واشنطن -سانا

اكتشف علماء الفلك أن النجم “ايرندل” الأبعد والذي تم اكتشافه عام 2022 يفوق سطوع الشمس بمليون مرة، كما أنه أكثر سخونة بمرتين.

وذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية أنه تم رصد النجم “ايرندل” أو كما يدعى “نجمة الصباح” من قبل العلماء باستخدام تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي، حيث وجدوا من خلال الضوء المنبعث حسبما تشير التقديرات أن عمره يبلغ نحو13.

8 مليار سنة، ويبعد نحو 28 مليار سنة ضوئية.

وعادة ما تحتوي النجوم الضخمة مثل إيرندل على نجوم مصاحبة وفيما لم يتوقع علماء الفلك القدرة على اكتشاف أحدها تشير الألوان التي اكتشفها تلسكوب جيمس ويب إلى احتمال وجود نجم أحمر مرافق.

ويقع النجم في مجرة “قوس الشروق”، وبالإمكان رؤيته لأن عنقوداً مجرياً ضخماً يسمى” دبل يو إتش ال 0137-08 ” أي مجموعة مجرات موجودة بين الأرض و”ايرندل” ساهمت في تضخيم ضوء النجم البعيد.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري

وجد العلماء أن احتمال الإصابة بمرض السكري لدى الشخص يرتبط بكمية فيتامين (د) في جسمه.


 

أجرى فريق دولي من العلماء من جامعتي سان دييغو (الولايات المتحدة الأمريكية) وسيول (كوريا الجنوبية) دراسة مشتركة، وخلص الخبراء إلى أن احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2  (مستقل عن الأنسولين) قد يكون أعلى كلما قل فيتامين د في جسم الإنسان.


 

ويجب أن يكون الحد الأدنى من 25-هيدروكسي فيتامين د للشخص السليم 30 نانوغرام / مل، ومع نقص 25 هيدروكسي فيتامين (د) وتركيز أقل من 30 نانوغرام / مل، يزداد خطر مرض السكري من النوع 2 5 مرات تقريبا، مقارنة بتركيز 25 هيدروكسي فيتامين د أكثر من 50 نانوغرام / مل،" حدد مؤلفو المشروع.


 

تمكن العلماء من إنشاء مثل هذا النمط بفضل فحص 903 أشخاص في بداية التجربة، كان هؤلاء الأشخاص الذين يبلغ متوسط أعمارهم 74 عاما أصحاء وخضعوا لفحص طبي ثم تم فحصهم مرة أخرى من قبل الأطباء بعد 10 سنوات.


 

خلال هذا الوقت، أصيب 47 شخصا بمرض السكري، وتم تقييم 337 حالة أخرى من قبل الأطباء كحالة ما قبل السكري حيث تزداد مستويات السكر في الدم البشري دون الوصول إلى مرض السكري من النوع 2. في الوقت نفسه، درس العلماء مستوى 25-هيدروكسي فيتامين د في بلازما الدم.


 

أظهرت الحسابات أنه عند تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د أكثر من 50 نانوغرام / مل، انخفض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير - بمقدار 5 مرات ولكن عند انخفاض مستويات الفيتامين، أصبح الشخص، على العكس من ذلك، عرضة لمرض السكري.


 

ذكر الخبراء: "للحفاظ على تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د في بلازما الدم 30 نانوغرام / مل، يكفي قضاء 10-15 دقيقة في الخارج في يوم مشمس".


 

في داء السكري من النوع 2، لا يوجد استخدام كاف للجلوكوز من قبل أنسجة الجسم، ونتيجة لذلك، يزداد مستواه في الدم أيضا، نتيجة لذلك، هناك انتهاك لعملية التمثيل الغذائي للدهون وتطور تصلب الشرايين الجهازي.


 

ومرض السكري من النوع 2 لديه استعداد وراثي. مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المتوسط، يعاني واحد من كل عشرة أشخاص على هذا الكوكب تزيد أعمارهم عن 50 عاما من هذا المرض.

مقالات مشابهة

  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • 334 مليون و634 ألف دولار.. إيرادات ضخمة لفيلم Bad Boys: Ride Or Die
  • عدد ضحايا طرق الهجرة الإفريقية يفوق ما يبتلعه البحر مرتين وفق تقرير أممي
  • ليبرون جيمس يجدد عقده مع ليكرز لعامين
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد