الرياض- مباشر: أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، وهي مؤسسة مالية متعددة الأطراف تعمل في قطاع الطاقة، أن وكالة موديز لخدمات المستثمرين"، قد أعادت تأكيد تصنيفها الائتماني كمصدّر طويل الأجل عند (Aa2) مع نظرية مستقبلية مستقرة.

وأوضحت الشركة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن هذا التصنيف يعكس قوة معدلات السيولة لديها وقدرتها على الإيفاء بالتزاماتها بفضل تنوع هيكلها التمويلي وما تحظى به من دعم عالٍ من قبل المساهمين من حيث حجم رأس المال القابل للاستدعاء وآليات الإنفاذ القوية.

وتابعت الشركة أنه على الرغم من وجود عوامل غير مواتية، ومن بينها البيئة الجيوسياسية في الدول المقترضة وارتفاع المخاطر على محفظة الأصول والمساهمين الناتجة عن التحول العالمي فيما يخص الكربون، إلا أن جودة أصول أبيكورب لم تتأثر بفضل قوة أطر الحوكمة المؤسسية وإدارة المخاطر.

وأضافت الشركة أن تصنيف "موديز"  يعكس الوضع المالي القوي لأبيكورب والمدعوم بربحيتها العالية، وكذلك العائدات على حقوق المساهمين والتي بلغت في المتوسط 5,6% بزيادة ثلاث نقاط مئوية عن المتوسط على الرغم من ظروف التشغيل الصعبة. كما تفوق متوسط العائد على الأصول للشركة مقارنة بأقرانها حيث بلغ 1,8% في العام 2022 بالتناسب مع متوسط الشركة خلال العشر سنوات الماضية (2013-2022) عند 1,8%.

 قالَ مهدي رزفي، مديرُ إدارةِ المخاطرِ المكلف في أبيكورب: "نفخر بتأكيد وكالة "موديز" لتصنيفنا الائتماني عند (Aa2)، والذي يدل على قوة أطر الحوكمة المؤسسية لدينا وقدرتنا على إدارة المخاطر، ويعزز ثقة شركائنا والجهات المعنية في قدرتنا للتغلب على التحديات واغتنام الفرص المتاحة. وتماشياً مع استراتيجيتنا، فإننا ملتزمون بجعل انكشافنا الائتماني السلبي المتعلق بالتحول العالمي للكربون إلى انكشاف ائتماني إيجابي من خلال النظر في زيادة حصة القطاعات التي تحدّ من الانبعاثات الكربونية في محفظة أصولنا."

وبالإضافة إلى تأكيد التصنيف عند (Aa2) من قبل وكالة موديز، فإن أبيكورب تحمل تصنيفات (AA) و (AA-) من وكالتي التصنيف الائتماني "فيتش" و"ستاندرد آند بورز" على التوالي؛ وهو ما يشير إلى مدة قوة الوضع المالي للشركة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

"موديز" تخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" درجتين

صفا

خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز" التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" بمقدار درجتين في دفعة واحدة مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقررت وكالة موديز خفض التصنيف من A2 إلى Baa1، وهو ثاني خفض منها لتصنيف "إسرائيل" خلال العام الجاري.

وقالت موديز في بيان إن "الدافع الرئيسي وراء خفض التصنيف هو اعتقادنا أن المخاطر الجيوسياسية تفاقمت بشكل كبير إلى مستويات مرتفعة للغاية، مما ينذر بعواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المديين القريب والبعيد".

ووصفت صحيفة "إسرائيل اليوم" قرار موديز بأنه "ضربة اقتصادية لإسرائيل".

وكانت وكالة فيتش قد خفضت أيضا تصنيفها الائتماني لإسرائيل الشهر الماضي، وأبقت على توقعاتها السلبية للتصنيف.

وفي فبراير/شباط الماضي، خفضت موديز تصنيفها الائتماني لـ"إسرائيل"، وأرجعت ذلك إلى الحرب على قطاع غزة وتداعياتها، كما توقعت الوكالة ارتفاع أعباء الدين في "إسرائيل" عن توقعات ما قبل الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • وكالة ستاندرد آند بورز ترفع تصنيف عُمان إلى "BBB-" مع نظرة مستقبلية مستقرة
  • ضربة اقتصادية.. وكالة “موديز” تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية
  • وكالة "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل إلى "Baa1"
  • على وقع ضربات محور المقاومة.. “موديز” تخفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني درجتين
  • "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني للمرة الثانية لارتفاع المخاطر
  • للمرة الثانية في 2024..موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" درجتين
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية
  • موديز تعتزم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل اليوم
  • ضربة قوية لاقتصادها.. وكالة "موديز" تعتزم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل