شمسان بوست / المركز الاعلامي للوزارة:

اطلع وزير المياه والبيئة والفريق الفني المرافق له، اليوم، علي تقنيات تحلية المياه في عدد من الشركات المصنعة لتقنيات تحلية مياه البحر في العاصمة الهولندية لاهاي.

وتعرف وزير المياه والبيئة، على هامش المشاركة بأعمال مؤتمر حوكمة وتحلية المياه الخاص باليمن، المنعقد بالمملكة الهولندية، على تقنيات تحلية مياه البحر التي تقدمها شركة صناع المياه المعدنية لخدمة المناطق الساحلية الصغيرة، بقدرة تشغيلية تصل الى 150 متر مكعب.



وناقش الوزير الشرجبي، مع الفنيين نتائج التجربة العملية لهذه التقنية والمنفذة في مشروع تحلية المياه بمنطقة الوطية في الساحل الغربي بالتعاون مع منظمة كير، بقدرة 5 متر مكعب، والتي يحري تشغيلها بالطاقة الشمسية منذ العام ٢٠٢٣.

كما زار الوزير الشرجبي، والوفد الفني المرافق له شركة دونيا لمياه الشرب في لاهاي، والتي تقدم تقنيات اعادة تغذية المياه الجوفية من مصادر المياه خفيفة الملوحة، وفلترتها بالعوامل الطبيعية قبل وصولها ابى الخزانات الجوفية.

واكد وزير المياه والبيئة، على ضرورة ادخال التقنيات الحديثة لإدارة الموارد المائية المتكاملة في اليمن بالشكل الذي يضمن استدامة استخدام مصادر المياه الشحيحة، وبناء القدرة على الصمود إزاء التغيرات المناخية، وتحقيق التكاملية في العمل بين مختلف القطاعات، للاستفادة من النماذج الناجحة في مملكة هولندا.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: وزیر المیاه والبیئة تحلیة المیاه تقنیات تحلیة

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد يؤكد أهمية انضمام العراق الى اتفاقية تقاسم المياه عام 1992

بغداد اليوم- بغداد

أكد وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، اليوم الأربعاء، (23 تشرين الأول 2024)، اهمية انضمام العراق الى اتفاقية المياه لعام 1992.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "وزير الموارد المائية والوفد المرافق له شاركوا في اجتماع الأطراف العاشر لاتفاقية المياه الذي يقام في ليوبليانا/ سلوفينيا للمدة من 22 – 25 تشرين الأول".

وتحدث الوزير ذياب في جلسة عالية المستوى تحت عنوان "التعاون في مجال المياه العابرة للحدود لغرض التكيف مع المناخ" مؤكدا على "اهمية انضمام العراق الى اتفاقية المياه 1992 للإستفادة من اداوته القانونية وخاصة المبادئ الجوهرية في إدارة الموارد المائية".

وأضاف، ان "العراق يسعى الى تقديم المياه على انه منفعه عامة يمكن ان تنفع في تعزيز التعاون بين دول حوضي نهري دجلة والفرات وروافدها وكيفية اتخاذ  التدابير اللازمة للتخفيف والتكيف مع التغير المناخي على المستوى الوطني وانعكاساتها الايجابية على ادارة الموارد المائية العابرة للحدود".

كما اشار خلال كلمته للمبادئ التي تتضمنها اتفاقية المياه لعام 1992 والتي تعد أساس يمكن اعتماده في التوصل الى اتفاقية مشتركة حول المياه بين العراق ودول أعالي نهري دجلة والفرات".

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد يؤكد أهمية انضمام العراق الى اتفاقية المياه 1992
  • وزير الموارد يؤكد أهمية انضمام العراق الى اتفاقية تقاسم المياه عام 1992
  • محافظ الحديدة يفتتح عدد من مشاريع المياه ومحطة تحلية
  • وزير النقل والأشغال يطلع على أعمال ترميم شارع كلية الشرطة 
  • "بحوث الصحراء" يبحث التعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تحلية المياه
  • مشروع لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بمدينة الشارقة
  • مسيرة مهنية ملهمة في قطاع تحلية المياه وتمكين المرأة
  • وزير الري: 114 مليار متر مكعب احتياجات مصر من المياه سنويا
  • التكنولوجيا الزراعية في الإمارات.. تقنيات مبتكرة تواجه تحديات المياه والتربة والمناخ لتحقيق الأمن الغذائي