إذا لم تؤد الصفقة إلى تراجع مخزون إيران من اليورانيوم، والأسوأ بالنسبة لإسرائيل، إذا لم تقم حتى بتجميد التخصيب بنسبة 60%، فسيكون الغرب قد اعترف بإيران كدولة عتبة نووية.

هكذا حذر تحليل لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، وترجمه "الخليج الجديد"، تعليقا على اتفاق توصلت إليه الولايات المتحدة وإيران، يقضي بإطلاق سراح 5 أمريكيين مسجونين، مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين، ورفع التجميد عن حوالي 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيرانية.

ولفت التحليل إلى أن الجانب الأكثر أهمية في الصفقة بالنسبة لإسرائيل، هو ما يحدث فيما يتعلق ببرنامج التخصيب النووي الإيراني، وأهمية خفض التوترات في المواجهة النووية.

ويحيط قدر كبير من الاهتمام الإعلامي المتزايد بالأمريكيين الخمسة الذين تم نقلهم إلى الإقامة الجبرية، وما إذا كان سيتم إطلاق سراحهم بالكامل، أو كيف سيتم رفع تجميد الأموال المجمدة في كوريا الجنوبية، وكيف سيصلون إلى البنوك القطرية، وما إذا كانت هناك ضمانات كافية منع استخدام الأموال في الإرهاب.

كما ستراقب أمريكا عن كثب ما إذا كان آيات الله سيستمرون في منع وكلائهم من مهاجمة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، فيما يأمل الاتحاد الأوروبي أن يتمكن من حملهم على التوقف عن مساعدة روسيا بنشاط في حربها مع أوكرانيا.

لكن الجانب الأكثر أهمية في الصفقة بالنسبة لإسرائيل هو ما يحدث فيما يتعلق ببرنامج التخصيب النووي الإيراني. وهو الأمر غير الواضح بشكل خطير.

اقرأ أيضاً

صحيفة عبرية: اتفاق أمريكا وإيران له ما بعده

ففي أغسطس/آب 2022، تضمنت الصفقة التي تجري مناقشتها، خفض إيران لليورانيوم المخصب إلى المستويات المطلوبة، بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، أي أقل من ثلث كمية سلاح نووي واحد.

في ذلك الوقت، كان الامتياز الجديد الكبير من الغرب إلى الجمهورية الإسلامية هو السماح لها بتخزين أجهزة الطرد المركزي المتقدمة الجديدة، والتي كانت غير قانونية بموجب اتفاق عام 2015.

ومع ذلك، من حيث اليورانيوم المخصب الجاهز، كانت إيران ستتراجع بشكل كبير.

ولكن بحلول منتصف يونيو/حزيران من هذا العام، ساءت الصفقة من وجهة نظر إسرائيل، بعدما لفتت إيران إلى أنها تضطر إلى خفض 60%من اليورانيوم عالي التخصيب، أو حتى 20% من اليورانيوم المتوسط التخصيب.

وهناك تقارير تفيد بأن كل ما فعلته إيران حتى الآن، أو قد تفعله، هو إبطاء جزء من تخصيبها بنسبة 60%، وتخفيف بعض الكمية غير المحددة من اليورانيوم الموجود، مما قد يضمن بقاء كميتها الإجمالية البالغة 60% من اليورانيوم كما هي.

اقرأ أيضاً

صحيفة عبرية تحذر: نفوذ إيران وتأثيرها على الشرق الأوسط علامة حمراء

علاوة على ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان يتعين على إيران تقديم أي التزامات فيما يتعلق بالمسألة النووية كجزء من اتفاق تخفيف العقوبات الجزئي الأخير، أو ما إذا كان كل شيء مؤقتًا وطوعيًا للغاية، اعتمادًا على ما إذا كان سيتم إبرام صفقة أكبر في الشهر المقبل أم لا.

ووفق التحليل، يبدو أن الغرب سيأخذ كل ما في وسعه لتقليل التوترات، فلا تريد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشاكل أمنية من الجمهورية الإسلامية خلال عام الانتخابات التي توشك الولايات المتحدة على دخولها.

وإذا تمكنت واشنطن من إبقاء المشكلات مع طهران دون الغليان، فستقول إنها حققت فوزًا أو على الأقل، وستشعر بالارتياح لأنها لا تحتاج إلى مواجهة مواقف أمنية جديدة محرجة أو مزعزعة للاستقرار.

لكن إسرائيل تتطلع إلى ما بعد انتخابات الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2025.

وفي هذه المرحلة، يمكن أن تكون العديد من الانتهاكات الإيرانية قائمة، كما هو مسموح به بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

اقرأ أيضاً

دعت أمريكا التدخل.. صحيفة إسرائيلية تتهم إيران بمواصلة سلوكها غير القانوني في مياه الخليج

وإذا كانت هناك فجوة، وكان أحد انتهاكاتها يتجاوز إلى حد ما هدية أكتوبر/تشرين الأول 2025، لآيات الله مما سمح لهم بالحصول على المزيد من أجهزة الطرد المركزي، فلن يبدو الانتهاك بهذه الخطورة، لأنه سيصبح سؤالًا فنيًا حول ما إذا كان الانتهاك كبيرًا.

وكانت تل أبيب تأمل في أن تؤدي الصفقة السيئة مع طهران على الأقل إلى تراجع مخزونها من تخصيب اليورانيوم، إلى جانب منع أي عمليات تخصيب عالية أو متوسطة المستوى.

وهذا من شأنه أن يقلل من خيارات مناورة إسرائيل، ويضيق الأدوات الدبلوماسية التي يمكن استخدامها لمنع إيران من تفجير سلاح نووي، مما يجعل الحاجة إلى توجيه ضربة عسكرية أكثر ترجيحًا.

وبالطبع، فإن خوف آيات الله من مثل هذه الضربة قد يمنعهم من تجاوز الخط الأحمر للأسلحة النووية، لكن فرصة إسرائيل لاستخدام الزاوية الروسية الأوكرانية الإيرانية للضغط على طهران، بشأن القضية النووية قد تكون محدودة.

واختتم التحليل بالقول: "سوف يحتاج الغرب إلى أن يراقب أكثر من أي وقت مضى أي تحركات نووية جديدة مشبوهة من قبل إيران".

اقرأ أيضاً

غضب أمريكي من إسرائيل بسبب تسريب المحادثات مع إيران

المصدر | جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران إسرائيل أمريكا الاتفاق النووي نووي إيران من الیورانیوم ما إذا کان اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

صحف عبرية: تحالف اليسار المعادي للسامية يحتل فرنسا.. يهود فرنسيون يتحدثون عن لحظة تقشعر لها الأبدان

لقد غزا اليسار المتطرف والمعادي للسامية فرنسا يقول العضو السابق في البرلمان الفرنسي مئير حبيب

اعلان

وقد تم انتخاب مئير حبيب أربع مرات متتالية للبرلمان الفرنسي ممثلا عن الدائرة الثامنة.

وبسبب الحرب الإسرائيلية على غزة منذ تسعة أشهر، يبدو أن الدعوات المعادية للسامية ازدادت ضد مئير حبيب، حيث وصفه أحد أعضاء البرلمان من حزب ميلنشون بالخنزير، بل ودفعه بعنف أمام الكاميرات كما تقول صحيفة إسرائيل هيوم الإسرائيلية.

ويبدو أن لغزة لعناتها أيضا، فحملت صناديق الاقتراع بما لا تشتهي نفس مئير حبيب، فلم يعاد انتخابه في الجمعية الوطنية الليلة الماضية.

مئير حبيب، الذي يمثل الفرنسيين الذين يعيشون في إسرائيل واليونان وتركيا وإيطاليا وغيرها، حصل على دعم هائل تجاوز 85% في مراكز الاقتراع في إسرائيل.

في القدس حصل على 85%، في نتانيا وأشدود: 93%، في إيلات: 98%، في تل أبيب 69%، في حيفا: 76%، بئر السبع 69%، وفي مراكز اقتراع مستوطنات الضفة الغربية 100%. .

بعد انتصاره بالانتخابات.. ميلانشون أمام مناصريه: نحن جاهزون للحكمماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟

وقد وصل مئير حبيب "وكيل حزب الليكود" كما يصفه البعض إلى حائط المبكى في القدس مساء أمس وصلى وابتهل ثم قال: "أولاً وقبل كل شيء، أود أن أشكر خالق العالم على الدعم الهائل. وكما قلت طوال الوقت، لم أولد عضوًا في البرلمان ولن أموت عضوًا في البرلمان - سأواصل كفاحي من أجل قيمنا المشتركة المتمثلة في العدالة والحرية، ولسوء الحظ، في ضوء نتائج الانتخابات الليلة، يتزايد القلق على مستقبل فرنسا لقد احتل اليسار المتطرف فرنسا الليلة، وهم يحتفلون بالأعلام الفلسطينية، ولسوء الحظ، أنا قلق للغاية الليلة بشأن مستقبل اليهود في فرنسا" قال مئير حبيب.

من جهته اعرب الفيلسوف الفرنسي اليهودي برنارد هنري ليفي عن قلقه من فوز تحالف اليسار وقال في منشور على منصفة إكس: "بالنسبة للديمقراطيين، هناك الآن خصم رئيسي متمثل في حزب فرنسا الأبية، نتمنى ألا يتصل ماكرون بميلينشون تحت أي ظرف من الظروف، أدعوكم لحث الاشتراكيين الديمقراطيين على فسخ اتفاقهم مع ميلنشون، ويجب إدانته بلا هوادة وجماعته، هؤلاء المتمردين المزعومين الذين يلحقون العار على الجمهورية".

ووصف هنري ليفي بأن فوز تحالف اليسار لحظة تقشعر لها الأبدان، وقال إن اليسار اختطف من قبل ميلنشون على حد تعبيره

"لقد اختطف اليسار من قبل ميلنشون سيئ السمعة، الكراهية للجمهورية على شفتيه، حوله بعض الوجوه التي تجسد معاداة السامية، إنها لحظة تقشعر منها الأبدان ومهمتنا واحدة مواصلة الكفاح ضد هؤلاء الأشخاص". ويحيط به الآن بعض الوجوه الجديدة لمعاداة السامية، إنها لحظة تقشعر لها الأبدان بالفعل، وليس أمامنا الآن سوى المثابرة في النضال ضد هؤلاء الأفراد".

وفي سياق متصل قال الحاخام موشيه سيباغ، حاخام كنيس دي لا فيكتوار، لصحيفة تايمز أوف إسرائيل: "يبدو أنه لا مستقبل لليهود في فرنسا"، وأضاف أنه ينصح الشباب الفرنسيين اليهود بالمغادرة إلى إسرائيل على حد تعبيره.

المصادر الإضافية • ترجمات ووكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟ هزيمة لليمين المتطرف.. أحزاب اليسار تحقق مفاجأة وتتصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية انقسامات حول مظاهرة مرتقبة ضد معاداة السامية في فرنسا وبعض الساسة يعتبرها "لقاء يجمع داعمي المذبحة" مارين لوبن فرنسا إسرائيل معاداة السامية إيمانويل ماكرون يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟ يعرض الآن Next نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرى يعرض الآن Next مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدين يعرض الآن Next الانتخابات التشريعية الفرنسية تطوي صفحاتها.. هزيمة لليمين المتطرف وأحزاب اليسار تفجر مفاجأة كبيرة يعرض الآن Next أكبر قرصنة إلكترونية في العالم.. شبكة إجرامية تستولي على 10 مليارات من كلمات السرّ وعلى مدى سنوات! اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون جان-لوك ميلانشون مارين لوبن إسبانيا حيوانات الاتحاد الأوروبي فرنسا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدا في "البوابة".. الجوع القاتل.. خبراء الأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم سلاح التجويع لإبادة الفلسطينيين
  • بعد ثوران بركان جزيرة صقلية صحيفة تحذر: إيطاليا تتجه نحو كارثة
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان
  • جنرال في جيش الاحتلال يحذر: رفض نتنياهو لصفقة التبادل بمثابة إسقاط قنبلة نووية على “إسرائيل” وقد يجرها إلى حرب إقليمية مدمرة
  • لليوم الخامس على التوالي.. ذراع إيران تقصف القرى غربي تعز
  • جنرال متقاعد: رفض نتنياهو لصفقة التبادل بمثابة إسقاط قنبلة نووية على إسرائيل
  • صحف عبرية: تحالف اليسار المعادي للسامية يحتل فرنسا.. يهود فرنسيون يتحدثون عن لحظة تقشعر لها الأبدان
  • صحيفة عبرية: العثور على سجان إسرائيلي مطعونا
  • كارثة من لبنان.. هذا آخر اعتراف إسرائيليّ!
  • أقتلوا الأسرى والآسرين: صحيفة عبرية تكشف: الجيش الإسرائيلي فعّل إجراء “هانيبعل” في 7 أكتوبر