قال النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إنه لا يستطيع أحد الاقتراب من نظام «الفردي» في الانتخابات، لا سيما وأنه من حق المواطن العادي أو أي فرد أن ينزل كفرد وذلك حقه الانتخابي الطبيعي.

المصريون يفضلون الانتخابات الفردية

أكد «الخولي» خلال حوار مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري ببرنامج «كلام في السياسية» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «دائما في الانتخابات الفردية يوجد 50 أو 80 اسم، لأن طبيعة الشعب المصري يفضل الفردي، ويشارك فردي ومستقل».

وأشار، إلى أن هدف النظام الانتخابي أن يكون سهلا للناخب وسهل الفرز وفق محددات دستورية، مواصلا: «المرأة تمثل 25% من النواب، وهناك عدد آخر للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة، فإنه سيكون لدينا 40% لا يمكن الاقتراب منها، وهو ما يسمى بالكوتة، وبالتالي، لماذا نطالب بالـ50% بدلا من عمل قائمة واحدة 40%، لأن الـ10% لا يزيدون عن 30 مقعدا، هم شخصيات عامة لا يشاركون في الانتخابات الفردية، كما أنهم ذوي قيمة عالية في التفكير والتخصصية، وقد نحتاجهم رئيس لجنة ويكون على دراية حين يناقش الحكومة».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلام في السياسة أحمد الطاهري مستقبل وطن

إقرأ أيضاً:

«مستقبل وطن»: نفضل النظام الانتخابي بـ50% قائمة مطلقة ومثلها للفردي

قال النائب حسام الخولي نائب رئيس حزب «مستقبل وطن» ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إن رؤية الحزب تتمثل في انتخابات برلمانية بنظام 50% قائمة مطلقة، و50% فردي، مشيراً إلى أن الناخب المصري يفضل النائب الفردي.

الخولي: نريد نظاما سهلا للناخب 

أوضح خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أسباب مطالب مستقبل وطن بـ50% قائمة مطلقة: «نحن حين نتحدث عن الانتخابات، نريد نظاما سهلا للناخب وهو وضع طبيعي في أي انتخابات، ونظام سهل الفرز، والأهم أنه يوجد محددات دستورية، ونحن لا نتحدث عن نظام انتخابي يجري اختياره حالياً دون وجود محددات».

أضاف نائب رئيس حزب مستقبل وطن: «يوجد لدينا خمسة كوتات بحكم الدستور، المرأة والشباب والأقباط والعاملين في الخارج وذوو الاحتياجات الخاصة، ورغبنا أم لا هم في النظام الانتخابي».

وتابع: «المرأة تمثل 25%، وبالتالي إذ وضعنا بعد الـ25% العدد المناسب للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة، على الأقل سيوجد 40% لا يمكن التحرك فيهم وهو ما يسمى بالكوتة».

مقالات مشابهة

  • حسام الخولي: القائمتان النسبية والمغلقة تحققان الديمقراطية والتعددية
  • حسام الخولي: الانتخابات بنظام «القائمة» لا تؤثر على حرية الأحزاب
  • حسام الخولي: النقاش حول نظام الانتخابات ليس "خناقة" أو "عند"
  • «المصريين الأحرار»: النظام الفردي «خدمي».. والنائب مهامه الرقابة والتشريع
  • حسام الخولي: المصريون يفضلون "الفردي" في الانتخابات
  • «مستقبل وطن»: نفضل النظام الانتخابي بـ50% قائمة مطلقة ومثلها للفردي
  • "الخولي": الأغلبية التي حصل عليها "مستقبل وطن" جاءت من المقاعد الفردية
  • حسام الخولي: رؤية مستقبل وطن في الانتخابات 50% قائمة مطلقة و50% فردي
  • حسام الخولي: رؤية "مستقبل وطن" في الانتخابات 50% قائمة مطلقة و50% فردي