تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال النائب عبد المنعم إمام عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل، إنّ نظام الانتخابات من وجهة نظر حزب العدل ليس اختلافا في الشكل، لكن الحزب يتناول جوهر العلاقة بين المواطن والمؤسسة التشريعية والدولة.

وأضاف "إمام"، خلال لقاء ببرنامج "كلام في السياسة"، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "نظام الانتخابات موضوع حساس جدا، ولا يصح أن يكون مرهونا بأغلبية أو أكثرية أو وجهة نظر واحدة".

وتابع عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل: "كل الأنظمة الانتخابية في العالم إن كان بها قواعد تداول سلمي للسلطة والتزام بالدستور تقوم على أن يخرج النظام الانتخابي بالتوافق، وهذا جوهر العلاقة بين المواطن والمؤسسة التشريعية والدولة، فيجب أن يشعر المواطن بأن ثمّة وسيلة بينه والدولة عن طريق البرلماني لتوصيل صوته بشكل أو بآخر".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب عبد المنعم حزب العدل نظام الانتخابات

إقرأ أيضاً:

محمد فايز فرحات: تمثيل كل الفئات يتحقق بتعدد آليات النظام الانتخابي

قال الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة الأهرام، إن المرشح الذي نجح على قوائم الحزب ستظل ولاءه الأساسي للبرنامج السياسي وللحزب وليس للمواطن، بالتالي المواطن في علاقته مع الحزب السياسي، علاقة أضعف مع علاقته بالمرشح الفردي.

وأضاف «فرحات»، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة»، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «ما زالنا نحتاج إلى نمط من العلاقة ما بين المواطن الفردي ودائرته والمرشح».

المواطن من حقه أن يكون لديه مرشح واضح

تابع: «تمثيل كل الفئات من المواطنين في تقديري يتحقق أكثر بتعدد آليات النظام الانتخابي، فهناك مواطن من حقه أن يكون لديه مرشح واضح على أساس النظام الفردي، يذهب مباشرة له، وفي نفس الوقت على المستوى السياسي الأعم أو الأعلى هناك نخب لديها مصالح فيما يتعلق بالتمثيل وتعزيز الحياة السياسية فتظل الأحزاب السياسية مهمة».

وواصل: «رؤية مصر 2030 صدرت في عام 2020 وتتحدث عن 2030، ولا تنص حصريا بأخذ نظام القوائم النسبية، كما أنها تتحدث أنه بحلول 2030 يكون تم الأخذ بنظام القوائم النسبية، وليست الفرصة الأخيرة، لكن تعني أنه في 2030 يكون تم أخذ في النظام الانتخابي نظام القوائم النسبية في إطار نظام انتخابي متكامل يشمل بما فيها فكرة النظام المختلط».

مقالات مشابهة

  • محمد فايز فرحات: تمثيل كل الفئات يتحقق بتعدد آليات النظام الانتخابي
  • رئيس حزب العدل: الانتخابات البرلمانية القادمة "استثنائية"
  • عضو بـ«النواب»: لا يصح رهن نظام الانتخابات بوجهة نظر واحدة
  • رئيس «العدل»: هدفنا الوصول لمرحلة الاستقرار السياسي في الانتخابات البرلمانية
  • رئيس حزب العدل: هدفنا الوصول لمرحلة الاستقرار السياسي خلال الفترة المقبلة
  • إمام: نظام الانتخابات موضوع "حساس" ولا يصح أن يُرهن بوجهة نظر واحدة
  • جدل واسع حول هدم قبة مستولدة محمد علي باشا: النائب عبد المنعم إمام يطالب بإحاطة عاجلة
  • كيف تؤثر الانتخابات الأمريكية على مستقبل العلاقة بين واشنطن وبكين؟
  • عبد المنعم إمام: حقوق الإنسان في مصر تحتاج لإجراءات غير مسبوقة