نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على أهداف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قمة البريكس التي تحتضنها قازان بحضور العديد من قادة دول العالم.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن بوتين يسعى إلى تحويل مجموعة البريكس المكوّنة من تسع دول إلى تحالف سياسي مناهض للغرب من أجل مواجهة النظام العالمي ذو "القطب الواحد".



وأضافت الصحيفة أنه رغم ضبابية المشهد المحيط بنتائج الحرب التي يخوضها في أوكرانيا، يريد بوتين إثبات أن بلاده التي تخضع لأربعة عشر حزمة من العقوبات الأوروبية، غير معزولة، بل يتزايد عدد أصدقائها وشركائها.


حضور لافت
يتفاخر الكرملين "بتنظيم الحدث الدبلوماسي الأكثر أهمية على الإطلاق في روسيا"، بحضور حوالي عشرين من رؤساء الدول والحكومات، من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل راما فوزا، والمصري عبد الفتاح السيسي، والإيراني مسعود بزشكيان، ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد. فيما اعتذر الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا  عن الحضور بعد تعرضه لحادث أصابه بكدمة في الرأس.

ويستضيف بوتين في القمة قادة آخرين من دول حليفة على غرار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وأخرى يسعى إلى تعزيز التقارب معها، على غرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي سيكون أحد أبرز المشاركين في قمة قازان، وفقا للصحيفة.

يشارك أيضا في القمة أيضا من رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس المنغولي أوخناجين خوريلسوخ. كما  أعلن الكرملين عن حضور أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وهي إحدى آخر المنصات الدولية التي لا تزال موسكو قادرة من خلالها على مواجهة منتقديها في الغرب، حسب لوفيغارو. 

وذكرت الصحيفة أن القمة ستتناول عددا من القضايا الدولية، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا، والوضع في  الشرق الأوسط الذي يشهد تصعيدا غير مسبوق.

مشروع التخلي عن الدولار
أضافت الصحيفة أن الرئيس بوتين لخّض قبل القمة المنعقدة في قازان، رؤيته لمجموعة بريكس، على أنها إطار يمهد لنظام عالمي "متعدد الأقطاب" و"سيادة حقيقية وشركاء موثوق بهم"، أي بناء شراكة مع دول لا تؤيد العقوبات ضد روسيا ولا تخضع للهيمنة الاقتصادية الغربية.

في القمم السابقة، سلط قادة بريكس الضوء على أن التحالف الجديد يمثّل 41 بالمئة من سكان العالم، و26 بالمئة من مساحة القارات الأربع، و37 بالمائة من حجم الاقتصاد العالمي، ويؤمّن 25 بالمئة من إنتاج النفط عالميا، و50 بالمئة من حاجيات العالم من المعادن.

وقد أشار وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إلى أن "نمو مجموعة البريكس في 2024/2025 سيبلغ 4.4 بالمئة، مقارنة بـ1.7 بالمائة في مجموعة السبع". 

ويعتبر لفلاديمير بوتين أن "بريكس تلعب دورًا رائدًا في الاقتصاد العالمي، ومن الواضح أن هذا الدور سيتعزز مستقبلا".


وقالت الصحيفة أن موسكو ستعيد طرح مشروعها لإنشاء منصة بديلة للمدفوعات الدولية، للتغلب على نظام "سويفت"، كما أنها تطرح إنشاء بديل لصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى منصة جديدة لتداول الأوراق المالية تحت اسم "بريكس كلير".

وباعتبارها أكبر مصدر للقمح في العالم، وبسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا، اقترحت روسيا إنشاء بورصة حبوب خاصة بمجموعة بريكس لتقديم بديل عن البورصات الغربية التي تحدد أسعار المنتجات الزراعية. 

واعتبرت الصحيفة أن استراتيجية "التخلص من الدولار" تبدو مشروعا طموحا، لكنه يثير مخاوف الدول والمؤسسات المالية، بما في ذلك البنوك الصينية، بسبب احتمالات التعرض لعقوبات غربية في حال الحفاظ على علاقات تجارية مع روسيا.

تباين الأجندات
رأت الصحيفة أنه من المتوقع أن يؤثر تباين الأجندات والمصالح على مجموعة بريكس خاصة بعد زيادة عدد الدول المنضمة للتحالف. 

في هذا السياق، يقول الخبير السياسي إيليا غراشينكوف: "من جهة، هناك الصين المهيمنة بحجمها واقتصادها. ومن جهة أخرى، هناك روسيا التي تحاول السيطرة على التحالف من الناحية السياسية. وهناك الهند التي تجمعها علاقات وطيدة مع الدول الغربية على عكس روسيا أو إيران".

ويضيف غراشينكوف: "ترغب الصين في توسيع المنظمة لتضم أكبر عدد ممكن من الدول، بهدف خلق تحالف جديد في مواجهة مجموعة السبع. كما تسعى روسيا للشيء ذاته لمواجهة الغرب. في المقابل، تخشى الهند بتأييد من البرازيل وجنوب أفريقيا من أن يؤدي انضمام المزيد من الدول إلى مجموعة بريكس إلى إضعاف تأثير الدول المؤسِسة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية بوتين البريكس تحالف سياسي روسيا الغرب روسيا بوتين الغرب البريكس تحالف سياسي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة بریکس الصحیفة أن بالمئة من

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة بريكس بمدينة كازان

في خدمة مميزة نقدم بثا مباشرا للحظة وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا الاتحادية للمشاركة في قمة تجمع دول البريكس المنعقدة بمدينة كازان.

وفي وقت سابق عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرا عاجلا يفيد بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتوجه اليوم الثلاثاء لروسيا للمشاركة بقمة تجمع دول "بريكس" المنعقدة بمدينة "قازان".

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، وسوف تتطرق كذلك مداخلات السيد الرئيس إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سوف يوضح موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

ويشارك الرئيس في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر كذلك أن يلتقي الرئيس السيسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والزعماء المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • مقترح من بوتين لإنشاء بورصة خاصة بتداول الحبوب بين دول بريكس
  • بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين دول بريكس
  • رئيس الدولة يحضر أعمال قمة «بريكس» التي افتتحها الرئيس الروسي
  • وزيرة ألمانية تتهم بوتين بمحاولة تحويل البريكس إلى تحالف مناهض للغرب
  • "نيويورك تايمز": بوتين حقق انتصارًا دبلوماسيًا باستضافة قادة مجموعة البريكس في بلاده
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: حريصون على المشاركة في الأنشطة التي نظمت على هامش رئاسة روسيا لقمة مجموعة بريكس
  • الرئيس السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة بريكس بمدينة كازان
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس»
  • بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟