انطلقت يوم أمس الثلاثاء قمة تجمع البريكس في مدينة قازان، عاصمة جمهورية تترستان بروسيا، والتي تستمر حتى 24 أكتوبر 2024 تحت شعار «بريكس والجنوب العالمي لبناء عالم أفضل بشكل مشترك»، وتعد هذه القمة تاريخية حيث تشارك فيها مصر لأول مرة كعضو كامل بعد انضمامها رسميًا لتجمع البريكس بداية العام الجاري.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة، وهي المرة الأولى التي تحضر فيها مصر كعضو في التجمع منذ انضمامها له.

تغيير خريطة العالم الاقتصادية

قال الدكتور عمرو يوسف، أستاذ الاقتصاد والتشريعات المالية والضريبية المساعد، إن الأهمية الاقتصادية والجيوسياسية لتجمع البريكس تأتي من كونه يضم دولًا مؤثرة مثل روسيا، الصين، البرازيل، الهند، وجنوب إفريقيا. ويهدف التجمع إلى تغيير خريطة الاقتصاد العالمي، من خلال خلق نظام متعدد الأقطاب بدلاً من الهيمنة الاقتصادية لقطب واحد. ويستحوذ التجمع على 26% من مساحة العالم ويمثل 42% من سكانه، بالإضافة إلى أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

خلق نموذج منافس جديد

أضاف «يوسف» أن منذ إنشاء البريكس في عام 2009، تسعى الصين إلى بناء نموذج اقتصادي عالمي جديد بعيداً عن هيمنة الدولار، وقد دعت الدول الأعضاء مؤخرًا مصر، السعودية، الأرجنتين، نيجيريا، وإندونيسيا وغيرها للانضمام إلى التجمع، مما سيزيد من الاستثمارات البينية ويعزز التعاون في مجالات متعددة.

قوة اقتصادية كبيرة

وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أنه نتيجة لأهمية هذا التكتل وما يحمله من قوة اقتصادية كبيرة تجعله قادر على تحقيق معدلات تنموية عالية نتيجة لاتساع أسواقه، وانضمام مصر إلى هذا التكتل بمثابة شهادة معتمدة من قبل كبري اقتصادات العالم وإعتراف من الدول على توافر البيئة الصحية للاقتصاد القومي ونجاح برامجه الهيكلية مما يجعله قادر خلال الايام القادمة على تحقيق معدلات تنموية كبيرة بالرغم من مواجهته للظروف الغير اعتيادية وقدرته على التكيف ضد هذه العراقيل.

تحقيق التوازن فى العلاقات الخارجية

وتابع أن انضمام مصر إلى هذا التكتل له بعد استراتيجي وسياسي فى غاية الأهمية قائم على تحقيق التوازن فى العلاقات الخارجية مع تقرير حق الدولة المصرية وحريتها فى تقرير مصيرها الاقتصادي بعيداً عن هيمنة القطب الواحد على الاقتصاد العالمي، في محاولة لوضع نموذج جديد من نماذج التعاملات الدولية والتى تعتمد على التعددية ووجود أكثر من بديل ليوفر هذا التكتل فرص إستثمارية جديدة تتصف بالتنوع والتجديد.

تمدد معاملات التجمع الاقتصادي بقلب القارة السمراء

ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن تقتصر الفوائد على الدول المدعوه للاتحاد فقط، فعلى سبيل المثال سوف يضفي انضمام مصر إلى البريكس قوة إقليمية جديدة وتمدد معاملات التكتل الاقتصادي بقلب القارة السمراء لما تمتلكه مصر من موقع إستراتيجي هام والذي يجعل من موقعها اعتبار مصر أحد أهم الاقطاب المؤثرة افريقيا وعالمياً فضلاً عن تملكها لقوة بشرية لا بأس بها وأسواق ناشئة واعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس قمة البريكس تجمع بريكس الاقتصاد العالمي هذا التکتل

إقرأ أيضاً:

السيسي يصل مقر انعقاد قمة دول تجمع البريكس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" مقطع فيديو، للحظة وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مقر انعقاد قمة دول تجمع البريكس.

وتُعقد قمة تجمع دول "بريكس"، بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، وسوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

مقالات مشابهة

  • خبيرة: انضمام مصر لمجموعة بريكس شهادة دولية مهمة
  • “بريكس” تكسر هيمنة الغرب| مصر تقود توزيع جديد للقوى.. وإعادة تشكيل للنظام العالمي
  • العدل: مشاركة مصر في قمة بريكس يسهم في إنعاش اقتصادها وتوسيع نفوذها دوليا
  • الرئيس السيسي بقمة تجمع «بريكس»: يجب اتخاذ خطوات لإصلاح الهيكل المالي العالمي
  • بوتين: حصة دول البريكس فى الاقتصاد العالمي ستبلغ 36.7% بنهاية العام
  • السيسي يصل مقر انعقاد قمة دول تجمع البريكس
  • بريكس 2024| كيف تعزز قمة قازان من الاقتصاد المصري؟.. خبير يوضح
  • حجم التجارة الدولية.. هشام إبراهيم: تجمع البريكس سيغير من شكل الاقتصاد العالمي
  • «خارجية النواب»: انضمام مصر إلى بريكس شهادة ثقة دولية في الاقتصاد المصري