قال أحمد كامل بحيري، الباحث بمركز الأهرام للدراسات والسياسات الإستراتيجية، إن إستراتيجية مصر المستدامة «مصر 2030» تم مناقشتها من قبل وزارة الخارجية بحضور كل ممثلي الدولة وأقرها مجلس النواب، وتم إيداعها بالأمم المتحدة، وتحدث عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ استراتيجية متداخلة مع الأهداف التنموية للأمم المتحدة.

وأوضح «بحيري»، خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنه ليس هناك خلاف من أي طرف على استراتيجية مصر المستدامة «مصر 2030»؛ لأن أقرها مجلس النواب وأجهزة الدولة ومؤسساتها والنخبة السياسية.

حسام الخولي: المصريون يفضلون "الفردي" في الانتخابات  نظام الانتخابات

وشدد على أن الصفحة 122 باستراتيجية «مصر 2030» تشير إلى أنه «يطبق نظام الانتخابات بالقوائم النسبية، حيث يتم تشجيع الشباب والمرأة على المشاركة السياسية»، موضحًا أن هذا يعني أن الدولة والمجتمع أقروا أن القائمة النسبية لابد الأخذ بها في الانتخابات قبل 2030.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارة الخارجية الأمم المتحدة مجلس النواب مصر 2030

إقرأ أيضاً:

أحمد كامل بحيري: النظام الانتخابي الأمريكي غير ملائم لمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد كامل بحيري، باحث بمركز الأهرام للدراسات والسياسات الاستراتيجية، إن تطبيق النظام الانتخابي الأمريكي في مصر سيكون «غير ديمقراطي» أو غير ملائم، موضحًا أن أمريكا ينفع معها هذا النظام ولكن لا يجب تطبيقه في مصر.

وأوضح «بحيري»، خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن أمريكا هي أم الديمقراطيات ونظامها يتماشى معها؛ لأن هناك ديمقراطية راسخة في أمريكا، بينما الدولة المصرية الآن تعيش مرحلة التحول الديمقراطي.

وشدد على أنه لا يجب القياس على الدول المستقرة، والتي لها ديمقراطية خاصة بها وأحزابها وإعلامها، مضيفًا: «هناك فارق كبير بين هذه الدول ودول أخرى».

مقالات مشابهة

  • مستقبل الانتخابات في مصر.. نقاش جاد وآراء متباينة حول النظام الانتخابي الحالي.. كامل بحيري: تطبيق النظام الأمريكي في مصر سيكون غير ديمقراطي.. وحسين: المجتمع المدني هو أفضل أداة لمكافحة التطرف
  • المجالس المحلية و«التربيطات» السياسية (6)
  • كامل بحيري: القوائم النسبية بالانتخابات تترك المساحة لتفاعل المجتمع
  • باحث بـ«الأهرام للدراسات»: يجب تطبيق القائمة النسبية بالانتخابات المقبلة
  • باحث: لابد من تطبيق نظام القائمة النسبية بالانتخابات المُقبلة
  • كامل بحيري: «لو زودنا عدد القوائم بالانتخابات هتزيد مقاعد الفئات»
  • باحث بـ«الأهرام للدراسات»: القائمة النسبية منصوص عليها باستراتيجية «مصر 2030»
  • أحمد كامل بحيري: النظام الانتخابي الأمريكي غير ملائم لمصر
  • كامل بحيري: مصر تتخذ خطوات في التحول الديمقراطي