موقع 24:
2024-10-23@19:24:08 GMT

تجاهلها البيان الختامي..أوكرانيا تؤكد فشل قمة بريكس

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

تجاهلها البيان الختامي..أوكرانيا تؤكد فشل قمة بريكس

رحبت وزارة الخارجية الأوكرانية بخلو الإعلان الختامي لقمة بريكس التي اختتمت أعمالها، الأربعاء، في قازان الروسية، من "رؤية روسيا الإمبريالية الجديدة لتغيير النظام العالمي وهيكل الأمن العالمي من خلال عدوانها على أوكرانيا".

وقالت الوزارة في بيان إن الفقرة 36 من البيان، المخصصة لأوكرانيا، أشارت فقط إلى المواقف الوطنية للدول المشاركة في القمة، و"التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وكذلك بالتسوية السلمية والدبلوماسية".

MFA of Ukraine has drawn attention to paragraph 36 of the declaration of the BRICS summit in Kazan dedicated to Ukraine, in which its participants merely recalled their national positions, commitment to the principles of ???????? Charter, as well as to peaceful settlement & diplomacy. pic.twitter.com/zdm008O2X4

— MFA of Ukraine ???????? (@MFA_Ukraine) October 23, 2024

وأضافت المذكرة الرسمية أن "محاولات موسكو فرض فكرة ما يسمى بالموقف البديل لما يسمى بالجنوب العالمي من العدوان الروسي على أوكرانيا، فشلت مرة أخرى".

وأكدت الوزراة أن "البيان يثبت أن بريكس رابطة ليس لها موقف واحد" من الحرب في أوكرانيا. وأضاف البيان "نحن مقتنعون بأن ذلك يرجع إلى دعم الغالبية العظمى من هذه الدول لأهداف ومبادئ الأمم المتحدة"، وقال إن أحد هذه المبادئ هو احترام سيادة ووحدة الأراضي التي تنتهكها روسيا في أوكرانيا.

غابت عنه أوكرانيا وحضرت غزة..بيان بريكس: وقف الحرب ووضع أدوات دفع دولية جديدة - موقع 24طالب زعماء مجموعة بريكس، اليوم الأربعاء، بوقف إطلاق النار في غزة، وبإقامة نظام دفع دولي غير غربي لكنهم لم يتطرقوا إلى الحرب في أوكرانيا إلا مرة واحدة في بيانهم الختامي.

ووفق المذكرة الأوكرانية، فإن هذا الدعم لميثاق الأمم المتحدة "يتعارض مع دعم العدوان أو تغيير الحدود بالقوة"، و"يتعارض مع دعم روسيا وحربها العدوانية ضد أوكرانيا".

وفي واحد من أبرز مواقفها أدانت الدول المشاركة في قمة بريكس التي تضم بالإضافة إلى الأعضاء الأصليين البرازيل، وروسيا، والهند، والصينن وجنوب إفريقيا، إيران، ومصر، وإثيوبيا، العقوبات دون دعم الأمم المتحدة على دول مثل روسيا، وإيران.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بريكس قمة بريكس الحرب الأوكرانية روسيا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

"اليونيفيل" تؤكد إصرارها على البقاء في لبنان رغم الانتهاكات الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) إصرارها على البقاء في لبنان رغم الانتهاكات الإسرائيلية، مشيرة إلى قيام جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي بالهدم عمدا لبرج مراقبة وسياج محيط بموقع للأمم المتحدة في منطقة مروحين.


وذكر مركز إعلام الأمم المتحدة، أن "اليونيفيل" جددت تذكيرها للجيش الإسرائيلي وجميع الجهات الفاعلة بالتزاماتها بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مبانيها في جميع الأوقات.
ولفتت بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، مجددا، الانتباه إلى أن انتهاك موقع للأمم المتحدة والإضرار بأصولها، يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 1701، كما أنه يعرض سلامة وأمن حفظة السلام الأمميين للخطر في انتهاك للقانون الدولي الإنساني.
وأوضحت البعثة الأممية أن الجيش الإسرائيلي كان قد طلب من اليونيفيل بشكل متكرر إخلاء مواقعها على طول الخط الأزرق، وتعمد إلحاق الضرر بمواقع الأمم المتحدة.
وأكدت اليونيفيل أنه على الرغم من الضغوط التي تمارسها إسرائيل على البعثة وعلى البلدان المساهمة بقوات، إلا أنها مصرة على وجود جنود حفظ السلام في جميع مواقعهم، ومواصلة القيام بالمهام الموكلة إليها في المراقبة ورفع التقارير.

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لـ"بريكس": دعوة لمواجهة الفوضى العالمية والتصدي للحروب وإطلاق "نظام مالي مُستقل"
  • الولايات المتحدة تؤكد إرسال قوات كورية شمالية إلى روسيا
  • الأمم المتحدة تشيد بقمة "بريكس" في روسيا
  • الأمم المتحدة:تراجع عدد سكان أوكرانيا بـ8ملايين نسمة منذ بدء الحرب
  • الأمم المتحدة: تراجع عدد سكان أوكرانيا بـ 10 ملايين نسمة منذ بدء الحرب في 2022
  • بوتين يلتقي غوتيريش الخميس لبحث ملف أوكرانيا
  • مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة:  عضوية أوكرانيا في الناتو غير مقبولة
  • اليونيفيل تؤكد إصرارها على البقاء في لبنان رغم الانتهاكات الإسرائيلية
  • "اليونيفيل" تؤكد إصرارها على البقاء في لبنان رغم الانتهاكات الإسرائيلية