أكد النائب عصام هلال عفيفي، عضو مجلس الشيوخ والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن أن نظام الانتخاب بالقائمة المطلقة تعد  الأنسب لمجلسي النواب والشيوخ.

وأوضح «عفيفي» في تصريحاته لـ«الوطن» أن القائمة المطلقة تضمن تمثيل فئات المجتمع تحت قبة البرلمان دون أي استثناء أو إقصاء، وتحقق الكوتة الدستورية المنصوص عليها في دستور 2014 الذي وافق عليه المصريون بالأغلبية، والذي نص على ضرورة تمثيل الفئات المختلفة مثل الشباب والمرأة والمصريين في الخارج وذوي الهمم والأقباط تمثيلاً عادلا ومتوازنا، إضافة إلى أنها تيسر تمثيل الخبراء والأكاديميين والمتخصصين الذين تتطلبهم اللجان النوعية تحت قبة البرلمان وتدعم فرصة نجاحهم.

لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني

وتابع الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن: «بخلاف القائمة النسبية التي لا تتيح تصعب أمر دخول العلماء والمخصصين في القائمة ما يضيع فرصة تمثيلهم داخل البرلمان».

وكانت لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني ناقشت خلال جلستها التي انعقدت خلال الفترة الماضية آلية النظم الانتخابية المفترض اتباعها خلال المرحلة المقبلة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب مستقبل وطن النظام الإنتخابي الحوار الوطني لجنة مباشرة الحقوق السياسية

إقرأ أيضاً:

مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: تأكيد توصيات المرحلة الأولى ضمن برنامج الحكومة الجديدة «أمر مبشر»

قالت الدكتورة ريهام الشبراوي، مقرر مساعد لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي بالحوار الوطني، إن الإعلان عن تقدم الحكومة الجديدة بحزمة تشريعية لمجلس النواب لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، دليل دامغ على حجم التأثير الذي يحظى به الحوار الوطني، وأن كل النقاشات التي تضافرت فيها جهود الخبراء والمواطنين ستكون محل ترجمة وتنفيذ في أرض الواقع الفعلي قريبا.

روشتة حلول للتحديات

وأضافت في تصريح لـ«الوطن» أن تأكيد توصيات المرحلة الأولى من مخرجات الحوار الوطني ضمن برنامج الحكومة الجديدة، مسألة مبشرة للغاية، وتشجع على مزيد من جولات الحوار الوطني في التوصل إلى روشتة حلول للتحديات التي تواجه البلاد في الوقت الحالي، إذ سبق وجرى وضع العديد من الحلول في كل المحاور المهمة الخاصة بالحوار الوطني على المستويات السياسية والاقتصادية والمجتمعية.

تنشيط المشهد السياسي 

وأشارت إلى أن اهتمام الحكومة الجديدة بالحوار الوطني وتوصياته تجعلنا في حالة تفاؤل وحماس بشأن إحراز تقدم في نواحي متعلقة بمعيشة المواطنين مباشرة وأحوالهم الاقتصادية، وتطوير وتنشيط المشهد السياسي بخلاف سد العديد من الثغرات المجتمعية والمتطلبات الأسرية، وفقا للتوصيات المهمة للحوار الوطني في جولاته السابقة.

مقالات مشابهة

  • الأزمة السياسية في بلغاريا تتواصل مع رفض تشكيل حكومة
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • عاجل.. بدر عبدالعاطي وزيرًا للخارجية بعد 35 عامًا في الدبلوماسية المصرية
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: الحكومة المرتقبة عليها استكمال تنفيذ توصيات المؤتمر
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • جولة ثانية 7 يوليو.. انتخابات فرنسا ما السيناريوهات المتوقعة حال عدم الحصول على الأغلبية المطلقة؟
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: اعتماد الحكومة المرتقبة على توصيات المرحلة الأولى له مردود إيجابي
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: تأكيد توصيات المرحلة الأولى ضمن برنامج الحكومة الجديدة «أمر مبشر»