قال شريف النسيري، عضو هيئة مكتب أمانة العلاقات الخارجية المركزية بحزب مستقبل وطن، وعضو اتحاد شباب المصريين بالخارج، إن هناك فوائد سياسية واقتصادية ضخمة لظهور الرئيس السيسي ومشاركة مصر للمرة الأولى في تجمع بريكس، موضحا أن التجمع الذي يعد أحد أكبر الاقتصادات في العالم يضم روسيا والصين وغيرهما، تجمع اقتصادي مهم لكافة الدول والاقتصادات المشاركة فيه.

ولفت النسيري، في تصريح صحفي له اليوم، إلى أن مشاركة مصر وحضور الرئيس السيسي للمرة الأولى بعد الانضمام تمثل تعزيزًا لدور مصر الإقليمى والدولى فى المحافل الدولية الهامة، وتعكس المكانة التي أصبحت تحتلها مصر على الساحة العالمية، خاصة فى ظل ما تشهده المنطقة من تحديات ومتغيرات تستوجب تعزيز التعاون الدولي.

وأشار عضو اتحاد المصريين بالخارج، إلى أن حضور الرئيس السيسي لقمة بريكس في روسيا، سيشهد مناقشة واستعراض قضايا وملفات ذات أهمية بالغة، وعلى رأسها الأزمات الاقتصادية العالمية وسبل التعاون بين الدول النامية والدول الكبرى لتحقيق التنمية المستدامة.

وشدد شريف النسيري، أن مصر تسعى دائمًا لتعزيز التعاون مع كافة الشركاء الدوليين من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي، وتحقيق التكامل الاقتصادي، بما يضمن مصالح الدول النامية في ظل التحديات التي تواجهها، كما أن قمة بريكس تشكل فرصة لمصر لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول الأعضاء، والتي تمثل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي.

وتابع عضو اتحاد شباب المصريين بالخارج، أن وجود مصر في هذا التجمع يؤكد نجاحها اقتصاديا وخطواتها للإصلاح المالي والاقتصادي طوال السنوات الماضية وزيادة الناتج المحلي. علاوة  على الرغبة في تعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية، علاوة على استعراض القمة سبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

واختتم شريف النسيري، أن مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس بروسيا يعكس مكانة مصر سياسيا واقتصاديا بين الدول الكبرى ويُراهن عليه كذلك في تحقيق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية المستدامة التعاون الدولي التعاون الاقتصادى المصريين بالخارج الرئيس السيسي مستقبل وطن الرئیس السیسی تعزیز ا

إقرأ أيضاً:

«الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي

 أكدت صحيفة "الأهرام" أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة تجمع دول «بريكس» في مدينة قازان الروسية وسط حشد دولي كبير، تأتي كعلامة فارقة في عمل هذا التجمع الاقتصادي البارز، الذي بدأ بأربع دول، قبل أن تتسع عضويته إلى خمس دول، ثم إلى تسع دول، من بينها مصر، مع بداية العام الحالي، مع استعداد دول أخرى للانضمام.
وأوضحت الصحيفة، في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأربعاء، تحت عنوان (الـ «بريكس».. فرص التنمية العادلة)، أنه ليس من المبالغة القول إن المشاركة المصرية في الـ «بريكس» حدث فارق، ليس هذا لكونها المشاركة الأولى لها على مستوى القمة فحسب، ولكن لأن مصر أحرزت طوال السنوات الماضية تقدما حقيقيا على الصعيد الاقتصادي، ونجاحها بفضل إصلاحاتها الاقتصادية، واستثمارها الناجح في الاستقرار والبنية الأساسية، في اجتذاب الاستثمارات الخارجية، وفي إظهار قدرات تؤهلها لتكون مركزا إقليميا للطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى الفرص الصناعية الهائلة التي تقدمها من خلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
ولفتت الصحيفة، في هذا الإطار، إلى أن المشاركة المصرية في قمة كازان الروسية، تأتي بمثابة فرصة جيدة لعرض ما تتمتع به مصر من فرص استثمارية، فضلا عن كونها مناسبة مهمة لتبادل الآراء، والتنسيق مع الدول الصديقة، بشأن الكثير من الملفات الدولية والإقليمية، وبخاصة الأوضاع المشتعلة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تؤثر على الأمن العالمي، بما في ذلك حركة الملاحة بالبحر الأحمر، وتأثير ذلك على التجارة العالمية، وحركة تداول السلع والبضائع بين دول التجمع على وجه الخصوص.
وشددت "الأهرام" على أنه لا شك في أن شعار «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، الذي تحمله الدورة الحالية لقمة بريكس، يبدو معبرا بصورة كبيرة عن الرؤية التي يحملها قادة الدول المشاركة في قمة كازان حيال الهدف من انعقادها، وهو تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية من خلال التكتل، وتعظيم الاستفادة من المزايا التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التعاون والتبادل التجاري، وفتح أسواق جديدة بين دول التجمع، لأن هذا التكتل، الذي يصل مجموع الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاديات الدول الأعضاء به إلى أكثر من ثلث الناتج العالمي، بات من حقه أن يكون له موقف موحد وواضح وقوي حيال القضايا والأزمات التي تواجه العالم حاليا.
واختتمت "الأهرام" افتتاحية عددها بأن: "لعل قمة كازان تكون فرصة للدفع نحو زيادة المساعي والضغوط من أجل إيجاد حل لإنهاء الوضع المضطرب الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط حاليا، ومنع اتساع نطاق الصراع، وهو ما حذرت منه مصر مرارا، نظرا للأضرار الجسيمة التي ستنجم عن استمرار الوضع الراهن، أو امتداده ليشمل مناطق أخرى، على مختلف دول العالم، وليس المنطقة وحدها، أو دول الـ «بريكس» دون غيرها.. كما ستكون القمة فرصة لعقد عدد من المشاورات الثنائية بين قادة الدول المشاركة، حول قضايا التعاون المشترك، وتعزيز العلاقات الاقتصادية، والتجارية، فضلا عن زيادة حجم التنسيق في المحافل الدولية تجاه القضايا الدولية المختلفة".
 

مقالات مشابهة

  • حماة الوطن: مشاركة الرئيس السيسي في قمة "بريكس" سوف تساهم في تعزيز الاقتصاد المصري
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: مشاركة السيسي في «بريكس» مكسب سياسي واقتصادي كبير
  • عبد الخالق: مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس دفعة قوية لمصر
  • رئيس حزب الاتحاد: الرئيس السيسي عبر عن تطلعات الدول النامية بإنصاف خلال قمة البريكس
  • السيسي: توسيع عضوية تجمع البريكس يعكس تعزيز التعاون متعدد الأطراف وإعلاء مصالح الدول النامية
  • عضو رجال الأعمال المصريين: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز التعاون الاقتصادي مع الدول الكبرى
  • مستقبل وطن: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» خطوة مهمة لتحقيق النمو المطلوب
  • «الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي
  • «المصريين»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء