بوابة الوفد:
2024-10-23@19:23:15 GMT

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي بنظيره الصيني

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس "شي جين بينج"، رئيس جمهورية الصين الشعبية، وذلك على هامش قمة تجمع البريكس المنعقدة بمدينة قازان بجمهورية روسيا الاتحادية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين استعرضا مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذا تعزيز التنسيق بين البلدين في الأطر متعددة الأطراف، لاسيما تجمع بريكس، مثمنين التطور الملحوظ والمحطات الإيجابية التي تشهدها علاقات البلدين منذ تدشين علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بينهما في عام 2014، ومؤكدين حرصهما على البناء على الزخم الناتج عن زيارة الدولة التي قام بها السيد الرئيس للصين في مايو 2024.

عاطف عبد اللطيف: جهود الرئيس السيسي في البريكس تفتح الطريق لمضاعفة السياحة الوافدة من الدول الأعضاء

كما أعرب الرئيس في هذا الصدد عن تقديره لمشاركة الصين في العديد من المشروعات الاقتصادية الكبرى في مصر، لاسيما في مجالات البنية التحتية والنقل والسكك الحديدية، وتطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع الصين في التصنيع ونقل التكنولوجيا لمصر.

السيسي: مصر تولي أهمية كبرى لاتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق التنمية بآليات مبتكرة

التطورات الإقليمية والدولية

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين بحثا التطورات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث أكدا أهمية العمل الفوري على خفض التصعيد ومنع توسع الصراع تفادياً لنشوب حرب إقليمية من شأنها أن تلقي بآثارها السلبية على جميع الأطراف، كما طالب الزعيمان بضرورة التوصل لحل دائم وشامل للقضية الفلسطينية عبر إطلاق مسار سياسي يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه الحل الأمثل لضمان الأمن المستدام بالمنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبد الفتاح السيسي شي جين بينج الصين الشعبية روسيا الاتحادية نقل التكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح والنهضة»: الرئيس السيسي يرسم خارطة طريق لمواجهة التحديات الإقليمية

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، حملت دلالات مهمة حول حجم التحديات التي تواجه مصر في هذه المرحلة الدقيقة.

وأشاد رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بمصارحة الرئيس للشعب المصري، معتبرًا حديثه امتدادًا لنهجه الدائم في المكاشفة مع المواطنين.

جمهورية جديدة وتحديات كبيرة

وأضاف «عبدالعزيز» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن حديث الرئيس عكس ملامح الجمهورية الجديدة، التي تعتمد على تجاوز الصعوبات ومواصلة العمل الدؤوب لتحقيق التقدم والازدهار، داعيا الشعب المصري للوقوف صفًا واحدًا مع الدولة، والتحلي بالصبر والعزيمة والإيمان بقدرة مصر على عبور هذه المرحلة.

الأوضاع الإقليمية وتأثيرها على الاقتصاد المصري

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى أن كلمة الرئيس السيسي سلطت الضوء على التأثيرات السلبية للأوضاع الإقليمية غير المستقرة، والتي تؤثر على التجارة في قناة السويس وجذب الاستثمارات الأجنبية، ما ينعكس على البرنامج الاقتصادي الطموح لمصر، مؤكدا أن هذا الواقع يستدعي مضاعفة الجهود من الجميع، سواء الحكومة أو المواطنين، لبناء مستقبل أفضل للبلاد.

مراجعة الاتفاقات الدولية لمواجهة التحديات

وأوضح أن الرئيس كان واضحًا في دعوته لمراجعة الاتفاقات الدولية، خاصة مع صندوق النقد الدولي، لمراعاة التحديات الإقليمية الراهنة، واعتبر هذه الدعوة تعبيرًا عن حرص القيادة السياسية على حماية مصالح مصر، مؤكدًا ضرورة تعديل السياسات بما يتناسب مع هذه الظروف الاستثنائية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري ونظيره الصيني يؤكدان أهمية العمل الفوري على خفض التصعيد في الشرق الأوسط ومنع توسع الصراع
  • السيسي لنظيره الصيني على هامش «بريكس»: أهمية خفض التصعيد لتفادي نشوب حرب إقليمية
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصيني على هامش قمة تجمع البريكس
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصيني علي هامش قمة تجمع البريكس
  • تفادي التصعيد غير المحسوب.. تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره الإيراني
  • خبير: لقاء السيسي مع بوتين فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية
  • دبلوماسي سابق: لقاء السيسي مع بوتين فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية
  • بحثا المستجدات الإقليمية والدولية.. وزير الدفاع يجري اتصالاً هاتفيًا بنظيره البريطاني
  • «الإصلاح والنهضة»: الرئيس السيسي يرسم خارطة طريق لمواجهة التحديات الإقليمية