بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ: 21 أكتوبر 2024م

إلى أبناء وبنات السودان،

في ظل الأزمات المتتالية التي تعصف بوطننا العزيز، نتوجه إليكم اليوم بقلوب مليئة بالأمل والعزيمة، لنحيي ذكرى ثورة أكتوبر المجيدة، التي أظهرت قوة الإرادة الشعبية في مواجهة الظلم والاستبداد.

تأتي هذه الذكرى العظيمة في وقت نواجه فيه تحديات جسيمة تتمثل في الحروب والنزاعات التي تفتك بأرضنا وتدمر حاضرنا ومستقبل أبنائنا.

إن المبادرة السودانية ضد الحرب تؤكد أن السلام هو الخيار الوحيد لبناء وطن يسوده الأمان والاستقرار.

نستمد إلهامنا من ثورة أكتوبر، التي علمتنا أن النضال من أجل الحرية وأن الحقوق لا تتجزأ، وأن صوت الشعب يجب أن يُسمع.

نعلن اليوم عن موقفنا الثابت:

1. وقف الحرب: نطالب بوقف جميع الأعمال العدائية وإحلال السلام في جميع أنحاء السودان.
2. دعوة القوى الوطنية: ندعو جميع القوى الوطنية التي فجرت الثورات للقيام بدورها والمضي نحو الاصطفاف من أجل تحقيق مطالب الشعب في الحرية والسلام والعدالة.
3. محاسبة قادة الحرب: من أجل عدم تكرار الحروب واستمرار الدمار، يجب الإصرار على تقديم قادة الحرب إلى محاكمات عادلة تتناسب مع الجرائم ضد الإنسانية والاعتداءات الجسيمة على أبناء وبنات شعبنا، وجبر الأضرار النفسية والمادية لجميع المتضررين.
4. تثبيت مبادئ عدم الإفلات من العقاب: من المهم تثبيت مبادئ ضمان عدم الإفلات من العقاب وعدم سقوط الجرائم بالتقادم، حتى لا تتكرر.

كما نعلن أن المبادرة ستنظم احتفالاً بهذه المناسبة، ونهيب بالجميع المشاركة في هذا الحدث الهام، لنظهر للعالم أن صوت الشعب السوداني لن يهدأ حتى يتحقق السلام والحرية، ونبني معًا دولة العدالة.

إننا نجدد العهد على السير على درب المناضلين والشهداء الذين ضحوا من أجل وطنهم، ونعمل جميعًا من أجل تحقيق السلام والعدالة. فلنقف جميعًا في وجه الحرب، ولنُعلي صوت السلام والمحبة.

عاشت ثورة أكتوبر، وعاش السودان حراً موحدًا.

المجد للشهداء، والسلام للضحايا.

الأحزاب الموقعة على البيان تشمل فرعيات أحزابها المركزية في المملكة المتحدة.

1. حزب البعث السودانى
2. حزب الأمة القومي
3. الحزب الشيوعي السوداني المملكة المتحدة وايرلندا
4. الحركة الشعبية - التيار الثورى الديمقراطى
5. الجبهة السودانية للتغيير
6. التجمع الاتحادي
7. الاتحاد النسائي.
8. حركة ٢٧ نوفمبر..
9.الهيئة النقابية للأطباء السودانين- المملكة المتحدة. 10. لندن فور سودان

المبادرة السودانية ضد الحرب بالمملكة المتحدة

In the name of Allah, the Most Gracious and Merciful.

Statement from the Sudanese Initiative Against War on the occasion of the 60th anniversary of the historic October Revolution (1964-2024)

Date: October 21, 2024.

To the free people of Sudan,

In view of the ongoing challenges in our dear homeland, we address you today with hearts full of hope and determination, commemorating the anniversary of the magnificent October Revolution, which revealed the power of public will in resisting oppression and tyranny.

This historic event occurs at a time when we are confronted with tremendous challenges in the form of wars and conflicts that damage our land and destroy our children's futures. The Sudanese Initiative Against War believes that peace is the only viable alternative for creating a safe and stable state.

We are inspired by the October Revolution, which taught us that the struggle for freedom and rights are inextricably linked, and that the people's voice must be heard.

Today, we express our unwavering position.

1. Cessation of War: We demand an end to all hostilities and the establishment of peace in Sudan.
2. Call to National Forces: We urge all national forces that sparked revolutions to fulfil their responsibilities and work together to meet the people's aspirations for freedom, peace, and justice.
3. War Leader Accountability: To prevent future wars and destruction, it is critical to insist on bringing war leaders to fair trials in accordance with crimes against humanity and serious violations against our people, as well as providing redress for psychological and material damages to all affected.
4. Affirmation of Non-Impunity Principles: It is critical to develop principles that ensure non-impunity and that crimes do not become obsolete in order to prevent repetition.

We also announce that the initiative will organise a celebration on this occasion, and we encourage everyone to attend in order to demonstrate to the world that the Sudanese people's voice will not be silenced until peace and independence are won, and we work together to create a state of justice.

We reiterate our promise to follow in the footsteps of the fighters and martyrs who gave their lives for their motherland, and we all work together to achieve peace and justice. Let us all stand against war and raise the voices of peace and love.

Long live the October Revolution, and may Sudan become free and united.

Victory to the martyrs, and peace to the victims.

The parties signing this statement have chaptet in the United Kingdom.

1. Sudanese Ba'ath Party
2. National Umma Party
3. Sudanese Communist Party
4. Sudan people’s libration movement - North (Democratic Revolutionary)
5. Sudanese Front for Change
6. Unionist Alliance
7. Sudanese Women's Union
8. 27 November Movement.
9.Sudan Doctors Union-UK
(SDU-UK)
10. London For Sudan
Sudanese Initiative Against War UK

siawuk23@gmail.com

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: ثورة أکتوبر من أجل جمیع ا

إقرأ أيضاً:

الصليب الأحمر يحذر من تفاقم الوضع الإنساني في السودان بسبب تأخر المساعدات

يعاني السودان من تفاقم الوضع الإنساني مع استمرار الحرب منذ خمسة عشر شهرا، حيث أكد رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان، بيار دوربس أن الكثير من العقبات تعرقل وصول المساعدات إلى المناطق المتضررة. في الوقت ذاته، حذرت منظمة "سايف ذي تشيلدرن" من خطر مجاعة وشيكة في جنوب السودان بسبب فيضانات غير مسبوقة متوقعة في الأشهر المقبلة، ما يفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.

فرانس24

أكد رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان، بيار دوربس، أن العقبات التي تعرقل وصول المساعدات تزيد من تفاقم الوضع الإنساني وسط الحرب التي تعيشها البلاد منذ نحو خمسة عشر شهرا.

[caption id="attachment_199235" align="alignleft" width="300"] Sudanese prisoners of war board International Committee of the Red Cross (ICRC) vehicles following their release in South Sudan's capital Juba, on April 25, 2012. The prisoners were seized during the capture of the oil-rich Heglig region by South Sudan forces, in the border state of Unit. South Sudan today released 14 Sudanese prisoners of war as a "goodwill gesture" despite weeks of fierce fighting along their contested border. "We hope that this process will help in getting the situation calm between Sudan and South Sudan," said Egypt's ambassador Moyad el-Dalie,who is supporting the return of the troops as heavy fighting has raged between the rival armies, with repeated air strikes by Sudanese warplanes inside Southern border area. AFP PHOTO/Waakhe WUDU (Photo by WAAKHE WUDU / AFP)[/caption]

وأوضح دوربس في لقاء مع صحافيين في بورت سودان، أن هناك مناطق عديدة لا يمكن الوصول إليها بسبب خطورتها، وأحيانا بسبب عدم الحصول على التصاريح اللازمة.

وباتت بورتسودان، المدينة الواقعة على البحر الأحمر، العاصمة الجديدة بحكم الأمر الواقع، تحت سيطرة الجيش الذي يخوض حربا ضد قوات الدعم السريع المسيطرة على الخرطوم.

وأكدت الأمم المتحدة أن تحسين وصول المساعدات قد يساعد الملايين من الناس في البلاد التي تعاني من أسوأ أزمة غذائية في العالم.

ويقدر تقرير حديث مدعوم من الأمم المتحدة أن حوالي 25 مليون سوداني يحتاجون إلى مساعدات غذائية، وهو ما يعادل أكثر من نصف السكان.

وفي استجابة للحاجات المتزايدة، أنشأ متطوعون مطابخ جماعية لتوزيع وجبات في مناطق القتال، بدعم من منظمات دولية.

وأوضح موظف في إحدى المنظمات الدولية أن المطابخ لا تغطي كل مناطق المحتاجين، فهي متمركزة في العاصمة وأجزاء من ولايات الجزيرة.

تحذير من خطر مجاعة في جنوب السودان
وفي الأثناء، حذرت منظمة "سايف ذي تشيلدرن" من خطر مجاعة يهدد جنوب السودان بسبب فيضانات غير مسبوقة متوقعة في الأشهر المقبلة.

وأكدت المنظمة أن جنوب السودان في حالة تأهب لمواجهة كارثة إنسانية ومناخية، حيث تشير بيانات "شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة" إلى أن فيضانات هائلة ستتسبب بخطر مجاعة في الفترة من يونيو 2024 إلى يناير 2025.

الأشخاص الأكثر تضررا بهذه الفيضانات عانوا بالفعل سنوات من الصراع والجوع وارتفاع أسعار المواد الغذائية والفيضانات السابقة، بالإضافة إلى تدفق اللاجئين من السودان المستمر في الحرب منذ 15 شهرا.

وفي عام 2017، أعلنت المجاعة في منطقتي لير وماينديت بولاية الوحدة، وهما من المناطق الأكثر عرضة للمجاعة بسبب الفيضانات.

وتشهد البلاد أزمة اقتصادية خانقة بسبب الفساد المستشري. وتشير التقارير إلى أن 75% من السكان، بما يعادل تسعة ملايين شخص، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بينهم حوالي خمسة ملايين طفل.

وفاقم القتال المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الوضع في جنوب السودان، حيث نزح ملايين الأشخاص، ولجأ أكثر من 700 ألف منهم إلى جنوب السودان. كما فقدت البلاد أحد مصادر دخلها الرئيسية بعد تضرر خط أنابيب النفط في السودان بسبب الحرب.

فرانس24/ أ ف ب  

مقالات مشابهة

  • ستون عاماً على ثورة أكتوبر ومائة عام على ثورة ١٩٢٤ .. لماذا لم تنجح الثورة السودانية بعد؟
  • الباستيل واقتحام سجن كوبر : ذكري عايشتها في ثورة اكتوبر المجيدة
  • الصليب الأحمر يحذر من تفاقم الوضع الإنساني في السودان بسبب تأخر المساعدات
  • بعد حرب 15 أبريل.. هل ما زال استمرار الثورة السودانية ممكنا؟
  • جامعة أسيوط تنظم احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة   
  • حركة العدل و المساواة السودانية .. بيان في ذكرى ثورة أكتوبر المجيدة
  • المبادرة السودانية ضد الحرب تطالب بوقف العدائيات ومحاسبة قادة الصراع
  • بمناسبة ذكرى 21 أكتوبر.. «تقدم» تنظم ندوة «الثورة مستمرة والحرب إلى زوال»
  • ستون عاماً على ثورة أكتوبر ومائة عام على ثورة ١٩٢٤ لماذا لم تنجح الثورة السودانية بعد؟