصوص تحث على أن يكون للمسلم نصيبٌ من القرآن في قلبه.

واستشهد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "المسلم الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب". 

وأشار الشيخ إلى أن الله تعالى ذكر في كتابه الكريم: "وكَذَلِكَ أوْحَيْنا إلَيْكَ رُوحًا مِنْ أمْرِنا ما كُنْتَ تَدْرِي ما الكِتابُ ولا الإيمانُ ولَكِنْ جَعَلْناهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَن نَشاءُ مِن عِبادِنا".

وبناءً على ذلك، أوضح عبد السميع أنه من المستحب للمسلم أن يحفظ قدرًا من القرآن، سواء كان هذا القدر قليلاً أو كثيراً، بحسب استطاعته، فالحفظ ليس واجباً ولكنه مستحب.

وفي سياق متصل، أوضح الشيخ عبدالله العجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن حفظ القرآن الكريم ليس فرضاً على المسلم، بل هو فضيلة محمودة وتوفيق من الله. 

وأضاف أن حفظ القرآن الكريم يُعد فرض كفاية، فإذا قام به بعض المسلمين سقطت المسؤولية عن الآخرين، ولكن يُستحب لكل مسلم أن يجتهد في حفظ ما يستطيع من القرآن الكريم طالما كان قادراً على ذلك. 

أما إذا كان الحفظ صعباً عليه، فلا بأس أن يكتفي بحفظ ما تصح به عباداته ولا إثم عليه في ذلك.

هل يجب على المسلم حفظ القرآن قبل الموت

وتساءلت إحدى المتابعات عن كيفية التعامل مع خوفها من الموت قبل إتقان حفظ القرآن الكريم، إذ أنها تستمع كثيراً للقرآن لكنها لا تستطيع القراءة الصحيحة. 

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكداً أن حفظ القرآن ليس شرطاً، بل هو فضيلة وتوفيق من الله. وطمأن السائلة بأن مجرد فتح المصحف وتلاوة القرآن يُعد عملاً مأجوراً عند الله، مشيراً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "الذي يقرأ القرآن وهو ماهرٌ به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران".

وأضاف الشيخ عثمان أن المسلم ينال في كل حرفٍ يقرأه من القرآن عشر حسنات، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".

 وأوضح أن القرآن الكريم هو معجزة خالدة عجز عن مجاراتها البلغاء والشعراء والإنس والجن كما جاء في قوله تعالى: "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله".

وعن أسهل الطرق لحفظ القرآن وإتقانه، أوضح الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، أن خير الأعمال هي التي تستمر ولو كانت قليلة، مشيراً إلى أن حفظ القرآن يتطلب المثابرة والاستمرارية. 

ونصح بحفظ خمس أسطر في اليوم كحد أقصى لتسهيل المراجعة، مشدداً على أهمية قراءة ما يُحفظ في الصلوات اليومية، والإلحاح في المراجعة.

وفيما يتعلق بالآباء والأمهات، حث عاشور على تشجيع أطفالهم على حفظ القرآن والتمسك بالأخلاق الحميدة، مؤكداً أن هذه الجهود تُثمر على المدى الطويل.

من جانبه، تطرق الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إلى مسألة التهاون في حفظ القرآن، موضحاً أنه لا يوجد حرج على من يستطيع الحفظ ولم يفعل، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذّر من حفظ القرآن ثم نسيانه، مشيراً إلى ضرورة مراجعة ما يُحفظ باستمرار حتى لا يُنسى.

وختم الشيخ علي جمعة بأن من لم يحفظ القرآن الكريم فلا إثم عليه، ولكن من يحفظه وينساه فإنه يتحمل وزراً بسبب تركه للمراجعة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء حفظ القرآن الكريم صلى الله علیه وسلم حفظ القرآن الکریم من القرآن

إقرأ أيضاً:

الشيخ رمضان عبد المعز: تحويل القبلة كان اختبارًا إلهيًا لتمييز المؤمنين عن المنافقين

أكد الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، أن حادثة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة كانت اختبارًا إلهيًا لتمييز من يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم بإيمان راسخ، ومن ينقلب على عقبيه، موضحا أن المجتمع حينها انقسم إلى أربع شرائح، حيث كان لكل منها موقف مختلف من هذا التحول.  

مفتي الجمهورية: تحويل القبلة حدث عظيم يعكس حب النبي للوطنالأزهر للفتوى: تحويل القبلة يؤكد وسطية الإسلام والعلاقة الوثيقة بين المسجدين الحرام والأقصى

وقال الشيخ رمضان عبد المعز، خلال حلقة برامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت،  إن أهل الكتاب اعترضوا على هذا التغيير، معتبرين أن المسجد الأقصى هو القبلة الأولى، بينما المشركون رأوا أن النبي عاد إلى قبلتهم، مما جعلهم يعتقدون أنه قد يعود إلى ملتهم، أما المنافقون، فحاولوا التشكيك قائلين: "إذا كانت القبلة الأولى حقًا، فهذا يعني أن محمدًا ترك الحق، وإذا كانت القبلة الثانية هي الحق، فعبادتهم السابقة كانت باطلة، وما بني على باطل فهو باطل".  

وتابع: "أما المؤمنون، فقد كان لديهم تساؤل مشروع حول مصير صلوات من ماتوا وهم يتوجهون إلى بيت المقدس، فجاء الرد الإلهي في قوله تعالى: (وما كان الله ليضيع إيمانكم)، أي أن صلواتهم لم تذهب سدى".  

وأشار الشيخ عبد المعز إلى أن القرآن الكريم قد سبق واعترض على اعتراضات الجاهلين، بقوله: "سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها"، مؤكدًا أن هذا تحدٍ قرآني، إذ أن الاعتراض وقع تمامًا كما تنبأ به القرآن الكريم.  

وأضاف أن الوسطية هي أساس الإسلام، مستشهدًا بالآية "وكذلك جعلناكم أمة وسطًا"، والتي تقع في منتصف عدد آيات سورة البقرة، مما يعكس الإعجاز العددي والبلاغي في القرآن الكريم.  

وأوضح أن الله تعالى يعلم كل شيء منذ الأزل، لكنه يجري الاختبارات ليكون هناك دليل واضح على عدله، وحتى لا يكون للناس حجة أمام الله يوم القيامة.
 

مقالات مشابهة

  • هل يشعر الميت بمن يزوره في القبر؟.. أمين الفتوى يوضح
  • الشيخ رمضان عبد المعز: تحويل القبلة كان اختبارًا إلهيًا لتمييز المؤمنين عن المنافقين
  • حكم الإكثار من الحلف دون داعٍ وهل له كفارة ؟ الإفتاء توضح
  • حكم الخُلع وهل يحتسب طلقة واحدة أم ثلاث.. أمين الإفتاء يوضح
  • ثواب سماع القرآن الكريم.. دار الإفتاء تجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء يكشف عن 5 أعمال تقرب العبد إلى الله في رمضان
  • فضل قراءة سورة يس في النصف من شعبان.. نفحات ربانية من «قلب القرآن»
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. “دعوا الصبيان يلعبون بالـسلاح”!!
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يوضح حكم جمع الصلوات بسبب العمل (فيديو)
  • مدارس البدر للقرآن الكريم في شعوب والثورة تحتفي بتخرج 1300 طالب