يحتفل العالم في 23 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للتوعية بمرض الروماتيزم، وهو من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، التي تُسبب ألماً شديداً في المفاصل والعضلات، والأنسجة الرخوة المعروفة باسم النسيج الضام، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ويعتبر النظام الغذائي من أكثر الأمور التي تؤثر على صحة مرضى الروماتيزم، ما يتطلب منهم البعد عن تناول بعض الأطعمة التي تزيد من آلامهم.

تأتي اللحوم الحمراء على قائمة الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى الروماتيزم، حسب ما قاله الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية، لأنها تساهم في زيادة أعراض الروماتيزم وتحفيز الالتهاب، وينبغي عليهم تجنب تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يزيد من التهاب المفاصل بدرجة كبيرة.

خطر الالتهاب الشديد 

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الأطعمة المصنعة والمعلبة تأتي ضمن الأطعمة الممنوعة لمرضى الروماتيزم، لأنها تعمل على زيادة الشوائب في الجسم، ما يحفز الألم والوجع. كما نصح بضرورة تجنب تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات، لأنها تساهم في زيادة مركبات السيتوكينات في الجسم، التي تحفز الالتهاب وألم المفاصل.

وينبغي على مرضى الروماتيزم كذلك تجنب تناول الأطعمة المقلية؛ لأنها تزيد من أكسدة خلايا الجسم، ما يهدد المفاصل بخطر الالتهاب الشديد.

أهمية تناول الأسماك والفواكه الطازجة

ونصح أصحاب الأمراض الروماتيزمية بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين وفيتامين ج، مثل الكوارع والأسماك والخضروات والفواكه الطازجة، لأنها تساهم في التخلص من آلام المفاصل وتقلل الشعور بالالتهاب، وينبغي على مرضى الروماتيزم الحفاظ على وزن مناسب، لأن السمنة تزيد الضغط على المفاصل والعضلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الروماتيزم التهاب المفاصل سكر الدم النشويات اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

هل الإفراط في تناول القهوة يضر بصحة الكبد؟

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، خاصة في الصباح الباكر وأثناء العمل، إذ تساعد على زيادة التركيز والنشاط والطاقة، وتحتوي على فوائد لا حصر لها، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول القهوة قد يؤثر بشكل سلبي على مرضى الكبد.

على الرغم من أن تناول القهوة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد، إلا أنها أيضًا تُسهم في التحكم في مستويات إنزيمات الكبد، وتقلل من تركيزاتها، خاصة لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

تأثير القهوة على مرضى الكبد 

وحول تأثير القهوة على مرضى الكبد، قال الدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن القهوة تحتوي على فوائد صحية جديدة، لكن الإفراط في تناولها قد يؤثر سلبًا على مرضى الكبد، نظرًا لارتفاع نسبة الكافيين، ما يمثل عبئًا على الكبد وقد يؤدي إلى زيادة نبضات القلب والشعور بالعطش.

كمية القهوة المسموح بتناولها 

ينبغي على المرضى تناول كوب أو اثنين فقط يوميًا، مع عدم الإسراف في كمية السكر، لتجنب أي مخاطر، كما يُفضل تجنب إضافة أي مبيضات مصنعة، واستحسان تناولها بشكل متقطع.

فوائد القهوة 

تشير الدراسات إلى أن استهلاك القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر، والسكري من النوع الثاني، وبعض أشكال السرطان.

وتحتوي القهوة أيضًا على مضادات أكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك، التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب ودعم الصحة العامة.  

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمى للروماتيزم.. تعرف على أعراض مرض النقرس وطرق الوقاية منه
  • اليوم العالمي للروماتويد.. تعرف على أسباب المرض وطرق العلاج
  • كم بيضة يجب تناولها في اليوم.. مفاجأة لمرضى الكوليسترول
  • في يومه العالمي.. أسباب لا تتوقعها وراء الإصابة بالروماتيزم
  • أطعمة ترفع السكر في الدم فور تناولها؟
  • أطعمة تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري
  • متلازمة القولون العصبي: الأسباب الأعراض والأطعمة المناسبة
  • ماذا يحدث عند شرب الكركم والزنجبيل معا؟.. مفاجأة بعد 4 أسابيع
  • هل الإفراط في تناول القهوة يضر بصحة الكبد؟